احتياجات الأردنيين أكبر من إمكانيات المناسبة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 هلّ وأطّل وسيرحل. إنه رمضان وسيليه العيد والذي لا نعلم بأي حال سيأتي أو يعود. فرمضان أتى مع قرب انتهاء عطلة المدارس الصيفية وعيد الفطر السعيد بعده المدارس. وذلك يعني من حيث اقتصادات الأسرة الأردنية مصاريف لا حصر لها، لا تبدأ بما فرضه الشهر الفضيل على الأسر من «عزائم» توثيقا لصلة للرحم ولا تنتهي بمحفظة يجب ان تكون ممتلئة لشراء ثياب العيد والكعك والحلويات ولتحضير الطلبة لبدء الدوام المدرسي.

«الراتب انتهى قبل ان نحصل عليه». يقول طارق عبد السلام موظف أردني في دائرة رسمية. ويرى المواطنون مثله أن المناسبات المتتالية تشكل عبئا ماديا اضافيا عليهم في ظل ما تعانيه الأسر من ترد لأوضاعها المعيشية والارتفاعات المتتالية التي طالت العديد من الأسعار، ما قد يدفع بعضهم الى الاقتراض.

ولا يستطيع الناس الامتناع عن تلبية احتياجات أسرهم من نفقات صلة الرحم وملابس العيد ومستلزمات المدارس امام ضعف الرواتب التي بالكاد تكفي لتغطية النفقات اليومية. ورغم الحالة الاقتصادية فان الأسواق شهدت مبكرا حالة من النشاط استعداداً للعيد والسنة الدراسية الجديدة، خوفاً من ارتفاع الاسعار وتبخر الراتب الذي يعجز عن تغطية النفقات المتزايدة.

تداخل متتال

وقال المواطن ابو أحمد انه في حيرة من أمره في ظل تزامن العيد والمدارس مع نهاية رمضان. فظروفه المالية الصعبة ستدفعه الى الاقتراض من البنوك او الاصدقاء لسد عجز ميزانية الأسرة التي تبددت بسبب ارتفاع الاسعار.

ويقول ابراهيم الناجي وهو رب أسرة إن الأوضاع الاقتصادية المتردية للمواطنين عامة وأسرته خاصة دفعته للتفكير جلياً في وضع آلية تتعلق بكيفية إنفاق راتب شهر يوليو وتحديد الأولويات في عمليات الشراء من سلع يومية إلى ملابس عيد إلى مستلزمات المدارس، وقام بتحديد وتقليل السلع الغذائية والمصروفات طيلة الشهر في محاولة لتوفير بعض المصاريف للإنفاق على مستلزمات العيد والمدارس.

سياحة داخلية

مدير عام جمعية الفنادق الأردنية يسار المجالي أشار إلى أن حجوزات الفنادق والمنتجعات في المملكة سجلت ارتفاعاً لإجازة عيد الفطر السعيد اغلبها إلى البحر الميت والعقبة. والتوقعات تشير إلى ان عطلة العيد سترفع نسبة السياحة الداخلية عبر المواقع الأثرية والسياحية. وبدأت الجمعية بالتحضيرات للسياحة بالترويج للمناطق السياحية والأثرية ، متوقعا ارتفاع نسبة الإشغال في العقبة الساحلية . وقال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية شاهر حمدان إن اغلب رحلات الأردنيين السياحية خلال فترة إجازة عيد الفطر السعيد مقتصرة على تركيا وشرم الشيخ.

Email