شخصية وقضية

حسن زهران:حان وقت الآسيوية يا «إمبراطور»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعيش فريق الكرة بنادي الوصل في الموسم الجاري طموحات كبيرة بعد نجاحه في تقديم مستويات طيبة جعلته يتصدر الدوري في وقت من الأوقات، ويقاتل حالياً لاسترداد الوصافة، والطموح الأكبر، الذي يبدو بعيداً هو استعادة الصدارة المفقودة، ورغم اتساع الفارق مع الجزيرة المتصدر، إلا أنه عازم على الاستمرار في مطاردة الأمل حتى النهاية.

وناقش «البيان الرياضي» مع حسن زهران مدافع الوصل قضية الوصل هذا الموسم، وبحثه الدؤوب عن بطولة بعد فترة غياب (نحو 9 سنوات) عقب إنجاز الثنائية في 2007. وأبدى زهران تفاؤله بمستقبل «الفهود»، وخصوصاً أن أداء الإمبراطور في تطور عن المواسم المقبلة، ووصوله إلى مركز متقدم في دوري الخليج العربي لم يكن بالمهمة السهلة، مؤكداً أن الكرة ما زالت في الملعب ولم يفقد الوصل الأمل في المنافسة على لقب الدوري رغم التعادل الأخير مع اتحاد كلباء، مؤكدا انه حان الوقت لمشاركة الإمبراطور في البطولة الآسيوية في نسختها المقبلة واعتبره طموح مشروع، معبراً عن فخره بدوري الإمارات، مؤكداً أن الفرق الأربعة المشاركة في البطولة الآسيوية قادرة على تحقيق المفاجآت والوصول إلى أبعد مدى في المنافسات.

اللقب

وقال زهران: الوصل لا زال في قلب المنافسة على لقب الدوري، وحظوظنا قائمة، قد نكون خسرنا معركة، لكننا لم نخسر الحرب، فالدوري لا زال في الملعب، وبالطبع فإن نقطة التعادل في مباراتنا الأخيرة مع النمور لا ترضينا، وكنا نتطلع إلى حصد النقاط الثلاث، لكن الحظ لم يحالفنا، حيث حصلنا على ركلة جزاء وأهدرناها، وعلينا أن نستعيد قوتنا مرة ثانية، وأن نحقق الفوز في المباراة المقبلة، وهو الأمر الوحيد، الذي ينسينا نقطة التعادل مع النمور.

الدفاع

وتطرقنا مع مدافع الوصل الصلب عن دفاع الفهود والأخطاء التي يقع فيها، رغم أن الجميع يشهد بتطور مستوى خط الدفاع هذا الموسم، وقال: الدفاع منظومة متكاملة ولا يعتمد على أفراد بعينهم، حيث يبدأ بخط الهجوم ومروراً بالوسط ثم الدفاع، فالجميع مطالب بالقيام بهذه المهمة، ومنظومة دفاع الوصل تحسنت كثيراً هذا الموسم عن المواسم السابقة، وتطور الأداء أكثر على يد المدرب أروابارينا، وقد يكون صادفنا سوء توفيق في بعض المباريات، ولكن لا ننسى أن الوصل لم يدخل بتشكيلة ثابتة في خط الدفاع، منذ انطلاقة الموسم، حيث توجد إصابات وإيقافات، ودائماً خط الدفاع يتغير.

فرق المؤخرة

وحول أداء الإمبراطور أمام الفرق التي تحتل مركزاً متأخراً في الدوري، قال: ألعب في دوري المحترفين منذ 8 سنوات، وأعرف أن الدور الثاني لدوري المحترفين غالباً ما يكون صعباً ولا يوجد مسمى «فريق ضعيف»، بل إن المنافسة تكون على أشدها بين كل الفرق ولا يوجد فرق سهلة، وبالفعل تحرص كل الفرق على تحقيق الفوز لتعويض ما فاتها، لذا فإن المهمة تكون صعبة على كل الفرق وليس الوصل فحسب، وتوجد معاناة واضحة في عبور فرق المؤخرة، في ظل الأداء الدفاعي، الذي تقدمه.

حلم

وعن الحلم الذي يداعب الوصل باللحاق بركب الآسيوية، قال زهران: طموح الوصل في اللحاق بالبطولة الآسيوية «مشروع» بكل تأكيد ليس للوصل فحسب، ولكن لكل الفرق، لكن أود أن أؤكد أننا في الوصل نمضي على مبدأ خطوة خطوة، وقبل عام في الدور الأول فكرنا في الآسيوية، فأنهينا الموسم في المركز السادس، لذا فنحن نفكر في كل مباراة على حدة، والمفروض أن نفكر في كل مباراة على أنها نهائي، ثم بعد ذلك لو حققنا مركزاً متقدماً يمكننا اللحاق بالآسيوية، وجميع اللاعبون يتمنون ذلك وأنا واحد منهم ويكون أمراً جيداً في حياتهم الكروية.

السماوي

وعن المواجهة المهمة، التي تجمع الوصل بنظيره بني ياس في ظل صحوة السماوي المهدد بالهبوط، قال: بني ياس فاز على الظفرة في الجولة الماضية، وهم في وضع صعب ويحتاجون للنقاط الثلاث، وفي المقابل علينا أن ننسى التعادل الأخير، ونطوي هذه الصفحة إذا كنا نرغب في إكمال المشوار والمنافسة على لقب الدوري. واضاف: لدينا فرصة في فترة توقف الدوري لتصحيح الأخطاء، التي وقعنا فيها، وعودة اللاعبين المصابين.

