تيكوم تطلق خطة شاملة لمجمعات الأعمال

1.5 مليار درهم لتطوير مليون قدم من المكاتب

تيكوم تعرض فرص الاستثمار في سيتي سكيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت تيكوم مجموعة تيكوم للاستثمارات أمس، عن خطة شاملة لتطوير مجمعات الأعمال في مختلف المشاريع التي تعكف عليها.

ودعت المجموعة المستثمرين للاستفادة من الفرص الواعدة في محفظتها الاستثمارية التي تضم قطاعات في التجزئة، والمشاريع السكنية، والضيافة، التي تتوافق مع خطط النمو والتوسع في دبي.

وقالت الشركة إنها ستختار خلال الفترة المقبلة الشركة العالمية المتخصصة لإجراء الدراسات المتعلقة بمول العالم وتحديد موعد بدء الأعمال الإنشائية التي يتوقع أن تنطلق في النصف الثاني من العام المقبل.

وقال خلفان بالهول نائب رئيس الاستراتيجية في شركة دبي القابضة إن تمويل مشروع مول العالم سيتم تمويله عن طريق الموارد الذاتية للشركة بنسبة 50 %، والباقي من مصادر التمويل المتاحة والمتنوعة.

وأضاف أن وجود كلية الشركة في الموقع الحالي المقترح لمول العالم يتطلب إجراءات عدة قبل المباشرة بالعمليات الإنشائية، بما فيها التنسيق مع شرطة دبي.

وأشار بالهول إلى أنه من المبكر تحديد أقسام المشروع التفصيلية، فضلاً عن العلامات التجارية التي سيضمها المشروع، وهو أمر سيتقرر خلال الفترة المقبلة.

وقال بدر القرقاوي، الرئيس التنفيذي للتطوير والتخطيط في «تيكوم للاستثمارات»: «ترتكز رؤية تيكوم للاستثمارات في إدارة وتشغيل أعمالها منذ إطلاقها على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الهادفة إلى تحويل دبي إلى اقتصاد قائم على المعرفة، حيث ظهر ذلك جلياً بالإعلان عن إطلاق مدينة دبي للإنترنت في العام 1999.

واليوم، وبعد مضي 15 عاماً وإنشاء 11 منطقة أعمال حرة وغير حرة، لا نزال في «تيكوم للاستثمارات» ملتزمين بشكل كامل بتنفيذ هذه الرؤية والتركيز على تطويرها والوصول بها إلى أبعد من ذلك، من خلال الاستمرار بتنويع وتطوير المحفظة الاستثمارية لمجمعات الأعمال الرائدة».

وأضاف القرقاوي: «نحن في تيكوم للاستثمارات نواكب كل مستجدات السوق، ونتكيف مع هذه المتغيرات بصورة مستمرة تضمن تقديم الأفضل، كما نوفر أفضل الممارسات في مجمعات الأعمال التابعة لنا، لذلك كنا دائماً حريصين على استقطاب شركاء يسهمون في تطوير قطاعات التجزئة، والمشاريع السكنية والضيافة، التي ستشكل أداة دعم مهمة لمشاريعنا التطويرية».

وفي خطوة من شأنها أن تصب في صالح دعم وتطوير قطاعات التجزئة والمشاريع السكنية وقطاع الضيافة، سيتوفر أراض جديدة في عام 2015 ضمن مجمعات أعمال تيكوم للاستثمارات؛ من أجل إتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين للاستثمار في مواقع رئيسة.

بنية تحتية

وستركز مجمعات أعمال تيكوم للاستثمارات في استراتيجيتها التطويرية لعام 2015 على عنصرين أساسيين، الأول يتمثل بتعزيز وتطوير البنى التحتية والمرافق القائمة في مجمعات الأعمال، والثاني يهدف إلى توفير مساحات مكتبية في مواقع رئيسة ينشط فيها النمو لتلبية الطلب في السوق، حيث تطور المجموعة حالياً مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية الإضافية في مجمعات الأعمال المختلفة، وتصل تكلفة هذه المشاريع إلى 1.5 مليار درهم، والهدف من وراء ذلك مواكبة متطلبات 4500 شريك أعمال حالي ومستقبلي.

