تلقى عرضاً مغرياً للانتقال إلى قطر

كايو: أتمنى البقاء في الوصل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تغنى بالإمارات فهو عاشق لها بالرغم من حداثة عهده بدبي، التي قدم إليها مطلع سبتمبر الماضي ليلتحق بصفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الوصل، إلا أنه ارتبط بدبي كثيراً، وبعيداً عن كرة القدم عشقه الأول والأخير؛ فقد أبدى شغفاً كبيراً بالطائرات الورقية وهي هواية يمارسها منذ الصغر ويحرص على ممارستها في بلده البرازيل، أعز أصدقائه مواطنه ليما الذي يشاركه هجوم الوصل، وهو ثاني ثلاثة في هجوم الإمبراطور استطاعوا تسجيل 32 هدفاً ويكمل البرازيلي ادرسون ضلع المثلث..

بسيط ومتواضع في حديثه، تلقى أخيراً عرضاً مغرياً من أحد الأندية القطرية، إلا أنه أكد أن الأولوية لنادي الوصل الذي منحه الثقة الكاملة وجمهوره الذي أصبح يرتبط به كثيراً، ويتمنى أن يستمر في نادي الوصل وأن تقوم إدارة الفهود بتمديد عقده لموسم آخر، أو موسمين، يتربع على عرش الهدافين بالقلعة الصفراء فقد نجح في إحراز 11 هدفاً في 16 مباراة شارك فيها بدوري الخليج العربي.. إنه المحترف البرازيلي في صفوف الوصل كايو كانيدو الذي حوارته »البيان الرياضي« وإلى نص الحوار:

تجربة كايو

ما هو تقييمك لتجربتك مع الوصل حتى الآن؟

لقد تكيفت بشكل جيد جداً مع الوصل، وأعرف أن بعض اللاعبين الأجانب يواجهون صعوبات عندما يتوجهون للعب في دوريات أخرى، وبالنسبة لي الوضع كان مختلفاً، وعلي أن أشكر اللاعبين الذين ساعدوني فور وصولي لدبي على التكيف على أسلوب لعبة كرة القدم في دولة الإمارات، وكذلك اللاعبون الأجانب بالفريق، حيث إنني كنت آخر الواصلين من الأجانب للانضمام إلى الفهود.

وقال: بالنسبة لي اعتقد أنني أقدم مردوداً طيباً، لأن مهمتي هي تسجيل الأهداف، وهذا ما أفعله حتى الآن.

كيف ترى مستوى دوري الخليج العربي؟

بالطبع لا يمكن مقارنة الدوري الإماراتي بالدوريات الكبرى في العالم، لكن نشاهد تطورا كبيرا في مستوى الفرق المشاركة، كما أن الدوري يضم لاعبين أجانب على مستوى عال جداً، وكذلك لاعبين مواطنين، يقدمون مستوى ممتاز، لقد تابعت ذلك من خلال المنتخب الوطني الإماراتي، والدوري أصبح أقوى وأقوى وعلى الفرق أن تتعاقد مع أفضل اللاعبين حتى تكون لديها القدرة على المنافسة في هذا الدوري القوي، وبشكل عام فإن مستوى دوري الخليج العربي يتحسن مع الوقت بشكل ملحوظ.

لقب الدوري

أي الفرق ترشحها للفوز بلقب الدوري؟

أعتقد أن العين قادر على حسم اللقب لصالحه هذا الموسم فهو فريق قوي ومتفوق في النقاط على الجزيرة، وبالطبع ستنحصر المنافسة على اللقب بين العين والجزيرة، وأرشح العين للقب لأنه يقدم مستوى ثابتا طوال الموسم، والبنفسج فريق قادر على حسم اللقب ويمتلك لاعبين جيدين ومن السهل حسمه للقب الدوري هذا الموسم.

وقال: في الوصل سنقاتل من أجل إنهاء الموسم الحالي في المركز الثالث أو الرابع على أقل تقدير.

درست الوصل

هل كانت لديك معلومات عن الدوري الإماراتي قبل قدومك إلى الدولة؟

الحقيقة نعم؛ فبمجرد سماعي بفكرة العرض واهتمام الوصل بأن أنضم لصفوفه، قمت بعمل دراسة للدوري الإماراتي ودرست فريق الوصل الذي سألعب ضمن صفوفه، وحصلت على معلومات جيدة وكنت متشوقاً جداً للقدوم للعب ضمن صفوف الإمبراطور، ولم أتوقع أن تكون مهمتي سهلة على الاطلاق لعلمي أن الوصل لم يقدم المستوى المطلوب منه في المواسم الماضية، وأن التحديات التي تواجه الفريق كبيرة، والفريق كان في مرحلة إعادة بناء وهناك 17 لاعباً جديداً، وعليهم أن ينصهروا في فريق واحد، لكن الوضع كان جيداً بالنسبة لي، وأعتقد أننا لو استمررنا بهذا الأداء فسنكون قادرين على المنافسة على اللقب في الموسم المقبل.

عقلية الفوز

إلى أي مدى يمكن للوصل أن يصل في مسابقة كأس رئيس الدولة؟

كل الفرق تريد الفوز والتتويج باللقب وبالنسبة لي فإن كل الأندية وجماهيرها تتذكر الألقاب بغض النظر عن اللاعب الجيد، فاللاعب الجيد بدون ألقاب ليس له قيمة، والوصل نادٍ كبير ولديه قاعدة جماهيرية وعقلية الفريق هي عقلية الفوز، ونهدف للفوز بلقب كأس رئيس الدولة.

