6 أهداف تجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

يوضح معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2017» عبر منصة "دبي الذكية" أن هناك 6 أهداف تجعل من دبي المدينة الأذكى والأسعد على المستوى العالمي، حيث تتجلى ثمار إنجازات التعاون المشترك بين دبي الذكية ودوائر حكومية مختلفة في إمارة دبي، إضافة إلى القطاع الخاص.

حياة ذكية

وتشهد المنصة التي تجسد هدف «الحياة الذكية» مشاركة مميزة من قبل القيادة العامة للدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية، التي أطلقت نظام «حصنتك» الذي يستهدف أمن المباني والأبراج، حيث يتم التأكد من كل إنذار حريق وتقليص عدد الاستجابة للإنذارات الكاذبة أو الحوادث البسيطة، بحيث يمكن من خلال التطبيق تحقيق التواصل المباشر بين السكان وغرفة العلميات لتقديم التوجيه السليم وتجنب مخاطر كبرى، كما أن النظام يوفر ربط الدفاع المدني بغرف العمليات الأخرى.

واستعرضت بلدية دبي «المقصب الذكي» الذي يساعد في شراء أضحية العيد وطلبها المسبق، بالإضافة إلى تطبيق «بركتنا»، لتقديم خدمة الاتصال المرئي بكبار السن وذويهم أينما تواجدوا لتسهيل عملية الاتصال الفعال دون الحاجة إلى الانتقال من مكان لآخر. فضلاً عن "ساروق الحديد" و"إنترنت الأشياء" و»Micro Strategy» وتطبيق مباني دبي آمنة أثناء الزلازل.

بيئة ذكية

وضمن منصة هدف «البيئة» تستعرض بلدية دبي مبادرة «منظومة الرصد البيئي الذكي»، لقياس جودة الهواء والماء، وتتضمن 13 محطة لرصد جودة الهواء منتشرة في جميع أرجاء دبي، بحيث تقسم الإمارة لأربع مناطق البر، وسط المدينة، المدينة الصناعية والضواحي.

مجتمع ذكي

وبخصوص هدف «المجتمع» الذكي، تقوم مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بتقديم خدمات ذكية لذوي القصر من أفراد المجتمع عبر تطبيق «DUBAI AMAF»، لرعايتهم والحفاظ على الممتلكات والأملاك المنقولة إليهم حتى بلوغهم سن الرشد.

فيما تستعرض منصة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مبادرة «مكتبة دبي الرقمية» التي تقدم أكبر محتوى رقمي عربي وعالمي ضمن هذا المشروع بالتعاون مع أكبر دور النشر المحلية والعالمية؛ للارتقاء بمستوى الثقافة لدى أفراد المجتمع ونشر المعرفة. وتستعرض «آي بي إم» خدماتها وتطبيقاتها في مجالات الذكاء الاصطناعي من خلال برنامج «راشد»، وبرنامج البناء الذكي للذكاء الاصطناعي، وتطبيقات متعلقة بتقنية البلوك تشين والمدن الذكية.

تنقل ذكي

وفي هدف «التنقل» الذكي تستعرض شرطة دبي خدماتها التي تتوفر جميعها عبر تطبيق الهاتف الذكي مثل: استصدار التراخيص وتجديدها والأذونات من خلال استخدام التطبيق دون الحاجة إلى مراجعة مراكز الشرطة بما يسهم في توفير الوقت والجهد على المتعاملين.

كما تستعرض هيئة الطرق والمواصلات خدماتها الذكية التي تشمل المنصة المتكاملة للتنقل في إمارة دبي (سهيل)، وإشارة عبور المشاة الذكية، والتاكسي الجوي ذاتي القيادة القادر على نقل شخصين، وتطبيق (دبي درايف)، وبرنامج نقاط الولاء للمتعاملين مع الهيئة (نول بلس).

وتستعرض شركة «دارك ماتر» تقنياتها في مجال الأمن الإلكتروني للقطاعين الحكومي والخاص، وكذلك أنظمة الحماية والاستراتيجيات الأمنية لحماية الحكومات والشركات والأفراد من التهديدات الإلكترونية.

حوكمة ذكية

في منصة هدف «الحوكمة» تعرض هيئة دبي للطيران المدني، 26 خدمة ذكية إلى جانب نظام تتبع الطائرات بدون طيار، وذلك من خلال نظام التحكم عن بعد، حيث يتيح عرض الخدمة لمقتني الطائرات بدون طيار فرصة التعرف على النظام بشمولية أكثر وبطريقة سريعة بهدف تحقيق الأمن وسلامة الأجواء. كما تستعرض شركة «إكسيد» من خلال مشاركتها في منصة الحوكمة خدماتها بمجال التكنولوجيات الجديدة للبيانات لتطوير التقارير الذكية ومنصات البيانات لمساعدة الجهات على اتخاذ القرارات السليمة في مختلف المجالات.

اقتصاد ذكي

من خلال منصة هدف «الاقتصاد» تقدم دائرة التنمية الاقتصادية من خلال تطبيق «الرخصة الفورية» التي تمكن المتعاملين من إصدار الرخصة التجارية من خلال خطوة واحدة فقط دون الحاجة لعقد تأسيس الشركة وعقد إيجار الموقع، وذلك للسنة الأولى فقط، على أن يتمّ تحديد الموقع وإرفاق عقد تأسيس الشركة عند التجديد.

بدورها تستعرض سلطة مدينة دبي الملاحية منصة «تجمع دبي البحري الافتراضي» المنصة المعرفية البحثية والتفاعلية التي تدعم مسيرة تنافسية التجمع البحري، ويستهدف تعزيز السهولة والكفاءة والجودة في تقديم محفظة واسعة ومتكاملة من الخدمات البحرية إلى المستثمرين البحريين من جميع أرجاء العالم.

Email