فرق شعبية وأجواء تراثية وحلويات وهدايا للأطفال وجوائز فورية للزوّار

" مدهش" يحتفي بــ "حق الليلة" يوم الجمعة المقبل

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد "عالم مدهش"، الكائن في مركز معارض مطار دبي يوم الجمعة المقبل، وابتداءً من الساعة الثالثة عصرا ً فعالية "حق الليلة"، التي تتضمن مجموعة من الفعاليات الاحتفالية والمسيرات والأنشطة التراثية المتنوعة التي ستجعل الجميع كبارا وصغارا يعيشوا هذه الأجواء المبهجة، علاوة على فرص لربح جوائز فورية.

ويدعو "عالم مدهش" الجميع إلى اصطحاب أطفالهم إلى هذه الاحتفالية لاختبار تجربة لا تنسى من المرح والفرح ضمن أجواء احتفالية يفوح منها عبق الماضي وأصالة التراث.

وسوف تسود الأجواء الاحتفالية التراثية بهذه المناسبة السعيدة منذ الوهلة الأولى لدخول الزوار لعالم مدهش، حيث سيتم تزيين المدخل بزينة مستوحاة من التراث الإماراتي، فيما سيحصل الزوار على أكياس تتضمن مكسرات وحلوى، وسيكون بداخلها بطاقات تحمل جوائز متنوعة، وبإمكان سعداء الحظ الحصول على جوائزهم في عالم مدهش في نفس اليوم. 

وسيكون في استقبال الزوار فتيات وأطفال يرتدون الزي الوطني ويحملون البخور والعطور، وذلك أمام الخيمة التراثية عند مدخل القاعة الوسطى، وستقام في كل واحدة من قاعات "عالم مدهش" الثلاث خيمة استقبال تقدم واجب الضيافة للجميع.

وسوف تقدم فرق شعبية عروضاً وأغاني وأهازيج تراثية رائعة خاصة بليلة النصف من شعبان، فيما سيشارك عدد من أعضاء نادي أصدقاء مدهش، يلبسون الملابس التراثية بجولات في عالم مدهش وهم يرددون الأغاني والعبارات الخاصة بهذه المناسبة، لتدخل البهجة إلى نفوس الجميع.

وتشارك عدة جهات حكومية في هذه المناسبة من خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تتضمن توزيع حلويات ومكسرات على الأطفال. علاوة على ذلك، ستقوم عدة أركان بإقامة أنشطة تتناسب مع أجواء الاحتفال بحق الليلة.

ومن جهة أخرى، سيقوم مدهش بتقطيع كعكة كبيرة تقدمة "باسكن روبنز"، عند الساعة الخامسة عصرا، وتوزيعها على أصدقائه الأطفال، ابتهاجا بزيارتهم لعالم مدهش، والاحتفال معه في مثل هذه المناسبات.  

ما هو "حق الليلة"


يحتفل أطفال الإمارات في كل عام بالنصف من شعبان، ويعود هذا الاحتفال لمئات السنين ويرتبط بالعادات والتراث والتقاليد المتوارثة لأهل البلاد، ويطلق عليه محليا (حق الليلة) أو (من حق الله) وفي هذا اليوم يطوف الأطفال مرتدين أحلى الملابس على البيوت بشكل جماعات أو أفراد حاملين معهم أكياسهم ويرددون أهازيج مطلعها (عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم).

عند قدوم هذا اليوم يطوف الأطفال على شكل جماعات أو فرادا حاملين معهم أكياسهم القماشية مرددين الأهازيج والقصائد مثل: (عطونا من حق الله) أو ( عطونا حق الليله) أو (عطونا الله يعطيكم بيت مكه يوديكم) أثناء تجولهم في أزقة وشوارع الفريج (الحي)، أثناء طوافهم على المنازل يحصلون على حصص من (البرميت والجاكليت)، وهي حلويات شعبية، بالإضافة إلى المكسرات مثل: (الجوز، اللوز، الفستق، البندق وبعض الحبوب)، إضافة إلى بعض النقود المعدنية ذات الفئات القليلة، فيكيل صاحب البيت حفنة بمكيال أو بيده لكل طفل، وفي نهاية النهار يجتمع الأطفال ويتبارون بالكمية التي استطاعوا جمعها، وقد يتبادلون بعض الأنواع بأنواع أخرى.

ويقوم الأهالي بأخذ مكيال من الحلويات الشعبية والمكسرات أو بعض النقود المعدنية وإعطائها لهم بمجرد مرورهم بالبيت، وفي نهاية اليوم يتباهى الأطفال بالكمية التي جمعوها. وتعبر احتفالية "حق الليلة" عن القيم المعنوية في أبهى صورها، وتدل على مدى الترابط الأسري الذي لم يزل نقياً، وتأتي هذه العادة من باب التضامن الاجتماعي والأسري.
ويتم الاستعداد لهذه المناسبة بوقت كاف من خلال تجهيز الملابس الجديدة والمناسبة، حيث ترتدي الفتيات الملابس المطرزة ذات الألوان المزخرفة الموروثة ويغطي رؤوسهن (البخنق)، وهو غطاء أسود مطرز بالنقوش الذهبية، أما الأولاد فيرتدون أجمل الثياب (الكندورة والقحفية المطرزة بالخيوط)، ويتم إعداد أكياس قماشية خاصة لهذه المناسبة تخطيها الأمهات والقريبات لأطفالهن، وهي عبارة عن كيس كبير نسبياً يسمى محليا( خريطة) مصنوع من القماش، وله ربطة طويلة يعلقها الطفل في رقبته ذا لون أبيض للفتيان وبألوان مختلفة للفتيات.
 

Email