35.29 ٪ نسبة التصويت وناعمة الشرهان المرأة الوحيدة بين الفائزين

قرقاش: 79 ألفاً و157 ناخباً شاركوا فــــــــــي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، أسماء الفائزين الأولية في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، والتي تمت على ثلاث مراحل شملت التصويت في السفارات، والتصويت المبكر..

ويوم الانتخاب أمس الذي صوت فيه أعضاء الهيئات الانتخابية لاختيار نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بواقع 20 مقعداً من أصل 40، مشيراً معاليه إلى أن مجموع الأصوات على مستوى الدولة بلغ 79157 ألف صوت بواقع 61.06% الذكور و 38.94% الإناث.

تآزر وتآلف

وأكد معالي الدكتور أنور قرقاش في المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن نتائج انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أن دولة الإمارات قد أتمت وبنجاح، إنجاز استحقاق وطني تآزر وتآلف فيه الإماراتيون على قلب واحد عنوانه حب الوطن والوفاء لقيادته..

منوهاً معاليه بإنجاز المهمة الوطنية التي تمثلت بالتجربة الثالثة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، التي صاحبت مسيرة التنمية الشاملة لدولة الاتحاد وكانت مساهماً بارزاً في مسيرة التطور التي تشهدها دولتنا الغالية.

وتوجه معالي قرقاش بأسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على إرسائه لقواعد برنامج التمكين الذي اختتمت مرحلته الثالثة من خلال هذه الانتخابات، وبالشكر الجزيل إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وجميع أصحاب السمو حكام الإمارات، لدعمهم الكبير لهذا البرنامج الوطني الرائد، وزيارتهم التفقدية للعملية الانتخابية.

كما توجه معاليه بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعمه لخطوات برنامج التمكين.

شركاء

ووجه معاليه الشكر لدواوين حكام الإمارات ووزارة شؤون الرئاسة والأمانة العامة لشؤون مجلس الوزراء ووزارة الخارجية، ولكل المؤسسات الوطنية الاتحادية والمحلية..

وعلى رأسها وزارة الداخلية، وهيئة الإمارات للهوية، وكل الشركاء الاستراتيجيين والداعمين للعملية الانتخابية والذين قدموا الكثير لنجاح العملية الانتخابية، مشيداً معاليه بدور الهيئات الانتخابية التي ساهمت بشكل فاعل في نجاح العملية الانتخابية من خلال ممارسة عملية التصويت في جميع مراحل العملية الانتخابية.

ولفت معاليه إلى أن أكثر ما تميزت به العملية الانتخابية هو الحضور البارز لكبار السن الذين نشكرهم بداية على حضورهم ومشاركتهم والذين لم يعد التصويت الإلكتروني يشكل عائقاً أمامهم كما كان في السابق.

وأشاد معاليه بالشراكة الاستراتيجية التي جمعت بين اللجنة الوطنية للانتخابات ووسائل الإعلام في الدولة التي كانت الداعم الكبير للجنة الوطنية للانتخابات في الوصول إلى جميع شرائح المجتمع وتعزيز وعيهم بالعملية الانتخابية.

غمار السباق

وأثنى معالي قرقاش على جهود كافة المرشحين والمرشحات الذين قرروا خوض غمار هذا السباق الانتخابي، انطلاقاً من حرصهم على تمثيل مجتمعهم وخدمة وطنهم وقيادتهم.

وقال معاليه: أحيي فيهم جهودهم التي بذلوها خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن اللجنة تلقت بكل الحزن نبأ وفاة أحد المرشحين اليوم، حيث نقل معاليه باسمه وباسم اللجنة الوطنية للانتخابات أحر التعازي إلى أسرة المرشح عبد العزيز الشحي الذي وافته المنية اليوم سائلاً الله عز وجل أن يتغمده برحمته.

الفائزون

وضمن قائمة الفائزين الـ 20 كل من خليفة سهيل المزروعي ومطر بن عميرة الشامسي وسعيد صالح الرميثي وصالح مبارك بن عثعيث في أبوظبي، وحمد أحمد الرحومي.

