168 عضواً يعتمدون بالإجماع خطط الإمارة المفصلة لإقامة الحدث

رسمياً.. دبي مدينة «إكسبو 2020»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قامت الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بباريس أمس خلال انعقاد دورتها رقم 158 بتسليم دبي رسمياً لقب المدينة المضيفة للنسخة المقبلة من معرض إكسبو الدولي. وقد اعتمدت خلال اجتماعها ملف تسجيل إكسبو 2020 الموضح فيه خطط إقامة الحدث بكامل تفاصيلها.

ولهذه المناسبة، سافر ممثلو اللجنة العليا لإكسبو 2020 برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إلى باريس لحضور هذا الإعلان التاريخي الذي يشهد بداية فصل جديد في مسيرة دبي نحو العام 2020، ومرحلة جديدة من العمل الجاد.

العمل الدؤوب

ومن جانبه صرح سمو الشيخ أحمد بن سعيد: «لقد أمضينا عامين من العمل الدؤوب بلا كلل للتخطيط والتحضير لحدث استثنائي بحجم إكسبو الدولي الذي سيقام على أرضنا في العام 2020، وأشّرت رسمياً اليوم الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض على خططنا».

كما أشاد سموه بالدعم الدولي الذي تلقته دبي، حيث قال: «أود، نيابة عن اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي وشعب الإمارات، أن أعرب عن خالص شكري للمكتب الدولي للمعارض وللوفود الدوليين على وضع ثقتهم بنا».

وأعرب سموه عن الالتزام تجاه زوار إكسبو 2020 والمشاركين فيه: «ليس هناك وقت للراحة، لقد آن أوان ترجمة رؤيتنا إلى واقع، حيث نعمل على إقامة إكسبو يحث العالم على أهمية روح الشراكة في التغلب على أهم التحديات التي تواجهنا».

وصرح سموه لوسائل الإعلام أن إستضافة دبي لإكسبو 2020 إنجاز نفخر به وهو نتاج جهود حثيثه للقائمين على إكسبو والإستضافة تشكل حدث كبير بالنسبة للإمارات، وأضاف سموه أن الشركات المحلية شريك رئيسي لحدث إكسبو. وكشف سموه عن أنه سيكون هناك إستثمارات ضخمة في إكسبو 2020 ومشاركتنا في معرض إكسبو ميلانو 2015 كان مفيد جدا بالنسبة لنا.

طيران الإمارات

من جانب آخر قال سموه أن أسطول طيران الإمارات سيصل إلي 245 طائرة خلال 10 سنوات المقبلة والناقلة تعتمد إستراتيجية النمو الطبيعي، وأضاف سموه أن دبي تتمتع بموقع إستراتيجي يربط بين الشرق والغرب .

وأشار سوه إلي أن طيران الإمارات تساهم بشكل كبير في إنجاح الحدث إلي جانب 130 شركة طيران تعمل في الدولة . وقال بأن جميع شركات الطيران سيكون له مساهمة ونصيب في إنجاح المعرض. وأكد سموه أن الترويج لدبي مستمر وسنشهد الكثير من المفاجأت خلال السنوات الخمس المقبلة لحين إستضافة الحدث .

وكشف سموه على أن اللجنة المنظمة لإكسبو ستتولى بناء أجنحة للدول الغير قادرة على تأسيس أجنحة لها في إكسبو2020 . وكان ملف تسجيل إكسبو 2020 دبي، الذي قُدم رسمياً إلى المكتب الدولي للمعارض في شهر يوليو، ثمرة أبحاث شاملة وتخطيط دقيق، حيث احتوى الملف على معلومات مفصلة عن هذا الحدث الكبير بما فيها شعاره المتمثل في «تواصل العقول وصنع المستقبل».

راية المكتب

وفي دلالة على الإعلان عن تسمية دبي رسمياً المدينة المضيفة، تسلم سمو الشيخ أحمد راية المكتب الدولي للمعارض من رئيس الجهة المشرفة، وكان ذلك في حضور محمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان صاحب السمو الحاكم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمار ونائب رئيس اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020؛ ومعالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي.

والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض؛ وحسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي؛ واللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي؛ ومطر محمد الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات؛ وهلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي؛ وخليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران.

