علاقة عضوية مع الإبداع تُوسّع رقعة مشاركة الخيال

السيارات نظام يتفاعل مع عوالم التصميم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لغة التصميم وثقافته تختلفان بين منتج وآخر، لكن روح الإبداع تجمع جميع المجالات، وتتضافر أحياناً لغات مختلفة لتصوغ مشهدية بصرية تنطق بالإبداع، وفي عالم السيارات تصبح الصورة أغنى عندما تحتل الإكسسوارات جزءاً من حيز هذا العالم، أو تدخل الأزياء لتضيف عناصر في هذه اللوحة أو حتى لتشكل مزيجاً عضوياً مع الآلات التي تستلهم أحياناً تصميمها من الأزياء.

تعاون

وكثيراً ما يرتبط اسم علامتين تجاريتين مع بعضهما في علاقة عضوية تنعكس إيجابا على كل منهما عبر اجتذاب زبائن ومحبي كل علامة تجارية في لعبة تسويقية تتطلب تناغما بين العلامتين التجاريتين المختلفتين.

وأحد الأمثلة على هذه الشراكات علاقة أستون مارتن مع مجموعة كبسولة هاكيت، حيث تتعاون الماركتان البريطانيتان لمجموعة ثانية لربيع وصيف عام 2017. وتُعزز هاكيت شراكة طويلة الأمد مع أستون مارتن، إحدى شركات السيارات الأكثر شهرة في بريطانيا، وتصل إلى آفاق جديدة لهذا الموسم.

تستمد المجموعة التي تضم اثنتين وعشرين قطعةً الإلهام من الزورق السريع AM37 الجديد الذي طورته أستون مارتن ويخوت كوينتيسنس ومن فلسفة التصميم الجريئة لسيارة أستون مارتن DB11 الإيقونية. وتتضمّن مجموعة أستون مارتن في هاكيت ملابس الخروج، الألبسة المحبوكة بالصنارة، قمصان بولو، السراويل والإكسسوارات، وتعكس جميعها بشكل مثالي قيم العلامة التجارية البريطانية والإبداعية لكل من هاكيت وأستون مارتن.

تشكّل المجموعة التي تلتقط بطريقة مثالية الخصائص المتألقة والرجولية لزورق AM37ضمن الدرجات اللونية لأزرق الكوبالت (فضي البياض)، الأزرق الداكن والرمادي، مثالاً لأسلوب يتسم بالكمال.

وتشمل القطع المميزة سترة بحرية بلون الكوبالت، وهو تحديث هاكيت لسترة الإبحار التقليدية؛ بخصائصها المقاومة للرياح والواقي من المطر بحيث تصبح الزي المثالي لقيادة الزوارق السريعة في كافة الأحوال الجوية، بينما صُممت السترة الجديدة المشدودة من الجلد المدبوغ الرمادي بشكل كلاسيكي لربيع وصيف عام 2017: وتساعد ياقتها ذات اللون الكامد المتباين، بسماتها الواقية من المطر والكتابة المبتكرة بواسطة الليزر على التسميات، على تحويل القطعة إلى تحفة في عالم الألبسة الفاخرة.

وتشمل القطع الإضافية من ألبسة الخروج سترة الميدان المبطنة لورو بيانا Loro Piana الواقية من المطر ذات مسامات هوائية، المطعّمة بالجلد المدبوغ الطري وتتوافر بلونين - الرمادي والأزرق.

وتشكّل السترة الرياضية الصوفية الكلاسيكية الواقية من المطر، المتوفرة باللونين الأزرق والرمادي، تذكيراً بسترات الإبحار المدارية التقليدية. بينما يُعد معطف الماك المصنوع من النايلون المطبّع بالليزر في البحرية مثالياً لفترات الأمطار الغزيرة الباردة مع جيوب ذات بطانة خفيفة الوزن وسحّاب دقيق مطبوع بالليزر.