ومروان أحمد بن غليطة المهيري وخالد أحمد علي بن زايد وجمال محمد مطر الحاي في دبي، وجاسم عبدالله النقبي وسالم عبيد الشامسي ومحمد علي سيف الكتبي في الشارقة، وحمد عبدالله سعيد عبدالله غليطة الغفلي وسالم عبدالله حمد راشد الشامسي في عجمان..

وخلفان عبدالله سالم حميد آل علي وعبيد حسن حميد بن ركاض آل علي في أم القيوين، ومحمد أحمد محمد أحمد اليماحي وأحمد محمد مبارك عبدالله الحمودي في الفجيرة، وسالم علي أحمد علي الشحي وأحمد يوسف محمد النعيمي وناعمة عبدالله سعيد الشرهان في رأس الخيمة.

هيئات

وشهدت التجربة الانتخابية الثالثة توسعة عدد الهيئات الانتخابية لتصل إلى نحو 224 ألف ناخب وهو نصف عدد من يحق لهم التصويت، وتمثل المرأة منها ما نسبته 48%. وكذلك زيادة في اعداد المراكز الانتخابية بواقع 36 مركزاً انتخابياً لتشمل معظم جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة مجهزة بجميع الوسائل والإمكانيات التي تمكن الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بيسر وسهولة.

أرقام

وتنافس في السباق الانتخابي ما مجموعه 330 مرشحاً من جميع الإمارات، من بينهم 74 مرشحة، كما تمت للمرة الأولى في الدولة عملية التصويت المبكر لمدة ثلاثة أيام وصوت خلالها نحو 37663 من أعضاء الهيئات الانتخابية، سبقها التصويت خارج الدولة في 94 مركزاً انتخابياً موزعة على السفارات والبعثات الدبلوماسية في معظم دول العالم والتي صوت فيها 1389 ناخباً.

وفقاً للعملية الانتخابية التي تجري هذا العام فقد تم انتخاب 20 عضواً يمثلون نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ولقد بلغ مجموع الأصوات على مستوى الدولة 79157 ألف صوت بواقع 61,06% الذكور و 38,94% الإناث، وبلغت نسبة المشاركة في العملية الانتخابية 35,29%.

وفي إمارة أبوظبي بلغ عدد الأصوات 35046 بواقع 55,5% الذكور و44,5% الإناث، وفي دبي 11760 صوتاً بواقع 59.80% الذكور و40.2% الإناث، والشارقة 9585 صوتاً بواقع 59.99% الذكور و40.01% الإناث، وعجمان 2965 صوتاً بواقع 62.09% الذكور و37.91% الإناث، وأم القيوين 2882 صوتاً بواقع 64.50% الذكور و35.50% الإناث.

ورأس الخيمة 11444 صوتاً بواقع 74.12% الذكور و25,88% الإناث، والفجيرة 5475 صوتاً بواقع 71.47% الذكور و28.53% الإناث.

وتعتبر النتائج التي صدرت نتائج أولية، حيث سيتم اعتباراً من اليوم فتح باب الطعون في النتائج،

Ⅶالقيادة الرشيدة أرست قواعد التمكين

Ⅶ الإمارات أنجزت استحقاقاً تآزر فيه المواطنون

Ⅶالانتخابات تميزت بالحضور البارز لكبار السن

Ⅶ 61.06 ٪ نسبة الذكور و 38,94 ٪ الإناث

Ⅶ 224 ألف مواطن عدد الهيئات الانتخابية

Ⅶ 35.29 ٪ نسبة المشاركين في التصويت

Ⅶ48330 صوتاً للذكور و30827 للإناث

Ⅶ فتح باب الطعون اليوم والقائمة 11 الجاري

5

كانت أعلى خمسة مراكز في نسبة التصويت هي مركز العين للمؤتمرات في الخبيصي، بعدد 14.194 ناخباً في المركز الأول، وثانياً حل مركز أبوظبي الوطني للمعارض بـ11.532 ناخباً، وثالثاً حل مركز كلية رأس الخيمة للطالبات بـ5.480 ناخباً، وفي الرابع مركز دبي التجاري العالمي بـ4،291 ناخباً..