مدرسة لوجستية

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أنهم يدرسون بالتنسيق مع إدارة الإكسبو لإنشاء مؤسسة تعليمية لتدريس علوم الشحن واللوجستية، مشيراً إلى أن هذه المؤسسة ستقدم الخبرات الوطنية اللازمة للقطاع.

وأضاف شركة موانئ دبي جاهزة كلياً لتنظيم المعرض، وقادرة على التعامل مع الحجم الكبير للتجارة إلى دبي، كما أن جمارك دبي جاهزة تنظيمياً لاستضافة المعرض. مشيراً إلى أن المنطقة الحرة بجبل علي بحكم قربها من مقر المعرض ستلعب دوراً حيوياً في حركة التجارة بين ميناء جبل علي ومقر الإكسبو.

البنية التحتية

وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات، في دبيأن الهيئة لا تعتقد أن المشاريع التي تطرحها حكومة دبي والتي تتضمن منطقة دبي الجنوب هي للإكسبو فقط، وأضاف قائلاًً : «استراتيجية دبي تتخطى 2020 بسنوات، نحن نفكر بالمستقبل البعيد، وإكسبو 2020 محطة واحدة من محطات مستقبل دبي.

وتوقع الطاير استثمارات للبنية التحتية والمترو ستصل إلى 10 مليارات درهم، مشيراً إلى أن الهيئة بالتنسيق مع مكتب إكسبو ستعمل على نشر كل المعلومات الخاصة بمناقشات مشاريع الإكسبو على موقع المكتب.

جاهزية

وأكد هلال المري عضو اللجنة العليا لإكسبو دبي 2020، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق بدبي، جاهزية الدائرة لاستضافة الحدث العالمي إكسبو 2020، لافتاً إلى أن الاستضافة تأتي محصلة طبيعية لاستراتيجية رؤية دبي 2021 كما أنها تكتسب أهمية خاصة لتزامنها مع احتفالات الدولة باليوبيل الذهبي للاتحاد بمناسبة مرور خمسين عاماً على قيامه.

واعتبر المري استضافة اكسبو 2020 فرصة لتطوير الأنشطة الاقتصادية كافة وتعزيز فرص العمل على صعيد الدولة والمنطقة وتنشيط فرص الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.كما أن استضافة المعرض سوف تدعم افتتاح مركز التجارة العالمي الجديد في جبل علي الذي سوف يستضيف معظم فعاليات الحدث ويضم مراكز بحث ومتحفاً وطنياً .

الهيليكوبتر

وقال خلف الحبتور، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، أن الشركة تدرس الدخول إلى سوق بيع الطائرات المروحية المدنية (الهيليكوبتر) من اجل التخفيف من زحمة السير أثناء فترة انعقاد المعرض، مشيراً إلى أن مجموعة الحبتور ستكون من المستفيدين من إقامة المعرض في إمارة دبي، حيث أنها تعمل في مجالات البناء والإنشاءات وبيع السيارات والفنادق والضيافة.

مشيراً إلى أن الشركة تعمل على الانتهاء من مشروع الحبتور سيتي قبل 2020، ليكون جاهزاً لزوار المعرض الذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى 25 مليون زائر 70 % منهم سيأتون من خارج الدولة، مشيراً إلى أن التكلفة الإجمالية للمعرض تصل إلى 13 مليار درهم.

وأضاف أن الفوائد المتأتية من إقامة المعرض لن تنحصر فقط على إمارة دبي بل ستشمل باقي إمارات الدولة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام.

استثمارات البلدية

قال المهندس حسين لوتاه مدي عام بلدية دبي في تصريحات للإعلاميين أن بلدية دبي ستسهم في توفير البنية التحتية لإكسبو2020 دبي وأضاف لدينا مشاريع لبناء أبنية خضراء وأبنية ذكية سيتم تنفيذها عبر إكسبو2020 دبي. ويجري العمل حاليا على تصميم بناء إكسبو وتوقع أن تستثمر بلدية دبي 5 مليارات درهم في مشاريع إكسبو.

لحظة تاريخية

وصرح ستيفين لوسيرتاليس، أمين عام المكتب الدولي للمعارض: «سيقام هذا الحدث لأول مرة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ولذا فإننا نتطلع إلى إقامة حدث يمثل لحظة تاريخية ليس فقط بالنسبة لهذه الدولة الشابة وللمكتب الدولي للمعارض بل أيضاً للمنطقة وللعالم بأسره.

