هيئة الأوراق تطلق مشاريع ومبادرات رقمية خلال مشاركتها في «جيتكس»

Ⅶ عبيد الزعابي يتابع أداء التطبيق الإلكتروني «التفتيش» في المعرض أمس | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة الأوراق المالية والسلع خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ 37 لأسبوع «جيتكس التقني 2017» نظامين إلكترونيين جديدين إضافة إلى مبادرات جديدة ضمن المشروع الوطني لتوعية المستثمرين بالأسواق المالية. يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على تطوير بيئة المال والأعمال للمستثمرين ومواكبة أحدث التقنيات الإلكترونية بما يعمل على تعزيز التواصل الفعال مع المستثمرين والمتعاملين، والارتقاء بجودة الخدمات الحكومية، وتسهيل الوصول إليها من خلال استخدام تقنيات المعلومات لتوفير حلول ذكية تتسم بالسرعة والكفاءة.

وصرح د. عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة أن الهيئة عرضت على مدى أيام مشاركتها أحدث خدماتها الإلكترونية التي تستهدف إتاحة كافة الخدمات للمتعاملين بيسر وسهولة وعلى مدار الساعة، وقد تمثل ذلك في نظامين تقنيين هما نظام «التفتيش» الإلكتروني وتطبيق «تشريعات» الإلكتروني.

وأوضح الرئيس التنفيذي بالإنابة أن بالنسبة لنظام «التفتيش» فإن أهم ما يتميز به هو أنه تم تطويره علي أساس نظام إدارة المخاطر؛ بمعنى أن أولوية التفتيش تكون للشركات ذات المخاطر العالية في ضوء معايير وخطة سنوية، وأنه يعد نظاماً شاملاً لجميع مراحل عملية التفتيش الميداني من تقارير ومراسلات بين الهيئة والشركة، كما أنه يتميز بالسهولة وسرية كافة المراحل؛ حيث يتضمن قيام المفتش بالتدقيق على كافة الجوانب من خلال قائمة تتضمن التشريعات وأيضا المخاطر، فضلاً عن أن النظام مربوط بإدارة الترخيص والإدارة.

أضاف أن النظام يسهم في توفير الوقت علي المفتشين الماليين بالهيئة للتركيز على مخاطر الشركات بحيث يتم تضمين واستيعاب كافة القوانين والأنظمة في هذا الشأن، وكذلك المخاطر المرتبطة بالأنشطة المرخصة من الهيئة الأمر الذي يسهم أيضاً في ارتفاع نسبة التزام الشركات بالتصويب للملاحظات التي يتم رصدها خلال عملية التفتيش.

أما نظام «تشريعات» فإنه يراعي حاجة المستثمر للمعلومة الصحيحة ليتمكن من اتخاذ قرار استثماري منخفض المخاطر.. سواء كانت هذه المعلومة استثمارية فنية تمكنه من تحديد الاختيار الاستثماري، أو معلومة قانونية تحدد المسار النظامي للقرار الاستثماري.

Email