ضمن «فرصتي» من وزارة الشؤون الاجتماعية

تألق إبداعات الأسر المنتجة الإماراتية في «مدهش»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك وزارة الشؤون الاجتماعية في "عالم مدهش"، أكبر وجهة ترفيهية مغطاة في المنطقة، من خلال ركن "فرصتي"، التي تعرض فيه مجموعة كبيرة من المنتجات المتنوعة ذات الجودة العالية، والتي صنعت يدوياً من قِبل أسر مواطنة من مختلف إمارات الدولة، والذي يهدف إلى توفير مصدر للدخل للأسر الإماراتية، من خلال الإنتاج المنزلي الخاص.

ويأتي هذا البرنامج في إطار حرص مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري على التعاون مع مختلف الجهات التي تقوم بدور فعال في رعاية الأسر المواطنة المنتجة، بالإضافة إلى حرصها على تنوع الفعاليات والأنشطة الذي يقدمها "عالم مدهش"، أكبر وجهة ترفيهية مغطاة في المنطقة، لإرضاء مختلف الأذواق.

ويضم الركن عدداً من المحلات والأكشاك، التي تقدم مجموعة واسعة من المنتجات، بما فيها الملابس، والمصنوعات اليدوية من بخور، واكسسوارات، وعطور، ولوحات فنية، وعبايات، وشيل مطرزة بأشكال مميزة، بالإضافة إلى استوديو للتصوير وغيرها من المنتجات التي تتميز ببصمتها الإماراتية الخالصة.

ويهدف الركن إلى تحقيق مزيد من الجذب للجمهور لمساعدة الأسر المنتجة، وتشجيعهم على تقديم مزيد من الإبداع، وتعريف الجمهور من مختلف الجنسيات بمنتجات تلك الأسر كدعم لهم، كما يهدف القائمون على البرنامج إلى توفير فرص العمل لذوي الدخل المحدود، والمساعدة في دعم الموهبين في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، كالحياكة وعمل البخور والعطورات وغيرها.

معروضات

تحدث أصحاب المحلات حول معروضاتهم وتجاربهم، حيث قالت سهام محكوم صاحبة مشروع لوذان للأزياء التراثية، هذه هي مشاركتي الثانية في "عالم مدهش"، وكل ما ترونه في المحل استمتع بحياكته وتركيبه بنفسي، وفي ظل المنافسة قررت أن أضيف لمسات عصرية على الأزياء التراثية، حتى أصبحت أزيائي مميزة ومعروفة لدى الجميع.

كما أن لحديثي الولادة نصيب، حيث خصصت ركن لملابس حديثي الولادة بتصاميمها الخاصة أيضاً وبأسعار تبدأ من 25 درهماً إماراتياً. وعن معنى اسم المحل وسبب اختيارها قالت: "لوذان" هي بنت آدم عليه السلام، وقد تميزت بجمالها، وحيث أنني أرى أن الأطفال هم أجمل ما في هذه الحياة، قررت أن أختار هذا الاسم لمشروعي.

أما سلطان بن عيسى، صاحب مشروع شمس دبي للتصوير قال: هذه هي مشاركتي الثانية في ركن "فرصتي" في "عالم مدهش"، حيث أن مشاركتنا في العام الماضي قد حظيت بفضل الله بنجاح كبير، وأضاف: فكرة المشروع هي تصوير الأطفال بأزياء مهنة المستقبل.

وإصدار شهادة باللغتين العربية أو الإنجليزية تحتوي على إسم الطفل ومهنته المستقبلية، ونبذة عن أهم مهامه المستقبلية، موضحاً أن هدف مشروعه الأساسي هو تعريف الأطفال بمهام كل مهنة، وإتاحة الفرصة لهم ليختاروا وظيفتهم المستقبلية.

وأضاف أنه يسعى لإيصال فكرته لطلبة المدارس بالتعاون مع الجهات المختلفة لنشر الوعي بين الأطفال بأهمية دور كل فرد في البلاد.

وأعربت فاطمة عبدالله صقر صاحبة مشروع رموش عن تفاؤلها بخوض هذه التجربة، إذ أن هذه المشاركة هي مشاركتها الأولى في "عالم مدهش".

كما عبرت إيمان سويب من نادي دبي للمعاقين عن سعادتها بالمشاركة في "عالم مدهش" نظراً للنجاح الذي حظى به ركن النادي العام السابق. وعن المنتجات التي تعرضها قالت: "جميع هذه المنتجات هي صناعة يدوية من المعاقين، ويعود ريعها أعمالهم كاملاً لهم".

منتجات

بالإضافة إلى معرض الحرف اليدوية لمنتجات النزلاء، والذي نظم بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي وبلدية دبي، والذي يضم مجموعة واسعة من المنتجات التي يصممها النزلاء من الجنسين، تنوعت ما بين قطع أثاث وتحف وملابس واكسسوارات نسائية وغيرها، تم إنجازها كاملةً في ورشٍ خاصة بالمؤسسة العقابية والإصلاحية لشرطة دبي.

أما رائحة البخور الأخاذة التي يتميز بها ركن التراث فكانت لفهيمة الهرمي، صاحبة مشروع بنت الإمارات، والتي عبرت عن سعادتها وشكرها للجهات التي تعاونت لإنجاح هذه المبادرة. وتعرض فهيمة الهرمي أنواعاً متنوعة من البخور، والعطور العربية والفرنسية، والعطور الخاصة بالعباية والشيلة.

ومعطرات الفراش والمصنوعة كلها يدوياً، وتنفرد عن غيرها بالبخور الملون ذو الروائح المميزة. وعن أهم المكونات المستخدمة في منتجاتها قالت: "يعد العنبر والزعفران من مكوناتي الأساسية في صناعة العطور، بالإضافة إلى مجموعة من المكونات الأخرى".

وبجانب ركن التراث يضم مدهش العديد الأركان التي تتميز بتنوع الفعاليات والأنشطة، والعروض الترفيهية المشوقة وبرامج التوعية المختلفة للأطفال، ما يجعله الوجهة العائلية الأمثل خلال فصل الصيف.

مواعيد

يعد «عالم مدهش» أحد أهم فعاليات الدورة السادسة عشرة لحملة الصيف . . حتماً دبي الترويجية التي أطلقتها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي التي تضم مفاجآت صيف دبي 2013 ورمضان في دبي واحتفالات العيد في دبي.

ويستقبل زواره حتى تاريخ 28 أغسطس من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 10:00 ليلاً، وتمدد ساعات العمل فيه حتى 12:00 منتصف الليل يوم الخميس ومن 3:00 عصراً حتى 12:00 منتصف الليل يوم.

Email