أول طائرة قتالية من دون طيار محلية الصنع

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبوظبي- البيان

تسجل الشركات الوطنية حضوراً لافتاً في معرض أيدكس حيث تتسابق في عرض العديد من المعدات الحديثة التي صنعت بأياد إماراتية. ويشهد المعرض عرض أول طائرة من دون طيار محلية الصنع حيث قال علي الظاهري المصمم العام للطائرة ورئيس مجلس إدارة شركة "أدكوم" التي تتخذ من مدينة أبوظبي مقراً لها، إن الشركة من خلال مشاركتها في الدورة الحالية للمعرض قامت بعرض طائرة "يبهون اتحاد 40" الذي يقترن اسمها بالذكرى بالأربعين لقيام اتحاد الإمارات.

وأوضح أن الطائرة تستطيع التحليق لأكثر من 100 ساعة يومياً وتحمل حوالي 10 صواريخ جو أرض ويصل مداها إلى 60 كيلومتر، حيث يتم تزويدها بصواريخ "نمرود (1)" التي يتم انتاجها في الشركة أيضاً، مشيراً إلى أن هناك 16 نوعاً من الطائرة قامت الشركة بإنتاجها على مدار السنوات الماضية.

وقال: إن الشركة التي بدأت عملها في أبوظبي عام 1988، أصبح يلقى إنتاجها الآن اهتماماً واسعاً من العديد من دول العالم المتقدم حيث تسعى الولايات المتحدة الأميركية وروسيا على سبيل المثال إلى انتاجها لما لها من إمكانيات كبيرة تضاهي نظيراتها لدى أرقى المصنعين العالميين.

فيما يعرض مجمع العين لصناعة الطيران في أيدكس ضمن جناح مبادلة أهم مكونات صناعة الطائرات التي يجري تصنيعها في الدولة لصالح شركات الطيران العالمية مثل إيرباص وبوينغ. ويسعى المجمع الجديد إلى جذب الشركات العالمية والمحلية في قطاع صناعة الطيران لتأسيس مقار لها في الإمارة، ليعزز بذلك التنوع الاقتصادي في الإمارة، ولتصبح مركزاً عالمياً لصناعة الطيران في المنطقة.

وتقوم الشركة بتصنيع أسطح الجنيحات في مصنعها بمدينة العين بمساهمة فريق مؤهل من الفنيين المتخصصين بينهم سيدات اجتزن برنامج التدريب الخاص بالشركة بنجاح.

Email