أكثر من 200 خدمة للجمهور والأجهزة الحكومية

بلدية دبي تطلق 5 تطبيقات ذكية رئيسية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تُطلق بلدية دبي في فعاليات معرض جيتكس 5 تطبيقات ذكية تتيح أكثر من 200 خدمة للجماهير في إطار الحكومة الذكية التي أطلقتها حكومة دبي وتشمل العديد من التطبيقات التي تخدم الجمهور بشكل مباشر والأجهزة الحكومية في الإمارة وتؤكد تعاون البلدية مع جهات عديدة لتنفيذ رؤية بلدية دبي في بناء مدينة متميزة تتوفر فيها استدامة رفاهية العيش ومقومات النجاح، والعمل على تخطيط وتصميم وبناء وإدارة البنية الأساسية وإدارة المرافق والخدمات البلدية من خلال الاستثمار الأمثل للموارد والمحافظة على معايير التنمية المستدامة.

وستقوم البلدية بإطلاق خمسة تطبيقات رئيسية تتمثل في مشروع التطبيق الذكي للحدائق والشواطئ وتطبيق الأرصاد الجوية لإمارة دبي «نجم سهيل» وتطبيق مكاني وتطبيق «آي دبي» وتطبيق التفتيش الميداني للرقابة الصحية من خلال التكنولوجيا الفائقة الجديدة، التي تستخدم أحدث التقنيات المستخدمة في مجال تكنولوجيا الحكومة.

التفتيش المتخصص

أعلن ذلك لـ«البيان» المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي وقال إن تطبيق مفتش بلدية دبي الميداني الذكي، هو تطبيق التفتيش المتخصص الذي تم تصميمه خصيصاً لبلدية دبي، حيث يتم استخدام نظارة غوغل الذكية كجهاز ممكن وضعه من قبل مفتشي الصحة العامة خلال التفتيش الميداني للمطاعم كمرحلة أولى على أن يتم تطبيقه لجميع أنظمة التفتيش الخاصة بالبلدية، ليضمن الحرية الكاملة ليقوموا بتفقد المرافق عن كثب بطريقة ذكية صحية وأكثر فاعلية.

وأوضح أن تنظيم وتطبيق أعلى جودة لمعايير النظافة الصحية في مجال الأغذية هما أولوية قصوى بالنسبة لنا، مما يجعل دبي رائدة على مستوى العالم في مجال حماية المستهلك والصحة العامة، وأضاف: إننا سنعتمد كل الوسائل المبتكرة الجديدة التي يمكن أن تساعد بشكل فعال لنا تحقيق هذا الهدف.

وأضاف سوف تتيح النظارة الذكية المصممة للتفتيش الميداني لمفتشي بلدية دبي القدرة على تسجيل فيديو لعرض الجولة الميدانية ليتسنى للمشرفين مراجعته لاحقاً، حيث يقوم نظام النظارة الذكية بربط العاملين الميدانيين بمهام التفتيش وتمكنهم من العمل من المكتب أو السيارة أو في الموقع، تمكن النظارة إجراء كامل العمليات بدءاً من التفتيش الأولي الميداني في الموقع حتى استكمال التفتيش، ويمكن أيضاً عرض وتحديث تفاصيل تفتيشهم بما في ذلك قوائم التدقيق، والملحقات والتعليقات.

وبين أن نظارات التفتيش الميداني المعتمدة من قبل بلدية دبي توفر بوابة فاعله لعمليات التفتيش، والسماح وتنفيذ القوانين من خلال استخدام الأوامر الصوتية مع تفاعل بصري سريع للمعلومات، حيث يركز التطبيق على أهمية تواجد المفتشين على أرض الميدان، ومساعدتهم على مراجعة جميع مهام التفتيش، والعمل مع قوائم التدقيق والتفتيش، وإمكانية تسجيل المعلومات المتعلقة بالتفتيش من خلال نظارة وسماعة خفيفة الوزن.

الحدائق والشواطئ

وأشار لوتاه إلى أن بلدية دبي سوف تطلق مشروع التطبيق الذكي للحدائق والشواطئ وهو تطبيق ذكي للشواطئ والحدائق العامة في إمارة دبي يحتوي على معلومات عامة عن الأماكن والخدمات المتوفرة والمرافق الموجودة، يستطيع المستخدم الاطلاع والبحث عن الحدائق والشواطئ والأماكن القريبة منها من مطاعم وغيرها، وأيضاً البحث حسب النشاط، كما يستطيع عمل خطة اليوم لزيارة الحدائق والشواطئ، والاطلاع على حالة البحر والتنبؤ للأيام الثلاثة المقبلة، وهو تطبيق ذكي متوافق مع جميع الهواتف الذكية.

«نجم سهيل»

كما ستطلق البلدية كذلك تطبيق الأرصاد الجوية لإمارة دبي (نجم سهيل) ويتكون من منظومة من 16 محطة تقوم برصد جميع بيانات الأرصاد الجوية والبحرية «سرعة الرياح- اتجاه الرياح- قوة الرياح- الرطوبة النسبية- رطوبة التربة - نقطة الندى - الضباب- درجة حرارة الهواء - درجة حرارة الماء- درجة حرارة التربة - الضغط الجوي- المد والجزر- سرعة واتجاه التيارات البحرية – جودة المياه - الإمطار- الكاميرا» وتغطى الإمارة وجميع الطرق الرئيسة بشكل منتظم، وتقوم المتحسسات في المحطات برصد البيانات اللحظية بطريقة منتظمة ومستمرة خلال 24 ساعة، حيث ترسل وتحفظ في قاعدة البيانات كي يتم استخدامها في عمليات التنبؤ بالضباب والعواصف الرملية .

