«المجدّرة الحمرا».. طبق فقراء لبنان وأغنيائه

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسمّى «لحم الفقراء»، ويكثر إعدادها خلال شهر الصوم، من قبل الفقراء والأغنياء على حد سواء، نظراً لقيمتها الغذائية الموازية لتلك التي يحتوي عليها اللحم.

إنها «المجدّرة الحمرا»، المكوّنة من العدس والبرغـل (القمح المسلوق مجروشاً) وزيت الزيـتون والبصل.. أصلها من الجليل الفلسطيني، واسمها مأخوذ من شكلها «المجدّر». أما لونها الأحمر، فيأتي من البصل المقلي إلى درجة الاحمرار.

ورغم أن هناك اختلافات في طريقة تحضيرها بين منطقة لبنانية وأخرى، فإن «المجدّرة الجنوبية الحمرا» (الخاصة بأهل الجنوب اللبناني) تبقى المتصدّرة في طريقة تحضيرها السهلة من جهة، وفي لذتها التي لا تقاوم من جهة ثانية.

أما طريقة عمل هذه «المجدّرة»، فتتم وفق الخطوات التالية: فرم البصل فرماً ناعماً ثم قليه إلى درجة الاحمرار بقليل من زيت الزيتون، سلق العدس وتصفيته مع الاحتفاظ بماء السلق، أخذ مقدار كوب من ماء سلق العدس وغليه مع البصل لمدة دقائق، غسل البرغل وإضافته إلى العدس والبصل، ومن ثم ترك الخليط على النار حتى ينضج.

ويحتوي طبق «المجدرة الحمرا» على: ماء وبروتين وكربوهيدرات، نسبة قليلة من الدهون غير المضرّة، نسبة عالية من الحديد المفيد لعلاج فقر الدم، فيتامين (أ) المفيد لصحة الجلد والعيون والعظام، فيتامين (ب1) و(ب2) و(ب6)، إضافة إلى البوتاسيوم والماغنيزيوم والنحاس والكالسيوم والفوسفور والكبريت والكلور والألياف التي يحتاج إليها الجسم ليستمد منها قوته.

هذا عدا أنه غذاء سهل الهضم وسريع الامتصاص، ويسهم في توازن معدل السكر في الدم، ما يغني مرضى السكري عن تناول الأنسولين الذي يحتاجونه لنقل الغذاء إلى الأنسجة.

Email