ولتكتمل الملابس، تتضمّن الاكسسوارات مجموعة من الحقائب، والأكثر تميّزاً بينها هي حقيبة الغداء البحرية من أستون مارتن؛ وتساعد خصائصها الواقية من الماء باعتبارها مصمّمة من قطع مترابطة تقنياً على جعلها الرفيق المثالي لرحلة القوة وراء عجلة قيادة زورق AM37.

وحي

وفي أكتوبر الماضي طرحت دار رولز-رويس مجموعتها الجديدة المستوحاة من عالم الهوت كوتور لموسم ربيع وصيف 2017. وهي مجموعة مميّزة جداً بتفاصيلها الدقيقة النابضة بالألوان الحيوية والتي تأتي لتكمّل كلاسيكية اللون الأبيض في داون المستوحاة من الموضة.

لطالما ربطت بين رولز-رويس وعالم الخياطة الراقية علاقة وثيقة جداً، حيث تجتمع علامة السيارات الفارهة مع عالم الهوت كوتور في فلسفة واحدة تقوم على اختيار أجود المواد وصياغتها في أروع القطع والمنتجات التي تعبّر أفضل تعبير عن ذوق عملائها وأسلوب حياتهم الخاص.

وتحت إشراف مدير قسم التصميم، جايلز تايلور، تمّ اختيار فريق من المصمّمين الموهوبين في عالم الموضة والأنسجة الفاخرة والأكسسوارات الراقية لدمج أفخم أصناف الحرير مع مواد ذات ملمس متنوّع وغير مألوف في البيئة الداخلية للسيارات الجريئة الموصى عليها ضمن برنامج بيسبوك للتصميم حسب الطلب. وبإيحاء يتعدّى حدود المواد والألوان المعهودة في لوحة السيارات التقليدية، وضعوا تصوّراً للسيارات ضمن برنامج التصميم حسب الطلب كما عملوا على التنفيذ.

وفي تصميم داون المستوحاة من الموضة، قام هؤلاء المصممون باختيار أنسجة بألوان حيادية من الأبيض وضعوا عليها ثلاثة ألوان نابضة من شأنها أن تحدّد الخطّ الرئيسي لألوان الأزياء لموسم ربيع وصيف 2017 وهي الأحمر Mugello Red، والأزرق Cobalto Blue، والبرتقالي Mandarin. نغمات ناعمة من هذه الألوان تزيّن الملامح الداخلية في كلّ سيارة من سيارات داون، بينما يجتذب السقف جميع الأنظار عند ارتفاعه بحيث يتألّق بلونه اللافت وبآلية الإغلاق الصامتة تماماً التي تُعرف برقصة «الباليه الصامتة».

وقال جايلز تايلور، مدير قسم التصميم في رولز-رويس موتور كارز: «عملاؤنا هم حكّام الموضة الأبرع، وروّاد في الذوق يجلسون في الصفوف الأولى في عروض الأزياء الفاخرة، حتى أنّ لهم تأثيرهم الخاص في تطوّر اتجاهات الموضة.

بالنسبة لهم، إنّ التوصية على سلعة فاخرة تتطلّب منهم الغوص شخصياً في عملية التنظيم من مختلف أشكال التصميم الراقي والحرفية والتنفيذ لتشكّل بالتالي أعمالهم مصدر إلهام وإيحاء للآخرين». وتجسد بالتالي «داون المستوحاة من الموضة» بأسلوب جميل جداً، المفهوم القائل بأنّ الأشياء الشخصية بالفعل هي الأمور النابعة من ذوق صاحبها وأسلوب حياته.

وعلى غرار أروع الملابس المصمّمة حسب توصية العميل، تكمن الفرادة في أدقّ التفاصيل. عندما تفتح أبواب داون بشكل عكسي يتجلّى داخل السيارة المتألّق باللون الأبيض الجليدي Arctic White واللون الأسود يعزّزهما التطريز على مساند الرأس فضلاً على خياطة المقاعد.

