6 تطبيقات عقارية ذكية من «أراضي دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال سلطان بطي بن مجرن مدير الأراضي والأملاك في دبي، إن الدائرة عرضت 6 تطبيقات ذكية خلال مشاركتها في جيتكس 2015.

وأوضح في تصريحات لـ (البيان الاقتصادي)، أن التطبيقات تواكب توجهات دبي لتصبح أذكى مدن العالم من جهة، ومن جهة أخرى، تصب في نهج الإمارة لبلوغ هدف إسعاد المتعاملين مع الدوائر الحكومية، وهم شريحة المستثمرين في السوق العقاري على صعيد اختصاص الدائرة. ولفت بن مجرن إلى أن أبرز التطبيقات المعروضة (الخريطة الاستثمارية ووسطاء دبي وإيجاري وأيمارت وغيرها). ولخصها كالتالي:

مشروعي

تطبيق مشروعي، يمثل بوابة إلكترونية تعمل على الأجهزة الذكية، بحيث تقدم معلومات عن المطورين المرخصين والمعتمدين من قبل دائرة الأراضي والأملاك.

بالإضافة إلى تقديم معلومات عن المشاريع القائمة بدبي، مصنفة حسب معلومات المطور الرئيس والمطور الفرعي ومكان ونوع المشروع ونسبة الإنجاز للمشروع، ومعلومات حساب الضمان التابع للمشروع. ويعرض النظام صوراً محدثة عن المشاريع، وصور وتفاصيل التفتيش الفني للمشاريع، والتطور التدريجي لإنجاز العمل لهذه المشاريع.

وسطاء دبي

تطبيق وسطاء دبي، يعمل على الأجهزة الذكية، ويقدم معلومات عن الوسطاء والمكاتب المرخصة والمعتمدة من قبل دائرة الأراضي والأملاك.

يصنف التطبيق الوسطاء بحسب مستويات أدائهم، وكونهم من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها، وتتضمن معلومات المكاتب العقارية والوسطاء المسجلين لديها وصلاحيات التراخيص للوسطاء والمكاتب، حيث يرتبط النظام مع بيانات دائرة التنمية الاقتصادية الخاصة بالتراخيص. من أهم أهداف النظام، حماية المستثمر وتزويده بمعلومات الوسطاء المعتمدين والمرخصين من قبل دائرة الأراضي والأملاك ومستويات أدائهم في إمارة دبي.

الخريطة الاستثمارية

الخريطة الاستثمارية، تمثل سوقاً عقارياً ذكياً، يسمح بإتمام عمليات عرض وبيع العقارات من البداية إلى النهاية، باستخدام متصفحات الإنترنت والأجهزة الذكية من أي بقعة في العالم.

تم إطلاق مشروع الخريطة الاستثمارية (عقارات دبي عابرة للقارات)، من قبل مركز تشجيع وإدارة الاستثمار بدبي، بهدف خدمة المجتمع العقاري، حيث يعمل النظام على عرض المشاريع العقارية للمطورين، وتوفير معلومات عن العقارات والسوق العقارية لتداول العقارات من البداية إلى النهاية، عبر الأجهزة الذكية، مع توفير خدمات للمطورين العقاريين لعرض وبيع عقاراتهم من خلال بوابة إلكترونية آمنة، وتقديم البيانات الدقيقة والصحيحة، والأبرز من حيث الشفافية ودعم قرار الاستثمار العقاري، مع زيادة فرص جذب المستثمرين من مختلف بقاع الأرض، للمساهمة في دعم مصلحة الاقتصاد الوطني.

إيمارت

سوق دبي العقاري الإلكتروني، هو بوابة إلكترونية لعرض العقارات للبيع والتأجير في إمارة دبي، تحت مظلة دائرة الأراضي والأملاك بدبي.

يتيح سوق دبي العقاري الإلكتروني، الفرصة للراغبين من الملاك والمطورين والوسطاء العقاريين لعرض عقاراتهم للبيع المباشر أو المزاد الإلكتروني، بهدف تسهيل عملية البيع وتحقيق أعلى سعر ممكن من خلال استقطاب أكبر عدد من المستثمرين والمهتمين بالقطاع العقاري في دبي من جميع أنحاء العالم.

كما يتيح سوق دبي العقاري الإلكتروني للملاك وشركات الإدارة، فرصة عرض العقارات الشاغرة للتأجير، من خلال نظام إيجاري، ليتمكن زائرو ومقيمو إمارة دبي، من البحث عن العقارات الشاغرة من خلال البوابة إلكترونية.

نظام أمين التسجيل العقاري، يتيح لعدد من المكاتب المعتمدة لدى دائرة الأراضي والأملاك بدبي، تسجيل الإجراءات العقارية الرئيسة، وذلك من خلال مواقع وفروع متعددة، تعمل خارج ساعات وأيام عمل دائرة الأراضي والأملاك بدبي.

يهدف النظام إلى توفير خدمات التسجيل العقاري على نطاق أوسع في إمارة دبي، ما يسهم في زيادة سرعة وفعالية إتمام الإجراءات للمستثمرين، ودون الحاجة لحجز موعد والانتظار في مقر الدائرة.

مركز فض المنازعات

مركز فض المنازعات الإيجارية، يمثل منظومة قضائية مختصة ومتكاملة تختص بإدارة ومتابعة المنازعات الإيجارية وتطوير إجراءات البت بها، من خلال آلية سريعة ومبسطة، من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي المعنيين كافة بقطاع تأجير العقارات والقطاعات المرتبطة به، ما يقود في نهاية المطاف إلى دعم التنمية المستدامة في إمارة دبي.

مركز فض المنازعات الإيجارية، هو أداة ذكية، وتزود الجهات الرسمية بإحصاءات دقيقة عن نوع وطبيعة حالات النزاعات الإيجارية، وكذلك مؤشرات أداء العمل ضمن المركز. يوفر المركز خدمات شفافة تساعد جميع الأطراف على العمل والعيش بدبي، في بيئة تحكمها قوانين واضحة، تحدد واجبات ومسؤوليات المؤجرين والمستأجرين.

تراخيصي

مركز فض المنازعات الإيجارية، يمثل منظومة قضائية مختصة ومتكاملة، تختص بإدارة ومتابعة المنازعات الإيجارية، وتطوير إجراءات البت بها، من خلال آلية سريعة ومبسطة، من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي المعنيين كافة بقطاع تأجير العقارات والقطاعات المرتبطة به، ما يقود في نهاية المطاف إلى دعم التنمية المستدامة في إمارة دبي.

Email