جلسة الطابق الـ19 تبوح بأسرارها

السركال: حققنا الهدف ودخلنا مرحلة الطموح

ت + ت - الحجم الطبيعي

في الطابق 19 في فندق شيراتون المدينة الاقتصادية سيدني، التقى يوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم مع الوفد الإعلامي، المرافق لبعثة منتخبنا الوطني المشارك في نهائيات آسيا، في جلسة أخوية، باحت بأسرارها من أجل مناقشة خطوات الأبيض خلال المرحلة المقبلة.

وأشار رئيس اتحاد الكرة، إلى أن الجميع وفد واحد، بمختلف مسمياته كإعلام أو إداريين أو أعضاء المجلس، وهدفنا هو مصلحة الوطن وأعلاء كلمة الإمارات، ولنا الشرف أن نمثل الدولة في محفل بهذا المستوى، وما قدمه منتخبنا من مباريات ومستويات فنية أظهر الشكل الإيجابي والحقيقي لكرة القدم الإماراتية، ونحن كوفد، كل تصرفاتنا نسعى من خلالها لأن نمثل الوجه الحضاري للدولة، ونسعى دوماً لترك انطباع إيجابي عن الإمارات.

تحقيق الهدف

وأضاف: هدفنا من هذا المشاركة أعلناه بكل صراحة، وكان بلوغ الدور قبل النهائي، وحتى عندما سرنا للبطولة الخليجية قلنا أيضا إن هدفنا ليس المنافسة الخليجية فحسب، ولكن التأهل لمربع الذهب الآسيوي، واعتبرنا البطولة محطة للتحضير لكأس آسيا، وقد رسمنا أهدافنا قبل الوصول إلى استرليا وكان الهدف الأول هو تخطي المجموعة والتأهل إلى ربع النهائي، وبالتالي ما وصلنا إليه الآن يعتبر هدفاً حققناه، والإنجاز الأكبر هو أن نلعب في النهائي وأن نرفع علم الدولة عاليا في منصة التتويج بحصد اللقب".

وأوضح يوسف السركال أن التخطيط لجيل الأمل، لن يتوقف عند هذه المرحلة وقال: "خطتنا مع هذا المنتخب لا تتوقف عند هذه المحطة وهذه المشاركة، أياً كانت النتيجة أمام أستراليا، لأن المحطة الأساسية والأهم هي الوصول لمونديال 2018 .

وبالتالي أتمنى إذا ما لم نوفق أمام أستراليا أن نحافظ على هذا الجيل، ويجب ألا نحطم كل ما بنيناه، نحن في اتحاد الكرة نبتعد عن اتخاذ أي قرارات تسهم في الانجراف خلف هذه العواطف لأننا لم نفز باللقب أو لم نصعد للنهائي، ولكن لا يعني ذلك عدم الثقة في منتخبنا.

كرة القدم في الإمارات بخير لكن أهدافنا أكبر من هذه المحطة، وكان هدفنا أن نكون من بين افضل 3 إلى 4 منتخبات على مستوى القارة ونحن وصلنا لنكون قاب قوسين أو أدنى.

حدود النقد

وعن تعامل البعض مع أداء الاتحاد، ومحاولة الانتقاد المستمر لعمل الاتحاد، في ظل العمل الدؤوب لمجلس الدارة، قال: "نحن نستاء ونتأثر عندما يكون النقد يتجاوز حدوده ويصل الى درجة التجريح في بعض الأحيان، ورغم ذلك فهناك من ينصفنا مثلما يوجد هناك من يحاول التقليل من عملنا".

لا نبادر بالإساءة

وأضاف: "تلك الأصوات التي تنتقد هي مؤثرة ولكنها في النهاية قليلة ونحن لا نلتفت لها لأن هدفنا هو مصلحة كرة الإمارات وخدمة الكرة الإماراتية ومن يتهجم علينا نتقبله بصدر رحب وبالتالي نعتبر أنفسنا أبناء بلد واحد، ونتقبل من يتهجم علينا ونحترمه حتى نكسبه، ولا نبادر الإساءة بالإساءة، ولكن نقدم الحسنة مقابل كل إساءة لعل وعسى نتقارب مع الكارهين لعملنا، وأبوابنا في اتحاد الكرة مفتوحة أمام الجميع.

سياسة

أعرب يوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم عن سعادته بنتائج المنتخب الأولمبي في بطولة المنتخبات الخليجية المقامة حاليا في البحرين، وقال إن جهد الفريق خلال البطولة يعتبر وساما جديدا لكرة الإمارات ودليلا على أن القاعدة قوية، ومن كل قلبي أشد على أيدي جميع أعضاء البعثة ونتمنى لهم التوفيق في مهمتهم لتحقيق إنجاز جديد لكرة الإمارات.