وتُطبّق تقنية الدرزات المخفية على عجلة القيادة وهي تقنية معقّدة جداً في عالم الخياطة الراقية، وذلك حرصاً على تحقيق خطّ مثالي يضمّ الجلد باللونين المختلفين حول الإطار.

وإضافة إلى ذلك، تُعتبر اللباقة والراحة والجودة من الصفات الأساسية في القطعة نفسها. وقد استمدّ مصممو رولز-رويس إلهامهم من هذه المقاربة في عملية اختيار الحرير لجيوب البابين الأماميين والخلفيين والتي تمّ تزيينها أيضاً بصورة مجرّدة لتمثال روح السعادة، حيث تمّ وضع كلّ شعار بدقة فائقة بانحناء قياسه خمس وخمسين درجة ليكمّل خطوط الأبواب.

 

«حي دبي للتصميم».. حاضنة الإبداعات و الأناقة

يشكل حي دبي للتصميم حاضنة لأحداث تربط عوالم التصميم ببعضها، ففي الفترة 23 إلى 25 مارس الماضي استضاف المكان فعاليات «فاشن فورورد دبي»، حيث تم تسليط الضوء على إبداعات مصممي الأزياء بالمنطقة، ودخلت مرسيدس-بنز الشرق الأوسط كراعي فئة حصري للحدث، وقامت بالمقابل باستعراض سيارتها G 500 4x42 الجديدة، والتي يُحلّق تصميمها بحدود الأسلوب إلى أبعاد جديدة، وشكلت الخلفية المثالية لعشاق الأزياء المتألقين بأروع الملابس، والذين أثاروا الإعجاب بوقفاتهم الخاصة للتصوير أمام السيارة. وغادر الجميع مع صورة احترافية لأنفسهم، آخذين صور السيلفي التقليدية إلى مستوى أنيق وجديد.

ويقول لينارت مولر-تويت، رئيس قسم التسويق والاتصال في سيارات مرسيدس-بنز الشرق الأوسط: «لطالما كانت مرسيدس-بنز داعماً رائداً لصناعة الأزياء حول العالم. لقد أتاحت لنا المشاركة في فاشن فورورد دبي أن يكون لدينا حضور قوي في ساحة الأزياء بالمنطقة، وأن نساهم بفاعلية في دعم وتقدير مواهب الأزياء الصاعدة في منطقتنا».

ولسيارات كاديلاك تاريخ في رعايتها لهذا النوع من الأحداث كمعرض Sole DXB والذي أقيم أيضا في حي دبي للتصميم، وخلال دورة 2016 من هذا الحدث الذي أقيم في نوفمبر، احتفلت كاديلاك وSole DXB بعودة علامة أزياء الشارع الشهيرة RAP من لندن، بعد أن أغلقت أبوابها قبل 20 عاماً. وتعتبر علامة RAP، التي أسسها في العام 1984 المصمم مغربي الأصل حسّان حجاج، إحدى الدعامات التي أسست ما نعتبره اليوم أزياء شوارع.

ومع إعادة إطلاقها، ستعرض العلامة 12 قطعة مناسبة للرجل والمرأة في Sole DXB: أخذت ست منها من أرشيف RAP وحصلت على لمسات عصرية لتناسب العام 2016، أما القطع الست الأخرى فهي جديدة بالكامل ومستوحاة من التحركات الثقافية في نيويورك ولندن اليوم.

ويقول نديم غريّب، المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق في كاديلاك الشرق الأوسط: «عند تصميم سيارة فاخرة، يتم اختيار اللون والمواد المستخدمة بعناية فائقة لتستعرض الجرأة والتعبير الشخصي المنفرد، وتوفر التوجهات التي تميّز القطاعات الأخرى الإلهام والنظرة المتعمقة في تصميم هذه التفاصيل».

Email