وفي الخامس حل نادي الشارقة للشطرنج بـ3.730 ناخباً. وسيتم اعتماد القائمة النهائية للفائزين بعضوية المجلس الوطني الاتحادي يوم 11 الجاري، وذلك حسب الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.

 العملية الانتخابية شهدت أعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية

 

أعلن معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات عن تمديد فترة الاقتراع لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي ساعة إضافية إلى الساعة التاسعة من مساء أمس في جميع المراكز، وذلك تعويضاً لفترة التأخير التي حصلت في تشغيل بعض الأجهزة في بعض المراكز الانتخابية خلال الفترة الصباحية.

وبين معاليه بأنه بعد الانتهاء من عملية التصويت سيتم فك الشيفرة الخاصة بالنظام الإلكتروني في المركز الانتخابي الرئيسي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض لتظهر النتائج لجميع المرشحين في كل أنحاء الدولة على الشاشات الرئيسية في المركز وليتم بعدها الإعلان رسمياً عن النتائج الأولية للانتخابات في المركز الإعلامي الرئيسي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وأشار معاليه إلى أن هذه العملية تبرز أعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية في العملية الانتخابية، موضحاً أنه يمكن لجميع المرشحين والإعلاميين التعرف إلى النتائج الأولية من خلال الحضور إلى المركز الرئيسي في أبوظبي لمتابعة عملية الفرز الإلكتروني للأصوات والإعلان عن النتائج..

كما يمكنهم الاطلاع على النتائج عبر زيارة موقع اللجنة الوطنية للانتخابات www.uaenec.ae ومن خلال التغطية الإعلامية لإعلان النتائج والمؤتمر الصحافي اللاحق.

وكانت قد انطلقت في الساعة الثامنة من صباح أمس انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في 36 مركزاً انتخابياً موزعاً على جميع إمارات الدولة لاستقبال الناخبين من أعضاء الهيئات الانتخابية بعد استكمال تجهيزاتها واستعداداتها وتستمر حتى الساعة 8 مساء.

وسيتمكن أعضاء الهيئات الانتخابية من الذين لم يصوتوا في مرحلة التصويت المبكر أو خارج الدولة في السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات العربية المتحدة من انتخاب مرشحيهم لعضوية المجلس الوطني الاتحادي عبر نظام التصويت الإلكتروني، الذي يعمل من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية، والتي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية ممارسة حقه بالانتخاب.

تعليمات

ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين أو من ينوب عنهم إلى الالتزام بالتعليمات التنفيذية والإجراءات الناظمة لها والامتناع عن جميع مظاهر الدعاية الانتخابية في محيط المراكز الانتخابية، موضحة أنه تم تشكيل لجان متخصصة لمراقبة هذه الإجراءات ونوهت إلى أنه في حال ارتكاب مخالفات في هذا المجال فإنه سيتم إنذار المرشح والتنبيه عليه بعدم تكرار ذلك..

وفي حال الاستمرار فسيتم صياغة إثبات محضر ليتم اتخاذ القرار المناسب والذي يصل إلى إبعاد المرشح عن محيط المركز. وحرصت اللجنة الوطنية للانتخابات على توفير جميع الإجراءات التي تؤمن أعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية للعملية الانتخابية.

وسائل وإمكانات

وجهزت المراكز الانتخابية الموزعة على جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بجميع الوسائـــل والإمكانيات، التي تمكن الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بيسر وسهولة، ومزودة بفرق عمل مدربة ومؤهلة في جميع المجالات والتخصصات المتعلقة بالعملية الانتخابية لاستقبال الناخبين وتعريفهم بآليات التصويت ونظام التصويت الإلكتروني ومساعدتهم بالتعرف إلى جميع المعلومات والاستفسارات التي يرغبون بالحصول على إجابة عنها.

Email