لقد تقدمت دبي برؤية مثيرة وخطط مفصلة لضمان تحقيق رؤيتها. وسنستمر في دعمنا لفريق عمل إكسبو 2020 وتعاوننا معهم على مدار السنوات الخمس المقبلة لتحقيق ما يطمحون إليه».

ريم الهاشمي: 22 مليار درهم كلفة المعرض 10 منها للبنية التحتية

أكدت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي، في تصريحات للإعلاميين على هامش التصديق الرسمي لإستضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 في باريس ، أن كلفة مشاريع إكسبو دبي 2020 تتراوح بين 20 إلى 22 مليار درهم ، منهم 10 مليار درهم للبنية التحتية .

مشيرة إلى أن تأكيد المكتب الدولي للمعارض أمس باستضافة دبي رسمياً لإكسبو 2002، ينقلنا إلى عملية التنفيذ اعتباراً من اليوم و التي تشمل وضع حجر الأساس في «دبي الجنوب» والتفاعل مع المشاركين والاستمرار في إعداد العروض التي ستقدم لزوار المعرض.

ولفتت معاليها إلى أن حملة إطلاق الشعار الرسمي الجديد ستتم خلال الأسابيع المقبلة تزامناً مع عدد من أهم المبادرت نحو إكسبو 2020

تنوع ثقافي

وأعربت معاليها عن اعتزازها بالتنوع الثقافي الذي تتمتع به دبي التي يصل عدد الجنسيات التي تعيش فيها إلى 200 جنسية في تناغم مما سهم في إثراء الثقافة والتاريخ في المجتمع الإماراتي.

وقالت معاليها إن موقع الإكسبو يقع في مركز دبي للتجارة في جبل علي جنوب غرب مدينة دبي على مسافة متقاربة من كل من دبي والعاصمة أبوظبي إضافة إلى قربه من مطاري آل مكتوم وأبوظبي الدولي ، ومن المنتظر أن يصل مترو دبي بين جميع هذه المواقع إضافة إلى الإمارات الخمس الأخرى مما يسهل حركة النقل بفضل شبكة السكك الحديدية لشركة الاتحاد.

وأضافت يركز إكسبو 2020 على المستقبل ، حيث أن الحلول التي نحتاجها للغد تتطلب منا جميعاً تحرير الإبداع والابتكار والعمل بكفاءة، لافتة إلى أن مسابقة تصميم الشعار التي بدأت في مارس من العام الحالي، تقدم إليها نحو 19 ألف مشارك من المقيمين في الدولة.

فوائد

وأكدت ريم الهاشمي أن الفوائد التي ستعود من استضافة «إكسبو» تتمثل في مكاسب اقتصادية وعمرانية واجتماعية، حيث من المتوقع أن ينتعش الاقتصاد عامة، وخاصة في قطاعات الإنشاء والضيافة والنقل والسياحة التي ترتبط بشكل وثيق بالحدث العالمي. هذا بالإضافة إلى تعزيزه لقطاع الأعمال بوجه عام.

وقد اقترحت دراسة مستقلة أن المعرض يمثل قيمة مضافة لاقتصاد دبي تصل نحو17.7 مليار يورو، كما سيخلق أكثر من 277 ألف فرصة عمل خلال السنوات الخمس السابقة لإقامة الحدث. وسوف تستمر فوائد إكسبو إلى ما بعد فترة إقامته متمثلة في الإرث الذي سيتركه الذي من شأنه أن يفيد الدولة والمنطقة بوجه عام.

إجراءات أمنية

قال اللواء خبير خميس المزينة، القائد العام لشرطة دبي، أن دولة الإمارات حرصت على إقامة منظمة عمل أمنية متكاملة للمعرض، سواءً الجوانب التنظيمية وتأمين وصول الدول المشاركة والأمور التنسيقية، مشيراً إلى أن الدولة تهدف تنظيم أفضل دورات المعرض على مدار تاريخه.

وأضاف أن دبي تعتبر من المدن الأكثر أمناً في العالم، ولذلك فإن الإجراءات الأمنية المتبعة لتنظيم الحدث ستكون اعتيادية جداً. وأضاف : « لن تكون هناك إجراءات استثنائية، فدولة الإمارات من الدول الآمنة جداً في ظل التعاون الأمني مع دول الجوار».

Email