أكد أن الكويت أبدعت في التنظيم رغم ضيق الوقت

رحمة الزعابي: بطولـة الخليج إرث غالٍ يجب المحافظة عليه

صورة

تحظى البعثة الإماراتية المتواجدة في «خليجي 23» برعاية سفير الإمارات في الكويت رحمة حسين الزعابي، الذي يحرص على متابعة التدريبات وتحفيز اللاعبين، والالتقاء بالبعثة الإدارية والوقوف على احتياجاتهم، والاطمئنان على الوفد الإعلامي وتسهيل مهمتهم، في عمل دؤوب ومتواصل ما أثلج صدر الجميع من هذا التعامل الحضاري المتميز، وهذا ليس بغريب على دبلوماسي يعشق الرياضة ويدعم ممارسيها، ودائما يردد أن بطولة الخليج إرث غال يجب المحافظة عليه وتدارك سلبياته لأن تجميع الأشقاء مكسب كبير.

وتحدث السفير رحمة حسين الزعابي عن بطولة الخليج وتاريخها ومستقبلها من خلال الحوار التالي الذي خص به «البيان الرياضي»:

بداية هل تعتقد أن بطولة الخليج حققت أغراضها؟

أنا لست مع من يطلقون مثل تلك الأقاويل، ومع استمرار البطولة والمحافظة على هيكلها، والسعي إلى تطويرها، وتدارك سلبياتها، وبطولة الخليج أطلقت لأول مرة لكي تستمر ولعل تلك البطولة كان لها الفضل في تطوير البنية الأساسية الكروية لجميع البلدان المشاركة فيها، انه ارث غال يجب المحافظة عليه.

كيف ترى أجواء بطولة «خليجي 23» المقامة حالياً في الكويت؟

أجواء ممتعة للغاية، وأهلنا في الكويت لم يقصروا بطيبهم بكرمهم وحفاوة استقبالهم للمشاركين في البطولة بشكل عام وبعثة الإمارات على وجه الخصوص، وجميع دول الخليج يشعرون انهم بين أهلهم واليوم نجلس في مجلس يضم العديد من أبناء دول التعاون الخليجي، تلك هي روح الأخوة والمحبة التي تبهج أجواء بطولة الخليج.

كيف ترى استعدادات الكويت للبطولة؟

بداية لا بد من توجيه التهنئة القلبية بإسمى وشعب الإمارات إلى الكويت الحبيبة قيادة وشعباً برفع الإيقاف الدولي عن الكرة الكويتية، وقد فرحنا معهم بكل قلوبنا، ولا شك أن عودة الكرة الكويتية إلى نشاطها الدولي يثري المسابقات، ونتمنى التوفيق للكرة الكويتية خلال المنافسات الدولية المقبلة وأن تعود لسابق مجدها لتواصل تحقيق البطولات، والكويت خلال خليجي 23 أبدعت في الاستعداد لتنظيم البطولة على الرغم من ضيق الوقت، وخلال 10 أيام فقط تم الاستعداد والتجهيز لاستضافة الأشقاء وحتى الآن لم أر شكوى واحدة من الوفود مما يشير إلى أن الكويت أحسنت التجهيز واستقبال أشقائها بكل حب وود فلهم منا كل الشكر والتقدير وهذا ليس بغريب على الكوادر الكويتية.

صبر الأبيض

كيف تقيم مشاركة الأبيض في البطولة؟

منتخبنا يسير بشكل جيد خلال المنافسات، وعلى الرغم من أن الجماهير غير راضية عن الأداء، ولكن مثل هذه البطولات لا تعترف إلا بحصد النقاط، ولا ننس أن المنتخب يمر بظروف صعبة للغاية متمثلة في الخروج من تصفيات مونديال روسيا، وتغير الجهازين الفني والإداري والاستعانة بجهاز جديد، والمنتخب في مرحلة تجديد الصفوف ولا يزال في حاجة إلى جهد ووقت.

خبرة وشباب

ولكن الفريق يضم عدداً من أصحاب الخبرات؟

نعم هناك عدد من اللاعبين الذين يتمتعون بالخبرة الطويلة، ولكن كما علمت هناك عدد من اللاعبين عائدين من الإصابة ومازالوا في حاجة إلى وقت لاستعادة مستواهم، كما أن المدرب لا يزال في مرحلة التجارب للاستقرار على العناصر التي سيشارك بها في منافسات كأس آسيا التي ستقام في الإمارات مطلع العام المقبل، وأرى أن المنتخب جيد وبه عناصر متميزة فقط يحتاجون الدعم والمؤازرة لرفع معنوياتهم، ولا ننسى أن لكل بطولة ظروفها.

