السيارات الكهربائية تحضّر لثورة عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدّرت مصادر في صناعة السيارات أن تتفوق مبيعات السيارات الكهربائية على مبيعات سيارات الوقود الأحفوري خلال عقدين من الزمان مع تراجع أسعار البطاريات، ما يعني ثورة في سوق السيارات العالمي تقلبه رأساً على عقب.

وتوقعت المصادر أن استخدام السيارات العديمة العادم سوف يتسارع أكثر مما كان متوقعاً، لأن تكلفة الإنتاج تتراجع بسرعة. وسوف ينتج عن هذا أن يصل عدد السيارات الكهربائية إلى 40 % من إجمالي سيارات العالم بحلول 2040، ويوفر استهلاك 8 ملايين برميل نفط يومياً.

وقال كولين مكريشر، محلل النقل المتقدم في مؤسسة «بي إن آي إف»، إن الأمر يتعلق بالاقتصاد ببساطة. وأضاف أن تكلفة بطاريات الليثيوم سوف تتراجع قريباً وأسرع مما توقع الكثيرون.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست أخيراً أول صور رسمية لسيارة تسلا الكهربائية في نموذجها الثالث. وقالت إن أول سيارة من النموذج 3 سوف يخرج من المصنع الجمعة المقبل، وفق ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة أليون مسك، الذي أضاف أن النموذج 3، الذي يتكلف 35 ألف دولار، أوفى بشروط الجهات التنظيمية قبل أسبوعين من الموعد المحدد، وسوف يتسلم أول 30 مشترياً سياراتهم يوم 28 الشهر الجاري، تمهيداً للإنتاج التجاري.

 

Email