عرضته شاشه تلفزيون دبي في 2006

«حارة العوانس» يجمع ماجدة زكي بزوجها أبو ريه للمرة الأولى

ماجدة زكي لعبت دور البطولة في العمل أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن إطار اجتماعي، حاول الكاتب مهدي يوسف مناقشة مشكلة العنوسة التي تعاني منها معظم المجتمعات العربية، وذلك من خلال مسلسل درامي حمل عنوان "حارة العوانس" الذي عرضته شاشة تلفزيون دبي في عام 2006، ولعب بطولته الممثلة المصرية ماجدة زكي في أول بطولة مطلقة، وزوجها الممثل كمال أبو ريه، لتمثل "حارة العوانس" أول عمل درامي يجمع ماجدة مع زوجها كمال معاً.

مصلحة اجتماعية

أحداث المسلسل تدور حول "وجيدة" وهي طبيبة نفسية أقامت عيادتها في حارة شعبية، وتجمعها صداقة مع الجميع، وبدأت تتنقل بين منازل مرضاها من دون أن تطلب منهم زيارتها في العيادة، حتى لا يعتقدون إنهم مرضى وتتحول "وجيدة" الى مصلحة اجتماعية، عندما تلتقي فتاة جميلة أوشك قطار الزواج أن يفوتها، بسبب مشاكل اهلها مع سكان الحارة، وأخرى أكبر منها سناً رفضت الزواج لأنها تنفق على اخوتها بعد وفاة والديها، وعندما قررت الزواج لم تجد من يتزوجها بسبب تقدمها في السن وأما الفتيات فهن نماذج أخرى، حيث يخشين أن يفوتهن قطار الزواج لذلك يتصرفن بعشوائية مع الشباب.

وتمتد مشاكل العنوسة إلى الرجال فتواجه "وجيدة" رجلاً رفض الزواج وهو شاب، وعندما قرر الارتباط ذهب إلى فتاة صغيرة فرفضته، وكانت النتيجة انعزاله عن الناس، وآخر عرضت عليه سيدة ثرية فاتها قطار الزواج أن يتزوجها لكنه رفض حتى لا يكون زوج الست وحاولت "وجيدة" حل كل هذه المشاكل.

تفشي الظاهرة

يهدف المسلسل بشكل عام إلى التوعية بظاهرة تفشي العنوسة ليس في مصر فقط وإنما في عموم المنطقة العربية، والتي جاءت نتيجة للأزمات والتوترات التي مرت بها المنطقة، إلى جانب ارتفاع مستوى غلاء المعيشة والذي شل حركة الشباب، فجعله عاجزاً عن اتخاذ خطوة تجاه الزواج والمغالاة في طلبات أهل الفتاة الذين لا ينظرون إلى الواقع المرير الذي نعيشه.

حد البكاء

وبالطبع فقد لقي هذا العمل الذي تولى إخراجه سمير فرج، نجاحاً كبيراً إبان عرضه على شاشات التلفزيون، لا سيما وأن مشكلة العنوسة تنعكس سلبياً على المجتمع، وبالتالي فالحوادث والتجاوزات التي نراها من بعض الفتيات قد يكون مردها العنوسة، وبالتالي فلا يمكن تصنيف العمل على أنه كوميدي بحت، بقدر ما يجب تصنيفه على أنه دراما اجتماعية يصل البكاء فيه أحياناً إلى حد الضحك لأن العنوسة مرض يؤرق المجتمعات العربية.

يذكر أن الممثل كمال أبو ريه يلعب في هذا العمل شخصية رجل عاش قصة حب رائعة في فجر شبابه مع وجيدة ولأسباب عائلية لم تكلل قصة حبهما بالزواج، ومع توالي الأحداث يتحول إلى حالة مرضية تتولى وجيدة علاجها لمعاناته من العنوسة.

 

للاطلاع على كافة حلقات المسلسل، يمكن زيارة الموقع الالكتروني التالي:

vod.dmi.ae/program/season/7678

 

كواليس

خلال تصوير العمل اضطر مخرجه سمير فرج، إلى إيقاف التصوير أكثر من مرة، وذلك بسبب نوبات الضحك التي كانت تصيب أبطاله، الذين أبدعوا في تقديم عمل اجتماعي بنكهة كوميدية اضطروا أحياناً كثيرة إلى الخروج فيه عن النص، بغية تقديم عمل قادر على تعرية هذه الظاهرة وما تشكله من خطورة على المجتمع بشكل عام.

Email