الحقائب والأزياء ومستحضرات التجميل والعطور تتصدر المبيعات

سوق دبي الحرة تمنح الزوار تجربة مشوقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توفر سوق دبي الحرة، أكبر مؤسسة للبيع بالتجزئة في مطارات العالم، للمسافرين تجربة تسوق نوعية تعكس نمط حياة راقية ومع افتتاح مطار آل مكتوم الدولي مؤخراً سيتم تخصيص مساحة تزيد على 64,000 متر مربع للتجزئة، تقدم منافذ ومحلات متميزة تضمن أجواء تسوق فريدة وممتعة للمسافرين من جميع أنحاء العالم فضلاً عن خدمة التسوق عبر الإنترنت التي تثري تجربة المسافرين الذين ليس لديهم الوقت الكافي للتسوق.

رؤية

وتأتي الشراكة الاستراتيجية بين سوق دبي الحرة ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري الجهة الحكومية المنظمة لحدث مفاجآت صيف دبي، تجسيداً للرؤية الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي كإحدى أفضل وجهات التسوق والسياحة الرائدة في العالم، وقد أثمر هذا التعاون عن نتائج متعددة أهمها ارتفاع حركة البيع في محلات التجزئة التي تشارك في الحملات الترويجية للحدث، ومن ضمنها أسواق دبي الحرة المتواجدة في كافة مطارات دبي، علاوة على الحركة السياحية الدؤوبة في اتجاه قضاء العطلة في دبي خلال هذا الموسم التسوقي المميز، وكذلك الفعاليات الترفيهية التي تدعم حركة السياحة العائلية.

والتقى المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، مع كل من كولم ماكلوكلين، المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة، وصلاح تهلك، نائب أول الرئيس - الاتصال المؤسسي، حيث استطلعنا آراءهم عن مدى تأثير حدث مفاجآت صيف دبي على المشهد السياحي في دبي بشكل عام وعن تأثير الحدث على مبيعات سوق دبي الحرة خلال فصل الصيف.

المشاركة الـ 11

وفي البداية قال كولم ماكلوكلين، المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة: »نشعر بالفخر بمشاركتنا في مفاجآت صيف دبي للعام الحادي عشر على التوالي، وتشكل هذه المبادرة نجاحاً كبيراً يسهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحية وتجارية مهمة، وبدورنا فإننا نعمل على تعزيز هذه الرعاية خلال حركة السفر النشطة التي يشهدها مطار دبي ومطار آل مكتوم الدولي خلال هذه الفترة.«. وكان لنا معه الحوار التالي:

العلامات الراقية

ما هي الفئات التي شهدت نمواً لديكم وما هي الاتجاهات الجديدة وهل هنالك اختلاف في التسوق خلال الصيف عن غيره من المواسم؟

شهدنا اتجاهاً قوياً لجميع الفئات التي تنتمي إلى العلامات التجارية الراقية، حيث سجلت نمواً مضاعفاً هذا العام في حجم مبيعاتها وتندرج تحت العطور 14% ومستحضرات التجميل 26% والأزياء النسائية 21% والحقائب بنسبة 40%.

وبما أن هذه الفترة تتزامن مع الإجازة الصيفية للمدارس فإن أعداد كبيرة من المقيمين بالدولة يسافرون إلى الخارج لقضاء الإجازة الصيفية هذا بالإضافة إلى زيادة أعداد القادمين من دول الخليج والشرق الأوسط إلى دبي لقضاء فترة الأعياد وجميع هؤلاء يمرون بالأسواق الحرة لمطار دبي، لذلك فإننا نحرص خلال هذه الفترة على توفير أحدث تشكيلات الموسم التي تواكب فصل الصيف والربيع من الأزياء والملابس الرياضية بالإضافة إلى إطلاق عدد من التحسينات الجمالية الهامة في المتاجر.