المنتخب الوطني نتاج عمل الإدارات السابقة وخاصة مجلس الرميثي

 أكد يوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم، أن طريقة العمل في الاتحاد تقوم على مؤسسي، ومن يعتقد أن مجلس الإدارة الحالي استطاع أن يصل بالمنتخب الى هذه المرحلة فهو مخطئ لأن الأبيض الحالي نتيجة عمل مجالس الإدارات سابقة، وانا أخص بالذكر المجلس السابق برئاسة الأخ محمد خلفان الرميثي، لأنهم عملوا وكملوا عملنا، ثم أتينا نحن وأكملنا عملهم، ولا يزال العمل مستمرا.

المدرب المواطن

وأضاف: نحن مهتمون للغاية بمنح الثقة للمدرب المواطن وأكثر من 90% من المدربين الذين تولوا مهنة المنتخبات بالمراحل السنية لم يكونوا في مستوى اعلى من مدربينا المواطنين، وحاليا أصبح لدينا عدد كبير من المدربين المواطنين القادرين على قيادة الفرق والمنتخبات ونحن نسعى لمنح المدرب الثقة دائماً.

فوجود مدرب مواطن على رأس المنتخب الوطني في نصف نهائي كأس آسيا يعتبر أمرا إيجابيا للغاية، ويعكس عمل الاتحاد الإماراتي، موضحاً أن مستقبل كرة القدم يعني وجود مدربين جيدين وحكام جيدين ولاعبين جيدين، واذا ركزنا على جانب واحد فقط، فهذا لن يقودنا لشيء، البعض ينادي بالتعاقد مع مدربين أجانب لقيادة منتخبات المراحل السنية والأمر هذا غير منطقي لأن مدربي المراحل المواطنين أكفاء.

قاعدة قوية

وطمأن السركال الشارع الرياضي، بأن منتخبات المراحل السنية تضم لاعبين مميزين ويقودها ايضا مدربون مميزون، ليس فقط الأوليمبي ولكن حتى الشباب، ونفس هذا المنتخب الحالي في قبل نهائي آسيا عندما لعب في تصفيات كأس آسيا مع الإمارات والكويت ووقتها خرجنا من التصفيات، لكن لم نفرط في اللاعبين والجهاز الفني وتمسكنا باستمرار المنتخب ولم نسرح اللاعبين، وهذا نتاجنا اليوم نحصده ولا نزال مستمرين.

حالة حزن

وعن استقبال نبأ وفاة الملك عبدالله، قال السركال: أصل لاعبي المنتخب الطيب غلب عليهم، فلا أهم من تسجيل هدف على اليابان في مباراة التأهل إلى قبل النهائي، وهنا الاحتفال بهذا الهدف يكون كبيراً، ولكن لأن الأصل طيب والطبع طيب، تعامل علي مبخوت وزملاؤه مع الهدف بكل اتزان في موضوع الفرحة، لأننا فقدنا رجلا يعتبر حامياً للمنطقة العربية والخليجية بسياسته الحكيمة.

وأتمنى من الله أن يعوضنا وأن يكون قادة المملكة خير خلف لخير سلف كعهدهم دوماً، والحزن لفقد جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز عم كل الدول العربية والإسلامية، ونحن كمنتخب الإمارات كنا حريصين على قراءة الفاتحة على روحه الطاهرة خلال دقيقة حداد قبل بداية مباراة اليابان وأن نتعامل مع المباراة بشيء من الاتزان وننتهز هذه الجلسة من خلال الإعلام الإماراتي لتقديم العزاء لشعب المملكة العربية الشقيق .

لا نتدخل في العمل الفني

عن صلاحيات مهدي علي يقول السركال: "نحن نعلم في الادارة الرياضية ودورنا هو توفير كل ما يطلبه الجهاز الفني، ولكن لا نتدخل في الشق الفني بل نترك للمدرب حرية العمل الفني والنفسي والذهني مع الفريق واللاعبين، وكل فرد منا في منظومة إدارة اتحاد الكرة يعمل وفق حدوده وصلاحياته، والامتزاج الطيب بيننا هو من يساعد على النجاح لأننا لا نتدخل في الشق الفني ومهدي وجهازه لا يتدخلون في الشق الإداري.

هدف

الاستقرار أساس النجاح

أشار يوسف السركال إلى حرص اتحاد الكرة على توفير الاستقرار في عمله، هو ما يقود الى تحقيق الإنجازات، وقال: في علم الإدارة، توفير المناخ المناسب والاستقرار أمام كافة الأجهزة العاملة يمنح الجميع طمأنينة لمستقبله ليبدع في عمله، ونحن نسعى لترسيخ مفهوم الاستقرار في عملنا المؤسسي داخل اتحاد كرة القدم.

تعاون

جهد إعلامي بارز

أشاد رئيس اتحاد كرة القدم بالتغطية الإعلامية الخاصة بالمنتخب الوطني، وقال: إن أعلامنا المحلي يثبت يوما بعد الآخر أنه إعلام مسؤول ويدرك حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقه، ويدعم المنتخب بشكل قوي من اجل مواصلة تحقيق الإنجازات التي يفخر بها الوطن، ونحن فخورون بإعلامنا الذي نعتبره شريكا استراتيجيا لعملنا.

Email