بلاغة

زيادة المبنى.. زيادة في المعنى

الكهف

ت + ت - الحجم الطبيعي

من كلام الخالق عز وجل وبلاغة قوله في الذكر الحكيم؛ القرآن الكريم، نغوص في تفاصيل الحروف ونبحر في كمال المعاني، لنرسم لقرائنا الأعزاء أجمل الصور الكتابية على هيئة أسرار ربانية بديعة. هذه الأسرار التي نستشفها من آيات قرآنية، تجسد بجمال تعابيرها واكتمال معانيها، كل ما لا يستطيعه بشر ولا يقوى عليه مخلوق.

فيها تجد الكلمة الأوفى والصورة الأنقى والإعجاز الأبقى، فيها أيضاً القول الفصل لكلام الخالق ذي الكمال، فليس أبلغ من كلام الله عز وجل قولاً.

هو أصدق الحديث كلاً وجزءاً، وهو أوفى فاتحة وأكمل خاتمة، إنه القرآن الكريم الكتاب المحفوظ الذي لا ينقص تلاوة وإبحاراً واستزادة في العلم والنور؛ ولقارئه السرور.

«بديع الأسرار» محطة رمضانية ارتضيناها لكم من أنوارنا «أنوار رمضان»، لنمتع العقول ونقنع القلوب، بكلمات ربانية تتجلى فيها كل المسميات الحصرية؛ فيها الجمال والكمال والمثال، والإيحاء والوفاء والبناء؛ والتمام ختام.

استُحب لنا في كل جمعة أن نقرأ سورة الكهف، لما رواه أبوسعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين» (رواه الحاكم)، كما أنه جاء في الصحيح من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال» (رواه مسلم)، وقد أورد البخاري في فضائل هذه السورة حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين ــ حبلين - فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو، وجعل فرسه ينفر فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك، فقال: «تلك السكينة تنزلت بالقرآن».

تدبر القرآن

هذه الأحاديث وغيرها، تدفعنا إلى مزيد من العناية بهذه السورة المباركة، سواء من خلال الحفظ والتلاوة، أو التدبر والتفكر، هذا ما جعلنا نقف وقفة بلاغية مع بعض آياتها المباركة، نحاول من خلالها الوقوف على بعض أسرار البيان، التي من شأنها أن تقودنا إلى مزيد من التدبر للقرآن.

قصَّ الله عزَّ وجل علينا في هذه السورة خبر موسى عليه الصلاة والسلام والخضر، وما كان من اتباع موسى له بغرض التعلم مما علمه الله عزَّ وجل، ولكن موسى لم يطق الصبر على ما يراه من أفعال الخضر، ونقض العهد بعدم السؤال عن الأمور حتى يُـحدِث له الخضر منها ذكراً، وصبر عليه الخضر مراراً، ولكن سؤال موسى تكرر مراراً، فكانت لحظة الفراق التي سجلها لنا القرآن، قال تعالى حكاية عن الخضر: «قال هذا فراق بيني وبينك سأنبك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً» (الكهف: 78)، فأخبره عن سرِّ خرق السفينة، وقتل الغلام وهدم الجدار وإعادة بنائه، ثم قال في نهاية البيان: «.. وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطِع عليه صبراً» (الكهف: 82). والمتأمل للآيتين يلاحظ أن كلمة (تستطع) في الآية الأولى تزيد على كلمة (تسطع) في الآية الثانية، بحرف التاء رغم أن المعنى واحد، فما السرُّ في هذه الزيادة؟!

قاعدة بلاغية

للإجابة على هذا السؤال لا بد من تسليط الضوء على قاعدة بلاغية، مفادها أن زيادة المبنى تفيد زيادة المعنى.

فلو قال أحدهم: أَغلَقَ الباب، وقال الآخر: غلـَّق الباب، بالتشديد فالمعنى في الجملتين واحد مع زيادة معنى شدة الإحكام في الثانية، لذلك قال الله عزَّ وجل في قصة يوسف: «وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلـَّقت الأبواب» (يوسف23)، ولم يقل أغلقت بالتخفيف؛ لأن المراد هو الإخبار عن شدة الإحكام. فإذا تقرر هذا علمنا الفرق بين آيتي الكهف، ففي الأولى جاءت التاء لزيادة المعنى، وذلك أن موسى عليه الصلاة والسلام لم يكن على علم بسبب خرق السفينة وقتِل الغلام وهدم الجدار وإعادة بنائه، فكانت الزيادة لإشارة إلى ذلك الإشكال، فلما زال ذلك ببيان الأسباب الدافعة لتلك الأمور، جاءت الكلمة بحذف حرف التاء بياناً لزوال الإشكال عند موسى عليه الصلاة والسلام، وأن الأمر صار سهلاً واضحاً والله أعلم، وفي هذا المعنى قال الألوسي رحمه الله: «وقيل: إنما خُص بالتخفيف – يعني كلمة تسطع- للإشارة إلى أنه خف على موسى عليه السلام ما لقيه ببيان سببه»، وقد تكرر هذا المثال في السورة نفسها عند الحديث عن يأجوج ومأجوج وهدمهم للجدار الذي بناه ذو القرنين، قال تعالى: «فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً»، ومعلوم أن صعود الجدار أسهل من خرقه فحذف التاء في «اسطاعوا» دلالة على ذلك، وزاد التاء في عند الحديث عن نقب الجدار دلالة على صعوبة ذلك.

الجار والمجرور

ويمكننا أن نضرب مثالاً آخر لهذه القاعدة في السورة نفسها، وذلك في قوله تعالى: «ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبراً»، وقال بعدها: «ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبراً» فزاد في الثانية كلمتي «لك» من الجار والمجرور.

والسبب في ذلك أن الآية الأولى كانت بعد خرق الخضر عليه السلام للسفينة فأنكر عليه موسى عليه السلام صنيعه فذكَّره الخضر بالوعد الذي قطعه على نفسه، أن لا يسأله عن شيء حتى يحدث له منه ذكراً، فعاتبه بقوله: «ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبراً»، فوعده موسى أن لا يعود لذلك وطلب منه أن لا يؤاخذه بما نسي، فانطلقا حتى إذا لقيا الغلام فقتله الخضر، ونسي موسى عليه السلام وعده بعدم السؤال حتى يأتي البيان من الخضر عليه السلام، فسأله عن سبب ذلك، فقال له الخضر: «ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبراً» بزيادة اسم الإشارة وضمير المخاطب، وذلك فيه زيادة توكيد وإنكار بعد تكرار السؤال من موسى عليه السلام.

وهذه الظاهرة اللغوية لا تقتصر على سورة الكهف، بل يمكننا ملاحظتها في بعض سور القرآن الكريم، والله أعلم.

Email