«البينا بي 6» تحفة أنجزها مصممو بي إم دبليو

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشكل سيارة «البينا بي 6 باي تيربوغران كوبيه» تحفة فنية ذات أبعاد مثالية أنجزها مصممو «بي إم دبليو»، ويظهر الطراز الجديد كسيّارة رياضية أنيقة تتّسم بخطوط قوية. وتمتزج فيها مواصفات البينا المميّزة بسلاسة وأناقة في خطوط سيّارة غران كوبيه، مما يُبرز مظهرها الرياضي والقوي أكثر فأكثر.

عزم ضخم

يعمل المحرّك القوي بتقنية التوربو الثنائي ويضمّ ثماني أسطوانات على شكل V سعة 4.4 ليترات، فيولّد 540 حصاناً، وعزماً ضخماً يصل إلى 730 نيوتن متر. ويستعين المحرّك بناقل حركة رياضي ثُماني السرعات.

وبفضل تكنولوجيا اكس درايف وتعديل نظام الدفع الكلي ليؤمّن أعلى مستويات الأداء، يقدّم هذا المحرّك أداءً باهراً، إذ تتسارع من صفر إلى 100 كلم/ الساعة في غضون 3.9 ثوانٍ فقط، مما يجعلها أسرع سيّارة بي إم دبليو- البينا على الإطلاق.

ولجأ المهندسون في البينا إلى جهازَي توربو بتصميم خاص يتصّل كل واحد منهما بصفّ من صفّي الاسطوانات ويتميّزان بتربينات كبيرة القطر وبأغطية خاصة بهما.

ولذلك يصبح بإمكان المحرّك بلوغ مستويات أكبر من الطاقة والعزم على نطاق واسع من دوران المحرّك، مع استجابة سريعة جداً عن دورات المحرك المنخفضة. أما صوت العادم المميز فقوّي وعميق لكن من دون أن يصل إلى مستوى الإزعاج. كذلك، تحرص صمّامات العادم النشطة على تأمين التوازن بين الديناميكية والراحة في الرحلات الطويلة.

إيحاء الثقة

يظهر أول طراز كوبيه بأربعة أبواب من البينا. تماسكاً عالياً يوحي بالثقة، حيث يستفيد نظام الدفع الكلي من كامل الإمكانات التي يتحلّى بها نظام xDrive من «بي ام دبليو» الذي يتميز بقدرته على توزيع طاقة الدفع بذكاء وديناميكية، وهو بالتالي يغيّر توزيع العزم باستمرار بين المحورين الأمامي والخلفي في غضون أجزاء من الثانية لتأمين أعلى درجات التماسك والتحكّم.

وعلاوة على أقصى قدر من التماسك عند التسارع من خلال تفادي التدهور في الأداء بفعل انزلاق الترس التفاضلي، يراقب النظام بشكل متواصل مجموعة واسعة من المعايير الحسية، مثل زاوية القيادة، والتسارع الجانبي، وزاوية الانحراف، والسرعة، لتوزيع العزم بشكل يحقّق أقصى درجات السلامة في ظل الظروف الصعبة أو عند مواجهة التغيرات المفاجئة في درجة الاحتكاك مع الطريق.

راحة متكيّفة

تفرض سيّارات بي إم دبليو- البينا متطلبات إضافية من الهيكل ونظام التعليق، ممّا يستوجب مستويات عالية من الراحة للقيادة بهدوء ومستوى كبير من الرشاقة والديناميكية للاستمتاع بالقيادة، بالإضافة إلى قدرة التحكم بالسيارة بأمان عند السير بسرعات عالية.

ويستند هيكل السيّارة ونظام التعليق فيها إلى تعليق أمامي بأنابيب ثنائية بشكل Y وإلى محور خلفي متكامل.

وتستعين السيّارة بتقنيات تعليق إلكترونية متطوّرة تشمل مخمّدات بتعديل إلكتروني وتثبيت الدروج النشط. وبإمكان السائق تغيير إعدادات الهيكل والتعليق بين 4 خيارات.

مقصورة فخمة

تضمّ السيّارة بلائحة طويلة جداً من التجهيزات القياسية المخصصة لراحة الركاب، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر المقاعد الجلدية القابلة للتعديل كهربائياً مع نظام تدفئة، ونظام ملاحة مجهّز للتواصل بتقنية البلوثوت في الهواتف المتحرّكة، وتكنولوجيا كونكتد درايف، ومصابيح زينون أمامية، وكشّافات ضباب بتقنية LED.

ومن بعض المزايا الحصرية العدّادات الزرقاء، وعجلة القيادة المصنوعة من جلد لافالينا المدروز باليد، وتطعيمات عتبات الأبواب التي تحمل شعار البينا المضاء، وتطعيمات الخشب الفاخرة الكلاسيكية من البينا بطلاء ميرتل أو بيانو، ولوحة تشير إلى الرقم التسلسلي للطراز. ويتوافر في السيارة كل ما تقدّمه مجموعة بي ام دبليو والبينا من تجهيزات وأكثر، من لون الطلاء إلى التطعيمات الداخلية والألوان وتفاصيل الفرش.

Email