تطلقها وزارة المالية وبنك أبوظبي الوطني

حزمة تطبيقات ذكية للدرهم الإلكتروني في جيتكس

سعيد اليتيم: الجيل الثاني يسهم في تطوير الموارد المالية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تعتزم وزارة المالية، بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني، إطلاق حزمة تطبيقات ذكية خاصة بمنظومة الدرهم الإلكتروني، خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2014، والذي سيقام في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة 12 -16 أكتوبر الجاري.

وستشمل التطبيقات الجديدة التي ستعرضها الوزارة ضمن جناح الحكومة الإلكترونية الاتحادية لهذا العام، كلاً من تطبيقات الدفع بالموبايل، المحفظة الإلكترونية، تطبيقات برمجيات استخدام أجهزة الموبايل لدفع رسوم الخدمات، الأكشاك الإلكترونية، بطاقة الحاصلة، التحويل والخصم المباشر من الحسابات البنكية والقسائم الإلكترونية، وذلك تماشياً مع جهودها المستمرة لتعزيز أنظمتها وتطبيقاتها الذكية الخاصة بإدارة الموارد الحكومية.

منصة

وقال سعيد راشد اليتيم، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية: «كما جرت العادة خلال السنوات القليلة الماضية، تشارك الوزارة في دورة هذا العام من فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية ضمن منصة الحكومة الإلكترونية، لتستعرض أمام زوار المعرض حزمة جديدة من الخدمات التقنية والإلكترونية التي طورتها مؤخراً، بما في ذلك خدمات نظام الدرهم الإلكتروني – الجيل الثاني، والتي تسهم في تعزيز مسيرة تطوير الموارد المالية الحكومية، وتتماشى مع مبادرة الحكومة الذكية للإمارات».

إنجازات

وأضاف: «يشكل هذا الحدث السنوي منصة للتفاعل والتواصل مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية الاتحادية، تمكن وزارة المالية من بحث سبل تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بينهم في مجالي الدعم والتطوير التقني للحكومة الاتحادية، ما سيضمن بدوره تحقيق الإنجازات الرائدة وتوفير أرقى الخدمات الحكومية الذكية للمراجعين والمجتمع المحلي، وتعزيز مسيرة الاستدامة والازدهار طويل الأمد في الإمارات، لتصبح إحدى أفضل الدول على مستوى العالم بحلول عام 2021».

التزام

أكد عبد الله بن خلف العتيبة المدير العام التنفيذي للقطاع المصرفي للأفراد والأعمال في بنك أبوظبي الوطني، التزام البنك بتعزيز مفهوم الحكومة الذكية على مستوى الإمارات، من خلال توفير المزيد من الفعالية والمرونة لكل من المتسوقين، مزودي الخدمات والتجار.

وأضاف: «تشكل فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، منصة مثالية لعرض أحدث التقنيات الخاصة بإدارة الموارد المالية، وإننا على ثقة تامة بأن التطبيقات الجديدة التي نقدمها ستنال ثقة وإعجاب زوار المعرض لهذا العام، الأمر الذي سيساعد بدوره على تعزيز هدفنا المتمثل في تحقيق الدفع الذكي».

تطبيقات

وتعد خدمة قناة الدفع بالموبايل أداة رقمية لتطبيقات عمليات السداد الإلكتروني للخدمات التي تقدمها الوزارات والهيئات العامة بالهاتف المتحرك (الموبايل)..

فيما تعتبر خدمة المحفظة الإلكترونية وسيلة آمنة للسداد الإلكتروني بوسائط الاتصال المختلفة كالموبايل والإنترنت. وتشكل تطبيقات برمجيات استخدام أجهزة الموبايل لدفع رسوم الخدمات للوزارات والهيئات خدمة لإتمام عملية الدفع بالموبايل، بتطبيق خدمة الرسائل النصية وبرمجيات الهاتف المتحرك.

إيرادات

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الفترة الممتدة من 1 يناير ولغاية 30 سبتمبر من العام الجاري، بلغ عدد المعاملات المدفوعة من خلال أجهزة نقاط البيع والتحصيل الإلكتروني 8,181,259 معاملة، والتي تتضمن 17,336,693 خدمة إلكترونية، حيث بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة إلكترونياً من خلال أجهزة نقاط البيع والتحصيل الإلكتروني 3,642,540,513 درهماً.

معاملات

كما بلغ عدد المعاملات المدفوعة من خلال الموقع الإلكتروني 3,271,589 معاملة، والتي تتضمن 5,046,193 خدمة إلكترونية، حيث بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني 1,524,329,419 درهماً في الفترة نفسها.

وبهذا يكون إجمالي المعاملات المحصلة إلكترونياً من خلال أجهزة نقاط البيع والتحصيل الإلكتروني والموقع الإلكتروني، قد وصل إلى 11,452,848 معاملة، تتضمن 22,382,886 خدمة، وبقيمة إجمالية بلغت 5,166,869,932 درهماً خلال الفترة ذاتها.

Email