صدارة الهدافين

كايو يتصدر حالياً قائمة هدافي الوصل برصيد 11 هدفاً، فما هو شعورك؟

أعتقد أن هذا أمر جيد، والنادي تعاقد معي لتسجيل الأهداف وهذا ما علي فعله، والكلمة الدقيقة التي أشعر بها أنني جائع لتسجيل الأهداف بشكل مستمر، والقرار ليس بيدي فأنا أريد البقاء مع الوصل، إذا كانت إدارة النادي تريدني فعليهم أن يعملوا على هذا الموضوع، وإذا كان القرار عائدا لي شخصياً فأنا أريد البقاء مع الوصل لموسم أو موسمين أو أكثر، وأريد أن أسجل الأهداف في جميع مشاركاتي مع الوصل، فأنا دائما من أول الواصلين للتدريبات ومن آخر المغادرين فأنا لاعب منضبط وملتزم، وأحب العمل وكرة القدم، والوصل أعطاني الثقة الكبيرة جداً وأريد أن أكفائه عليها.

عرض قطري

علمت »البيان« أنك تلقيت عرضاً مغرياً من أحد أندية قطر، فما ردك؟

هذا الموضوع عند وكيل أعمالي فهو لديه معلومات أكثر، لكن الأولوية للوصل فهو من فتح لي الأبواب، وأعطاني كل الدعم اللازم وعرفني على الجمهور، وحظيت بالثقة من الجمهور وإدارة النادي، وهذا الأمر لا أنساه، وإذا كانوا يريدونني فالأولوية للوصل، ولكن في حال عدم رغبتهم في تمديد عقدي فالحياة ستستمر وسأتابع لعبي لكرة القدم في مكان آخر ولا أعلم أين هو، فهذا الموضوع مع وكيل أعمالي، مرة أخرى أود التأكيد على أن الأولوية لنادي الوصل وأن هذه الأمور من الممكن أن تحل بين الأندية.

وأضاف: »عقدي مستمر مع الوصل حتى نهاية مايو المقبل، وبالتالي حالياً تركيزي الأساسي على مبارياتي مع الوصل ولا أريد أن أفكر بأي شيء آخر«.

مثلي الأعلى

من هو اللاعب النجم والمثل الأعلى في حياة كايو؟

أبي هو مثلي الأعلى في لعبة كرة القدم، فقد كان لاعباً ممتازاً جداً، وربما لا يكون معروفاً فقد لعب مع أندية متوسطة في البرازيل، وكان مهاجماً مثلي لكنه كان مهاجم جناح، كما بدأت مع الوصل، وحالياً ألعب في مركز مختلف لأنني أحترم قرارات المدرب، وما أفكر فيه هو الأمور الإيجابية وتسجيل الأهداف لصالح الوصل.

ما رأيك في استضافة الإمارات لكأس آسيا 2019، ومونديال الأندية 2017، 2108؟

أمر رائع جداً أن تستضيف الإمارات هذه الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى، ولكل الموجودين بالدولة، وسوف نشاهد مباريات كرة قدم رائعة، ونجوماً رائعين.

من هم أبرز أصدقائك وكيف وأين تقضي الوقت معهم؟

البرازيلي فابيو دي ليما، أبرز أصدقائي، وهو يحتاج لمن يساعده في اللغة الإنجليزية، وهو وحيد وشخص راقٍ ومحترم جداً، نتسكع معاً، نحاول فهم بعضنا بعضاً كثيراً خارج الملعب حتى نكون كشخصية واحدة داخل الملعب

 

عموري وليما أفضل لاعبي الإمارات

قال كايو في رده على سؤال عن اللاعب المميز الذي يراه في دوري الخليج العربي سواء أكان مواطنا أو أجنبيا: »إن الثلاثي البرازيلي في صفوف الوصل ليما وادرسون، وكايو، نجحوا في تسجيل 32 هدفاً، الأمر الذي يعطيك فكرة عن مدى قوة هجوم الوصل، ولم أشاهد الكثير من المباريات.

وأضاف: محلياً أعتقد أنه لاعب العين عمر عبد الرحمن »عموري«، فقد شاهدته وهو يلعب مع فريقه وكذلك مع المنتخب الوطني، وزميلي بالفريق ليما أدى في الدور الثاني بشكل رائع وارتفع مستواه بشكل كبير، لذا إذا كنت سأختار اسم واحد فحسب فهو فابيو دي ليما كأفضل لاعب أجنبي بالنسبة لي في الدوري الإماراتي، وعمر عبد الرحمن مهاجم العين كأفضل لاعب مواطن في دوري الخليج العربي.

 

البرياني من أكلاتي المفضلة وزوجتي تجيد إعداده

أكد المحترف البرازيلي في صفوف الوصل كايو كانيدو أنه يحب من الأكلات الإماراتية "البرياني"، التي تذوقها برفقة الأصدقاء هنا في دبي وأعجبته كثيراً.

وقال كايو: »بالتأكيد هناك الكثير من الأطعمة المحلية التي تذوقتها وأعجبتني كثيراً، وهي تختلف عن مذاق الأطعمة التي أعتدت عليها في البرازيل والتي تعدها لي زوجتي، إلا أن أكثر ما أعجبني من الأكلات الإماراتية هو "البرياني".

 

سيرة ذاتية

كايو كانيدو كريا

الشهرة: كايو

الرياضة: كرة القدم

النادي: الوصل الإمارات

رقم اللاعب في النادي: 90

الوزن: 65 كغم

الطول: 178 سم

المركز: هجوم

العمر: 25 سنة

تاريخ الميلاد: 9 08 - 1990

الجنسية: البرازيل

Email