التسويق عبر الإنترنت

قمتم بطرح التسوق عبر الإنترنت للمسافرين لتوفير خدمة طلب المنتجات مقدماً، هل يمكنكم اخبارنا المزيد عن الإجراءات والآلية المتبعة لإتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت من سوق دبي الحرة ومدى تفاعل الجمهور معها؟

نحن نضع استثماراً كبيراً في مجال التجارة الإلكترونية، وقد قمنا بطرح موقع التسوق عبر الإنترنت الجديد في مايو 2014 الذي من شأنه زيادة مبيعات سوق دبي الحرة، وبالتالي سيتمكن عملاؤنا من القيام بالتسوق وشراء تذاكر السحب على عروض سوق دبي الحرة المختلفة للفوز بإحدى الجوائز الرائعة مثل السيارات الفخمة والدراجات النارية بالإضافة إلى جائزة مليونير الألفية لربح مليون دولار أمريكي.

كما سيتمكن عملاء سوق دبي الحرة خلال الشهور المقبلة من تصفح الموقع للاختيار من بين المنتجات المنتقاة وطلبها مسبقاً، ثم استلامها عند وصولهم إلى مطار دبي المحدد والقيام بإجراءات الدفع، ويوفر التسوق عبر الإنترنت راحة أكبر للمسافرين خاصة وأنهم يملكون وقتاً محدوداً وقد لا يتمكنون من زيارة المتاجر للقيام بالتسوق، وبالتالي نعتقد أن هذه ستكون طريقة جيدة للحصول على مبيعات إضافية في سوق دبي الحرة.

تطبيقات ذكية

وقال كولم ماكلوكلين أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن لدينا خططاً مستقبلية لتطوير تطبيقات ذكية تمكن المسافرين من التسوق عبر الهاتف المتحرك والتي تتوافق مع أنظمة تشغيل أبل وآندرويد وبلاكبيري، وبالتالي فإننا نمنح المسافرين تجربة تسوق أفضل بتوفير خدمة أسرع وأسهل مقارنة بالتصفح العادي للإنترنت عبر الطرق التقليدية ليكونوا على تواصل دائم مع سوق دبي الحرة.

ما هي الزيادة المتوقعة على مبيعاتكم خلال مفاجآت صيف دبي؟

مبيعات سوق دبي الحرة تتأثر إيجابياً خلال فترة إقامة مفاجآت صيف دبي، لأن ضيوف المهرجان الذين يحضرون من الخارج يمر معظمهم عبر بوابة مطار دبي الدولي، وتعتبرهم إدارة السوق من عملائها، حيث تستهدف على الأقل 50% منهم ومع زيادة أعداد القادمين لقضاء عطلات خلال المهرجان تزداد فرصة تحقيق معدلات أفضل من المبيعات.

الخطط التوسعية

هل يمكنكم اخبارنا بالمزيد عن خططكم التوسعية خاصة في مطار آل مكتوم الدولي؟

افتتح مطار آل مكتوم الدولي في أكتوبر من العام السابق، لذا فإنه ما يزال في أيامه الأولى، وقد حصلنا على ردود فعل إيجابية حتى الآن، ومن المقرر زيادة عدد خطوط الطيران التي سيتمكن المطار من استيعابها في الوقت المناسب، كما أننا نملك ما يزيد على 2500 متر مربع من مساحات التجزئة وقائمة منتجات تخدم المسافرين على اختلاف احتياجاتهم وبالتأكيد سنواصل مراقبة ذلك.

وقد حقق مطار آل مكتوم الدولي منذ افتتاحه مبيعات تزيد على 14.8 مليون دولار أمريكي، أي ما يمثل 1.3% من إجمالي إيرادات سوق دبي الحرة.

ويتوفر على المدى الطويل ما يزيد على 64,000 متر مربع من مساحات التجزئة، ووفقاً لمرسوم حكومي فإن المساحة مخصصة للسوق الحرة، مما يعني أنها ستستمر في النمو بشكل كبير.