وقد كانت تيكوم للاستثمارات سباقة في إيجاد وإطلاق مجتمعات متكاملة من خلال دمج مرافق الضيافة والتجزئة والمرافق التجارية، ضمن مجمعات أعمالها في مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام وقرية دبي للمعرفة حيث أصبحت هذه المجمعات مقراً لـ 37,000 عامل من هذه الميزات. وتخطط المجموعة إلى تطبيق هذا المفهوم ليشمل مجمعات أعمالها الأخرى.

وإضافة إلى ذلك، فإن مدينة دبي الصناعية أعطت تيكوم للاستثمارات موقعاً استراتيجياً؛ نظراً لقربها من دبي وورلد سنترال، الموقع الذي ستقام فيه فعاليات معرض إكسبو 2020. وتعمل تيكوم للاستثمارات على تطوير بنى تحتية إضافية وتنويع مشاريعها ضمن هذا الموقع.

مشاريع

وبخصوص المشروع السكني الجديد «فيلا لانتانا»، بنظام التملك الحر، الذي يتألف من 440 فيلا عائلية عصرية في موقع استراتيجي في منطقة «البرشاء جنوب» على امتداد شارع أم سقيم في دبي، فقد استعرض بدر القرقاوي أحدث التطورات ذات الصلة بالمشروع، قائلاً:« يجري العمل على مشروع «فيلا لانتانا» وفقاً للجدول الزمني المحدد للتسليم، وذلك في الربع الأخير من العام 2015.

وقد سجلت مبيعات المشروع طلباً قوياً تجاوز توقعاتنا، سواء من قبل المستثمرين من داخل الدولة ومن المستثمرين في المنطقة، وهذا بدوره يؤكد السمعة المرموقة لتيكوم للاستثمارات في التخطيط، وجودة المباني، والالتزام بموعد التسليم، والأهم من ذلك معرفتنا بالمتطلبات الخاصة لعملائنا».

خدمات ومنتجات

وأشار القرقاوي إلى أن التميّز الذي حققته تيكوم للاستثمارات يكمن في جودة خدماتها ومنتجاتها التي تتناسب مع احتياجات السوق، وأيضاً نهجها الذكي في التخطيط الشامل والتطوير، ما يظهر تميّز المجموعة في سوق يشهد تنافسية وحركة تجارية قوية موضحاً «إن العنصر الأساسي للنمو المستمر لمجمعات الأعمال يتمثل في بيئة الأعمال النابضة بالحياة، التي تنسجم مع تطورات السوق، وقد شكلت الخطة الاستراتيجية الذكية الشاملة للتطوير أساساً لهذا النمو.

دبي للتصميم

أكدت تيكوم للاستثمارات أن العمل على مشروع حي دبي للتصميم، أول مشروع متكامل لقطاعات التصميم والموضة في المنطقة، الذي يمتد على مساحة 21 مليون قدم مربعة في قلب دبي، يسير وفقاً للجدول الزمني المقرر لتسليمه، حيث تنتهي أعمال المرحلة الأولى في حي دبي للتصميم التي تضم 11 مبنى يشتمل على مكاتب عصرية ومساحات للتجزئة، خلال الربع الأول من العام 2015، وتصل تكلفة تطوير المرحلة الأولى من المشروع إلى 4 مليارات درهم.

وفي معرض تعليقه على المخطط الرئيس لتطوير حي دبي للتصميم، قال القرقاوي: «إن السمة المميزة في المخطط الرئيسي لتطوير حي دبي للتصميم تتمثل بمجموعة واسعة من الأراضي متعددة الاستخدامات، التي تلبي مختلف المتطلبات للعملاء، كما أن العنصر الأساسي الآخر الذي يميز المشروع يكمن بالاستفادة من البنية التحتية القائمة والمخطط لها أن تكون منسجمة بالكامل مع المناطق المحيطة بها..

وإيجاد بيئة خاصة نابضة بالحياة تتوافر فيها المساكن العصرية مع المرافق التجارية والترفيهية، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لدبي ويضيف عنصراً آخراً يميز المشروع، كما يتضمن المشروع إلى جانب المرافق العامة مساحات مفتوحة لتوفير تجربة مميزة مقرونة بجودة حياة عالية للسكان، والعاملين وزوار المشروع»

Email