التتويج

وتطرق الحديث عن أنديتنا المشاركة في البطولة الآسيوية وقال زهران: سبق أن قال لي أحد الإعلاميين بأن مستوى دورينا ضعيف ونفيت لهم ذلك، حيث أكدت أن دورينا قوي، وبالفعل جاءت الأخبار لتؤكد أن الدوري الإماراتي يحتل المركز الأول على مستوى دوريات آسيا، ما يشعرنا بالفخر.

والبعض فسر ضعف الدوري بالمبالغ التي تصرف فيه، لكن حالياً جاءت الإحصاءات، التي تثبت وجهة نظري بأن «دورينا» متطور بشكل مستمر وبغض النظر عن المبالغ الباهظة التي تصرف، ونجحت أنديتنا في بلوغ نهائيين لبطولة آسيا وهذا أمر ليس بالهين، فهناك دول شقيقة تصرف أضعاف المبالغ التي تصرف في دورينا ولم يصلوا لهذا المستوى وأعتقد أن هذا العام سيكون عام أنديتنا، وطموح ممثلي الإمارات الأهلي والعين والجزيرة والوحدة كبير لتحقيق الإنجاز واعتلاء منصات التتويج، وهم قادرون على الوصول لأبعد مدى في المنافسات.

الاصابة

وتناول حسن زهران حالته الصحية، بعد إصابته في الكاحل في لقاء الشباب في نصف نهائي كأس الخليج العربي، وقال: حالتي الصحية في تحسن مستمر، وأكد لي الطبيب أني لست بحاجة إلى إجراء عملية، لكن علاجي سيكون بالإبر والعلاج الطبيعي، ويستغرق 3 أسابيع إضافية حتى أكون جاهزاً للعودة إلى الملعب، وأخضع حاليا للعلاج الطبيعي وانتهيت من فترة علاجي في إسبانيا، وسأعود إليها مجدداً بعد أسبوعين، حيث سيطمئن الطبيب على وضعي الصحي وأحصل منه على الموافقة على العودة للملاعب.

بطاقة شخصية

الاسم: حسن زهران

تاريخ الميلاد: 6 ـ 7 ـ 1985

مكان الميلاد: الإمارات

المركز: مدافع

النادي: الوصل

مدة التعاقد: 3 مواسم

أندية التي لعب لها: الظفرة ـ الوصل

الطول: 197

الوزن: 74

عبد السلام جمعة مثلي الأعلى

أشاد حسن زهران باللاعب عبد السلام جمعة، وقال: لا أستطيع نسيان فضل الكابتن عبد السلام وهو من الشخصيات التي أعتز بها كثيرا، وهو مثلي الأعلى في الالتزام والانضباط.

وعلى الصعيد الخارجي أبدى زهران إعجابه باللاعب المثير للجدل الإيطالي ماريو بالوتيلي وقال: هو لاعب مشاغب ومزعج، ولكني أحبه، كما أن أصدقائي المقربين ينادونني باسم (بالو) للشبه بيني وبينه فقط، ولكني لا أرغب أن أكون سببا في المشاكل مثله، لأني أحب الالتزام داخل وخارج الملعب. وأنا بطبعي أحب الهدوء والسكينة.

ليما سيعود للتهديف

دافع حسن زهران عن المحترف في صفوف الوصل فابيو دي ليما، مشيراً إلى أن إهدار ليما ركلة جزاء في لقاء فريقه مع اتحاد كلباء في الجولة الماضية للدوري، أثر على نفسية اللاعب البرازيلي كثيراً، وقال: ليما حاول تقديم كل ما لديه، وإهدار ركلة الجزاء أثر عليه، ولا ننسى أن اللاعب نفسه أسعدنا في الكثير من المباريات وكلنا واثقون من عودته للتهديف في المباريات المقبلة، وسبق للاعب نفسه إهدار ضربة جزاء في لقاء الشباب إلا أنه عاد أكثر قوة وهجوماً في المباريات التالية، ورب ضارة نافعة.

أعشق السفر والرحلات

أشار حسن زهران إلى أنه يعشق السفر والرحلات، مع الأصدقاء والعائلة، وهو متزوج وله ولدان. وقال: أحب الاستقرار، وقضاء الأوقات مع الأسرة، وهذا أمر يسعدني كثيراً عندما أكون بجوارهم، وأحرص على أن أقضي أطول الأوقات معهم، وبالنسبة للأكلات التي أفضلها فإنني أعشق الأكلات العربية بصورة خاصة، لا سيما الأكلات التي تصنعها لي الوالدة، التي تحرص على الدعاء لي في كل وقت.

ويمتاز حسن زهران بعلاقاته الطيبة مع زملائه بفريق الكرة، وخارج النادي، كما تربطه علاقة طيبة بجمهور الوصل، الذي يكن للاعب كل حب واحترام.

03

أشاد مسؤولو نادي الوصل بتميز حسن زهران ومساهمته مع زملائه في النتائج الرائعة التي يحققها الفريق، والمنافسة على صدارة الدوري، ولم يتردد النادي في تمديد عقد اللاعب في ديسمبر الماضي، ولمدة 3 مواسم إضافية باعتباره أحد أبرز نجومه في الموسم الحالي.

14

شارك حسن زهران مع الوصل في 14 مباراة بالموسم الحالي ما يؤكد اعتماد الجهاز الفني عليه في التشكيلة الأساسية، نظراً للمستوى المميز الذي يقدمه زهران في خط الدفاع والمهارات التي يتملكها.

وشارك حسن زهران في الموسم الماضي مع الفهود في 27 مباراة في البطولات كافة.

Email