حزين للخروج

هل تابعت مشاركة المنتخب في تصفيات مونديال روسيا؟

نعم تابعت الفريق خلال تلك التصفيات، وكم سعدت بتحقيق الفوز على اليابان في طوكيو، ولكن للأسف لم نحافظ على تلك النتيجة فتعرض الفريق لعدة خسائر على أرضه وبين جمهوره، وبالطبع من يريد التأهل لهذا المعترك العالمي لا يفرط في نقطة على أرضه مهما كانت الظروف، خاصة وأن المنتخب توافرت له كل عوامل النجاح وللحق لقد حزنت كثيراً على هذا الخروج المرير، وسبب حزني أن المنتخب يضم بالفعل العديد من الأسماء المتميزة.

مستوى طيب

من أعجبك من فرق خليجي 23؟

هناك عدة فرق أعجبتني خلال تلك البطولة، مثل منتخبنا الوطني، وكذلك منتخب عمان الذي يقدم مستوى طيباً، ومنتخب البحرين، ومنتخب العراق وكذلك المنتخب السعودي، والملاحظ في تلك البطولة أن جميع المنتخبات تمر بمرحلة تجديد الصفوف وهذا شيء طيب للمستقبل.

من تتوقع أن ينال لقب كأس الخليج في النسخة الحالية؟

من الصعب التكهن ببطل «خليجي 23» الآن، ولكن هناك منتخبات تتميز بالأداء القوي، وشخصياً متفائل بمشاركة الأبيض في تلك البطولة وأتمنى من كل قلبي أن يعود إلى الإمارات وهو رافع كأس البطولة للمرة الثالثة، خاصة وأن الفريق يمزج ما بين جيلي الخبرة والشباب، حتى ترتفع معنويات اللاعبين وهم مقبلون على نهائيات آسيا في وطنهم وبين جماهيرهم.

منافسة قارية

معنى ذلك أن منتخبنا مطالب بالمنافسة القوية على اللقب القاري؟

طبعاً، البطولة تقام على ارض الإمارات وبين جماهيرها، ولابد أن يكون استعدادنا متواكبا ًمع تلك الأهمية، ولا بد أن يعمل الجميع سواء اتحاد كرة أو جهاز فني وإداري ولاعبون على ضرورة المنافسة القوية على اللقب، حيث حان الوقت للفوز بتلك الكأس القارية بعد أن سبق نيل المركز الثاني ثم الثالث ولم يتبق سوى حمل اللقب.

ما المطلوب للفوز باللقب الآسيوي؟

توفير الأجواء المناسبة للإبداع من قبل اتحاد الكرة، وقيام الجهاز الفني بحسن اختيار اللاعبين، وانتقاء الأفضل للانضمام إلى المنتخب، وأن يعي اللاعبون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وأن تكون تضحياتهم مواكبة لأهمية البطولة، وأن يتكاتف الجميع خلف الأبيض من أجل الفوز باللقب الغالي.

هؤلاء يعجبوني

من يعجبك أداءه من لاعبي الأبيض؟

هناك عدد من اللاعبين يعجبني أداؤهم ومستواهم المتميز، مثل عموري الموهوب واحمد خليل، وعلي مبخوت واللاعبين الشباب الذين شاركوا في كأس الخليج الحالية، فهم أصحاب بصمة مميزة علي كرة الإمارات، وتمنيت أن يكون أحمد خليل وإسماعيل الحمادي في كامل جاهزيتهم حتى نستمتع بأدائهم.

أطالب باستمراريتها

بعيداً عن أجواء بطولة الخليج هل تتابع الدوري المحلي؟

نعم أنا متابع جيد لدوري الخليج العربي، وأرى انه تطور كثيراً خلال السنوات الأخيرة في ظل عهد الاحتراف، وأسعدني تنافس اكثر من 5 فرق على نيل لقب الدوري مثل الوصل والوحدة والجزيرة والعين ويلحق بهم النصر ومثل هذا العدد يثري المسابقة ويزيد من حمى التنافس ويساهم في رفع المستوى الفني، وكم سعدت لاستعادة الوصل لمستواه، لأن الوصل تاريخ عريق ويغذي المنتخبات بالعديد من اللاعبين، وتواجده على رأس المتنافسين يثري المسابقة.

أحب الوحدة

من تشجع من الفرق المحلية؟

أنا من محبي فريق الوحدة، وهو فريق جيد ومتطور ومنافس، وأتمنى من لاعبي الفريق أن يزيدوا من جهدهم وعطائهم من اجل الاستمرار في أجواء المنافسة على اللقب، وأتمنى من إدارة النادي دعم الفريق حتى يكون لديه احتياط قوي يفيد الفريق بشكل جيد خاصة في الأوقات الأخيرة من عمر الدوري.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon