" الساحر" البرازيلي في حواره الأول محلياً

مايكسويل: أعشق المستحيل والتحديات

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا تعني لي الحرارة شيئاً مهما كانت درجتها ولا أكترث للرطوبة العالية فأنا لاعب محترف وكرة القدم مهنتي ويجب أن أؤدي عملي باحترافية مهما كانت تلك الظروف والتنقل بين أندية وأخرى برازيلية في بيئات وأجواء مناخية متباينة ومضادة جعلني اندمج سريعاً في البيئة التي أعمل بها..

 ولا أعتبر طقس الإمارات مشكلة التوقف عندها ... لهجة وعبارات أقل ما توصف به أنها احترافية يتعامل بها لاعب الشارقة ونادي اتلتيكو مينيرو البرازيلي مايكسويل ريجنالدو، ليؤكد أن فريق الشارقة كان محقاً في إصراره على التعاقد معه بعد مفاوضات ماراثونية ويدفع مبلغاً يعتبر عالياً جداً بالنسبة لخزينة نادي الشارقة لكنه كسب لاعباً غيوراً ووفياً للشعار الذي يرتديه..

وطموحاته وتطلعاته تتعدى التألق والتميز والتألق العادي بل يضع سقفاً عالياً وهو الفوز بلقب وجائزة أفضل لاعب في دوري الخليج العربي وقيادة الشارقة لمنصات التتويج في البطولات كافة التي سيشارك فيها، وأكد أنه »ساحر« برازيلي يعشق التحديات ولا توقف كلمة مستحيل في طريقه.

مواقف نبيلة

وفي أول حوار لصحيفة محلية، استهل مايكسويل ريجنالدو حديثه لـ"البيان الرياضي" مؤكداً أنه عشق نادي الشارقة من خلال الإصرار الكبير الذي أبداه في المفاوضات الماراثونية قبل التعاقد معه رغم أنها مفاوضات شاقة جداً، وهو في بداية الأمر كان متردداً في قبول عرض نادي الشارقة لظروف عائلية وحالة والده الصحية..

لكن الحب والحميمية التي وجدها من قبل وفد الشارقة المتواجد في البرازيل للمفاوضات مع نادي اتلتيكو مينيرو تأكد أنه لن يكون خارج البرازيل ولن يكون خارج أسوار ناديه الذي يحبه اتلتيكو مينيرو، لأن الروح التفاوضية تؤكد ذلك وبأنني سأكون من المرحب بهم وبشدة في نادي الشارقة، وهو الأمر الذي شجعني على التعاقد والبدء في تجربة جديدة في دولة الإمارات ونادي الشارقة.

تكليف جماهيري

هل تعتبر حفاوة الاستقبال بمثابة شهادة ثقة في قدراتك وأنك لاعب مرحب به في نادي الشارقة ومطالب بأن تثبت لهم أنك أهل لهذه الثقة والمكانة؟

يقول مايكسويل إن الثقة الكبيرة وحفاوة الاستقبال والتعامل الاحترافي الجميل الذي وجده من قبل مجلس إدارة نادي الشارقة بقيادة الشيخ أحمد بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة ومدرب الفريق البرازيلي بوناميغو، والحب والدفء الذي تلمسه من جماهير الشارقة يضعه في تحديات عظيمة بأن يكون عند حسن ظنهم وأن يبادل هذا الحب بعطاء وافر داخل الملعب.

ويضيف مايكسويل بقوله: لذلك شعرت بحزن عميق عندما تعرضت للإصابة في بداية التحاقي بفريق الشارقة رغم إنها كانت إصابة خفيفة إلا أنني وجدت الجماهير انتابها شيء من الخوف والقلق باعتباري سأتوقف لفترات طويلة عن اللعب وكنت حزيناً لأنني تسببت لهم في هذا القلق وهم من منحوني الحب والثقة..

لذلك كنت حريصاً على الظهور في المؤتمر الصحافي الذي عقده نادي الشارقة بحضور مدرب الفريق بوناميغو وخالد صفر عضو مجلس إدارة نادي الشارقة، الناطق الرسمي، وحريصاً أن أوضح لجمهورنا الحبيب أنني، بخير وحرصت على التأكيد أنني تماثلت للشفاء ورهن إشارة الجهازين الطبي والفني في أمر مشاركتي في أول مواجهة للفريق في دوري الخليج العربي.

التحدي الأول

وهل أنت راضٍ عن المستوى الذي ظهرت به في أول مباراة رسمية لك مع فريق الشارقة في مواجهة غريم تقليدي وهو فريق الشباب وخسرتم التحدي؟

أصدقك القول كنت أمني نفسي بأن نحقق الفوز في أول مبارياتنا في دوري الخليج العربي وهو البطولة الرئيسية والتحدي الأكبر لجميع الفرق، والفوز في المواجهة الأولى كان سيكون له العديد من ردود الأفعال الإيجابية لدى الجميع، لكن الخسارة لم تؤثر فينا بل أضافت لنا تحدياً جديداً لأجل أن نكون الأفضل في المواجهات المقبلة وتعويض خسارتنا بانتصارات متلاحقة نحقق من خلالها طموحاتنا في التتويج بلقب الدوري.

وحول ظهوري، فأنا بطبعي أتطلع دوماً للأفضل، فمهما كان شكل أدائي ولو وصف بأنه جيد، فأنا لا أتوقف عند حد معين وأعمل على تطوير قدراتي بحثاً عن الأفضل والتميز هو شعاري في مهنتي التي أحبها وأعشقها، لذلك قلت للجميع من قبل إن طموحي هو لقب أفضل لاعب في دوري الخليج العربي، وهذا الأمر لن يتحقق إلا بمضاعفة الجهود في التدريبات والأداء بقوة في المباريات.

حماس وحذر

تتحدث بحماس، والحماس بذاته تكون في الملعب، وهو الأمر الذي يعرضك للإصابة وكدت تصاب مرة أخرى أول من أمس أمام فريق الظفرة في المواجهة الإعدادية إثر التحام قوي مع أحد لاعبي الظفرة.

الحماس والروح القتالية هي الطاقة التي تحرك اللاعب داخل الملعب ومصدر تميزه، فإذا انعدمت هذه الروح يكون اللاعب أشبه بالماكينة التي لا حياة فيها، وهناك خط فاصل وشعرة بين الحماس والتهور، فالحماس أمر إيجابي، لكن التهور يشكل خطراً على اللاعب ومنافسيه وعواقبه وخيمة، لذلك يعمل ألا يصل حماسه وأداؤه القوي في الملاعب حد التهور وإيذاء نفسه والآخرين.

قوة دورينا

بعد انطلاقة دوري الخليج العربي ومتابعتك للدوري هل وجدته مثل ما توقعت أم ندمت على المجيء لهذا الدوري؟

أؤكد لك أنني لم أتخذ قرار الموافقة على الانتقال إلى الدوري الإماراتي واللعب في دوري الخليج العربي إلا بعد أن سألت جيداً وبحثت وقرأت عن الكرة في الإمارات ومستويات الأندية المشاركة في هذا الدوري، لأنني لاعب محترف يبحث عن تطوير مستواه وليس المال لأنني لن يفيدني المال إن تراجع مستواي عبر اللعب في دوري قدرات أنديته ولاعبيه ضعيفة، ونهجي هو البحث عن الأفضل..

فوجدت في الشارقة كل تطلعاتي ولم يخيب دوري الخليج العربي ظني فيه، ورغم ظروف الطقس التي تتذمر منها بعض الأندية وعدد كبير من اللاعبين لكن جاءت الجولة الأولى قوية جداً، وهو أمر يبشر بأنها بطولة قوية والتنافس فيها مفيد لنا جميعاً.

تواجد بوناميغو

هل عانيت كثيراً بسبب الاختلاف في طريقة وأسلوب اللعب في الأندية البرازيلية وطريقة اللعب في نادي الشارقة؟

لا توجد اختلافات تذكر بين اللعب هناك في البرازيل وطريقة التدريب في نادي الشارقة لأن المدرب المشرف على الفريق هو بوناميغو وهو برازيلي الجنسية وسبق أن تعاملت معه وتواجده على رأس القيادة الفنية في نادي الشارقة من أهم العوامل التي حفزتني على التعاقد مع النادي، لأنني أعرفه جيداً وأحب أسلوبه في التعامل مع اللاعبين..

وهو صاحب بصمة تدريبية معروفة ومحبوب لدينا نحن اللاعبين، لذلك لن يكون هناك مشكلة بالنسبة لي في التدريبات، بجانب وجود ثلاثة لاعبين برازيليين في الفريق وهم راموس قائد الفريق والقناص فاندرلي وزميلي حديث العهد بالفريق رينالتو كاجا وجميعها عوامل سهلت من اندماجي الفني .

مسيرة

الاسم: مايكوسويل ريجنالدو

العمر: 29 سنة

الوظيفة في الملعب: طرف متقدم صانع ألعاب

 الأندية السابقة: لعب لنادي كوريزيرو البرازيلي ثم تمت إعارته لبالميراس ثم بوتافوغو ليلتحق وبنادي هوفانهايم وعاد بعدها لبوتافوغو ثم انتقل إلى فريق اودينيزي الإيطالي و اتلتيكو مينيرو البرازيلي

 تميُّز..واحتياط

 يرتبط اسم مايكوسويل بقصة طريفة حصلت معه خلال مشواره مع فريق اودينيزي الإيطالي ، وقدم مستوى مميزاً في موسمه الأول، انتهى به المطاف إلى دكة الاحتياط بسبب ركلة الجزاء الشهيرة التي ضيعها أمام فريق براغا البرتغالي في التصفيات التمهيدية لدوري أبطال أوروبا

" وشمة" العنق فأل حسن من زوجتي

 كشف مايكسويل سر القبلة الموشومة على عنقه وليس خده وهو الوشم لذي أثار العديد من التساؤلات الحائرة وسط الجماهير الشرقاوية وعدد من البرامج الرياضية التي اصطادت كاميراتها »القبلة« الغريبة على عنق مايكوسويل، وعن هذه القبلة التي باتت علامة مميزة له وسط لاعبي الشارقة يقول مايكسويل:

»إنها قبلة مقدسة من أحب الناس إلى قلبي زوجتي الحبيبة التي تعتبر نصفي الآخر بل كل حياتي لمواقفها الكثيرة التي تجعلني أقدرها وأقدر كل فعل يصدر منها، وهو الأمر الذي جعلني أعمل على تجسيد قبلتها لي في خدي بأن قلت لها ضاحكاً، سأعمل على الاحتفاظ بهذه القبلة لأطول فترة ممكنة لكن ليس في خدي لكن ستكون في عنقي كناية عن قمة الوفاء والتقدير لها ولفعلها الذي ينم عن قلب طيب محب لزوجها

وقال إن القبلة باتت مصدر تساؤلات جماهير الملك الشرقاوي الذي يحرصون على التقاط الصور التذكارية معه ويعملون على إظهار القبلة في هذه الصور وأكد أنه سيحتفظ بها لأطول فترة ما استطاع لذلك سبيلاً، لأنه يعتبرها فألاً حسناً بالنسبة له ومصدر سعادة وقوة دفع .

إضافية في الملعب ودافعاً للعطاء، ولا يعتبرها خروجاً عن المألوف كما يصورها البعض، لاسيما وأن زوجتي لا تتدخل في شؤوني الكروية وطريقة أدائي في الملعب وتكتفي بتشجيعي في كل الأوقات، وهو يعمل على الفصل بين حياته في الملعب ..

والتي يعتبرها مهنة وعملاً ولابد أن يتعامل معها بعقلية احترافية، وحياته الخاصة التي يجب ألا تضرر من عمله وألا تؤثر سلباً هي الأخرى علي حياته الخاصة وهو فصل جعله سعيداً في حياته الخاصة وناجحاً في أداء عمله.

 أتعلم اللغة العربية من شاهين عبد الرحمن

وصف مايكسويل اللغة العربية بأنها لغة سهلة وجميلة وبسيطة وأنها خالية من التعقيدات اللفظية وهو الأمر الذي سهل عليه البدء في تعلمها بواسطة زميله في الفريق اللاعب شاهين عبد الرحمن الذي قال إنه لاعب محبوب كثيراً في النادي وخاصة من اللاعبين البرازيليين الذي يحرص على تعليمهم مبادئ اللغتين العربية والإنجليزية، فهو لاعب خلوق صاحب العشرات من المبادرات الجميلة تجاه اللاعبين الأجانب..

وهى سلوكيات ومبادرة تجعلنا نتعرف عن قرب على عادات وتقاليد شعب الإمارات وتعلم مخارج الحروف العربية حيث هناك بعض الحروف نعاني نحن البرازيليين في نطقها خاصة العين والضاد، وهو الأمر الذي يجعل شاهين يتعامل بشيء من المرح عندما يردد الأحاديث العربية مثلما ننطقها نحن البرازيليين وهو أمر مدعاة لخلق أجواء من المرح وروح الدعابة وسط اللاعبين خصوصاً أن شاهين عبد الرحمن صاحب قلب طيب.

Email