كما تطلق البلدية تطبيق «آي دبي» للتواصل السريع والسهل مع المتعاملين، للحفاظ على بيئة إمارة دبي, حيث يخدم هذا التطبيق فئات الأفراد والأعمال القاطنين في إمارة دبي، ويشمل باقة من الخدمات الذكية والمعلومات المهمة التي تلبي احتياجات المتعاملين، وهي خدمة مستكشف الأراضي للاستفسار عن بيانات الأراضي واستخداماتها، خدمات الأفراد الذكية وتتضمن 17 خدمة ذكية مثل طلبات الخدمات التالية إزالة الأعشاب الضارة والأشجار.

دبي الأولى عالمياً في تطبيق «مكاني»

 

 

تحدث لوتاه عن الهدف من تطبيق «مكاني»، مشيراً إلى أنه يحول دبي إلى منزل كبير، يصعب أن يضيع عنوان فيه وهو تطبيق ذكي للعنونة الجغرافية في إمارة دبي الأولى عالمياً في تطبيق هذا النظام، ويتميز بتحديد مداخل المباني بدقة 1 متر باستخدام رقم مكاني.

وبضغطة زر واحدة على الخريطة الإلكترونية سيتمكن أي شخص من الاطلاع على حدود المباني، واستخدام خيارات بحث متعددة مثل: البحث برقم الأرض أو نظام العنونة التقليدي (منطقة – شارع – مبنى)، تحويل فوري لصيغ إحداثيات شائعة واستخدامها في أي جهاز ملاحي في العالم، وتخطيط مسار رحلتك بسهولة والوصول إلى وجهتك بخاصية الإرشاد الصوتي، إضافة إلى البحث عن المواقع المجاورة (خدمات حكومية – صحية – تعليمية – أماكن سياحية.. الخ).

وبالإمكان حفظ رقم مكاني في قائمة جهات الاتصال وقائمة المواقع المفضلة، ومشاركة موقعك مع الآخرين من خلال قنوات التواصل.

ويهدف التطبيق إلى تقديم تسهيلات تشمل ما يلي، إضافة حيوية لنظام العنونة وذلك من خلال استخدام عنونة جغرافية بسيطة تعتمد على الأرقام، يساعد النظام الجديد مقدمي الخدمات العامة والخاصة والأفراد على الوصول إلى وجهاتهم، وتسهيل، علاوة على تحديد مواقع مباني الجهات الحكومية والخاصة بشكل أدق وموحد، يمكن للجهات المعنية بعمليات الخدمات الأمنية والطوارئ والإنقاذ الاستفادة من مكاني واستخدامه للوصول إلى المواقع المحددة بدقة وبسرعة وخصوصاً في الحالات الطارئة.

بالإضافة إلى تقديم الدعم للدوائر والجهات المعنية التي يتطلب عملها التفتيش والمراقبة من خلال الزيارات والمسح الميداني باستخدام هذا النظام لاعتباره أسرع وأسهل وأدق طريقة للوصول إلى المواقع المطلوبة، وتطبيق آليات ووصول ترشد وتوجه السائقين والمشاة إلى وجهاتهم بطريقة فعالة.

خارطة دبي للتربة ثلاثية الأبعاد تطبيق لإنتاج واستخراج خرائط التربة بشكل ثلاثي الأبعاد باستخدام بيانات فحص التربة، تم حفظ جميع خرائط التربة ثلاثية الأبعاد في قاعدة بيانات مركزية وموحدة الشبكة اللاسلكية للزوار والمتعاملين في بلدية دبي، وتوفير خدمة الشبكة اللاسلكية المجانية لزوار ومتعاملي بلدية دبي في جميع المواقع التابعة لبلدية دبي مثل الحدائق والشواطئ ومراكز خدمة العملاء.

كما يلي: مبنى بلدية دبي الرئيسي، مركز الطوار، مركز المنارة، مركز الكرامة، مركز حتا، حديقة زعبيل، حديقة الممزر، حديقة الخور، حديقة مشرف، شاطئ جميرا (1 و2 و3) شاطئ أم سقيم (1 و2) شاطئ الممزر.

نظام عنونة عالمي

أوضح مدير عام بلدية دبي أن البلدية ستطلق تطبيق مكاني: انطلاقاً من سعي الدائرة الدؤوب في إطار جهودها المكثفة الرامية إلى تحويل دبي إلى واحدة من المدن الذكية في العالم وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لضرورة مواصلة تطوير الخدمات الحكومية لمواكبة التقنيات الحديثة والخدمات الرقمية والتطور التكنولوجي العالمي، أطلقت بلدية دبي مؤخراً نظام عنونة عالمياً جديداً يتميز بتحديد مداخل المباني بدقة متر واحد باستخدام رقم كودي لكل مبنى في دبي.

Email