نتائج إيجابية

من جهة أخرى، توجهنا لصلاح تهلك، نائب أول الرئيس - الاتصال المؤسسي، سوق دبي الحرة، بسؤال عن السحوبات التي تنظمها سوق دبي الحرة على مدار العام، وعن العروض الترويجية للسوق خلال مفاجآت صيف دبي فأجاب: »بصفتها شريكاً استراتيجياً لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، تكمل سوق دبي الحرة دعمها لمفاجآت صيف دبي للعام الحادي عشر على التوالي، ونحن سعداء بأداء حركة التجزئة لسوق دبي الحرة خلال فترة إقامة مهرجان دبي للتسوق، إذ يحظى عرضنا الترويجي للفوز بـقسائم شراء بقيمة 20,000 درهم أسبوعياً على مدى 5 أسابيع بأصداء إيجابية وإقبال كبير من قبل عملائنا.

 

»إكسبو 2020« يرسخ مكانة دبي السياحية عالمياً

قال كولم ماكلوكلين المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة أن دبي مدينة حيوية، وحصولها على رعاية اكسبو 2020 سيستقطب نحو 25 مليون زائر خلال الستة شهور الأولى من انطلاق المعرض، وهذا يعتبر شهادة على الاستراتيجية طويلة المدى التي تعتمدها الدولة لضمان وضع الإمارات كوجهة عالمية على الخارطة.

فرص الترويج

والزيادة المتوقعة في عدد الزوار القادمين إلى دبي خلال اكسبو 2020 ستتيح لنا فرصا هائلة للترويج لسوق دبي الحرة ومتاجر التجزئة وتقديم فرص نوعية للزوار للتمتع بتسوق من طراز عالمي رفيع، والاستفادة من العروض الترويجية المذهلة والحصول على منتجات ذات جودة عالية بأفضل الأسعار.

محطة للاعمال

وقال كولم ماكلوكلين تقتضي الخطط التسويقية باستمرار السوق الحرة في الترويج لدبي كمحطة عالمية للأعمال والفعاليات الرياضية والترفيه على المدى الطويل، وكمثال على هذا الرواج العالمي بطولات سوق دبي الحرة للتنس المفتوحة، والتي حصلت على أصداء عالمية وتغطية إعلامية قيمتها 718 مليون دولار أمريكي لهذا العام.

 

شريك استراتيجي

قال كولم ماكلوكلين، المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة إن سوق دبي الحرة هي شريك استراتيجي منذ 15 عاماً لمفاجآت صيف دبي، كما أنها تتعاون مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة في عدد من المبادرات مثل مهرجان دبي للتسوق موضحاً أن الترويج لدبي على الساحة الإقليمية والعالمية يعتبر أحد أهدافنا الأساسية منذ تأسيس سوق دبي الحرة في العام 1983، وكذلك نعتبر أن من أهم واجباتنا ترسيخ مفهوم دبي كمركز للأعمال الرائدة والتسوق الناجح والترفيه والفعاليات الرياضية على الساحة الإقليمية والدولية.

وقال إن المبادرات التي تطلقها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة مثل مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي في غاية الأهمية لما تقدمه للإمارة ومساهمتها الفعّالة في ترسيخ مكانة دبي كإحدى أفضل وجهات التسوق والسياحة الرائدة في العالم وبالتأكيد تقديمها بأفضل صورة كمضيف لاكسبو 2020، وإنه من المثير للغاية رؤية هذا التطور وتأثيره على قطاع السياحة.

 

مؤشرات

قال صلاح تهلك أن الارقام والبيانات مؤشر هام على أن الأحداث الناجحة مثل مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي وغيرها من المهرجانات التي تحتضنها إمارة دبي، والتي تستقطب الكثير من الزوار، لها نتائج إيجابية على قطاع التجزئة.«.

Email