كاشف « البيان الرياضي» بإصرار فريقه المحافظة على الاحتراف

عبد الوهاب يشهر تحدي الفجيرة للكبار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد العراقي عبد الوهاب عبد القادر مدرب فريق الكرة بنادي الفجيرة اعتزازه بالفترة التي قضاها بين جدران نادي عجمان والتي امتدت 4 مواسم متتالية وحقق خلالها البرتقالي الكثير من النجاحات وكان أبرزها التتويج بلقب كأس اتصالات على حساب الجزيرة، وتناول في حواره مع « البيان الرياضي» قصة عودته للأحمر الفجراوي بعد سنوات بعيدا عنه، وأعلن تحدي الكبار في سنة أولى احتراف للفريق، وأشار إلى أن مهمته تثبيت أقدام الفريق في دوري المحترفين ، وعدم الهبوط إلى الهواة مرة اخرى وتطرق إلى الاستعدادات لمباراتهم المهمة أمام الأهلي حامل اللقب في جولة العيد في الفجيرة.

مشيرا إلى أن نتيجة تعادل الفرسان والبرتقالي لن تخدعه ، وأشاد بمستوى لاعبي الفجيرة من الأجانب والمواطنين ،وتوقعاته لباقي جولات الدوري الذي بدأ ساخنا ومثيرا هذا الموسم وقال : «لم أتردد في قبول عرض الاحمر ، كما أن مشواري مع البرتقالي يشرفني ».

حدثنا عن انتقالك من عجمان للفجيرة؟

اتصل بي مسؤولين من إدارة نادي الفجيرة وفاوضوني على تولي الإشراف على التدريب في القلعة الحمراء ووافقت على الفور.

سمعة وتاريخ

ألم تخش على سمعتك وتاريخك مع البرتقالي بقبولك الاشراف على فريق قادم للعب مع الكبار بعد 7 سنوات في دوري المظاليم ؟

بالعكس فريق الفجيرة من الفرق الكبيرة ،سبق وان أشرفت على تدريبه قبل عدة مواسم ولذلك كنت من المتابعين لمسيرة النادي خلال السنوات الماضية وتربطني علاقات حميمة بعدد كبير من اللاعبين والإداريين وحتى الجمهور في الفجيرة ، واعتبر نفسي في بيتي وبين أهلي وأتمنى التوفيق في تحقيق حلم الجماهير بإبقاء الأحمر مع الكبار .

عقب تخليك عن البرتقالي ظللت لعدة اشهر دون تدريب هل كانت توجد اتصالات مع فرق أخرى ؟

لم تكن المدة طويلة بين تركي فريق عجمان، وانطلاقة الدوري، خصوصا ، وأنني ظللت حتى نهاية الموسم الماضي مع البرتقالي ،وقبيل بدء دوري المحترفين بأفل من شهر جلست مع إدارة الفجيرة وتم الاتفاق بيننا على تولي مهام التدريب في النادي وبدأت معهم عقب عودة الفريق من المعسكر الخارجي الذي كان في أوروبا .

مخاطرة

ولكن تولي الإشراف على فريق في اللحظات الأخيرة قبل انطلاقة الدوري مخاطرة ..اليس كذلك؟

كرة القدم عودتنا على العمل في كافة الأجواء وأحمد الله الذي منحني خبرات كبيرة ودراية بكل الظروف التي تحيط بالأندية التي أشرفت على تدريبها ولم تكن هناك أي مشكلة من جهتي ،كما أنني بدأت من حيث انتهى من سبقني في هذا المجال بالنادي وفور تولي المهمة حددت عددا من المباريات الودية قبيل بدء الدوري والتي افادتنا كثيرا في تطبيق الخطة التي نلعب بها حاليا في الدوري.

استمرار

هل أنت واثق من استمرار الفجيرة مع الكبار ؟

التوفيق من عند الله ،وعلينا العمل بكل جد من أجل مصلحة النادي خصوصا وان نادي الفجيرة يضم عددا كبيرا من اللاعبين المواطنين والأجانب الى جانب إدارة متفهمة للعمل ونحن جميعا نعمل لهدف واحد هو إسعاد الجمهور وتحقيق النتائج الإيجابية التي تقودنا في نهاية الأمر للبقاء في دوري الخليج العربي، وهدفي تثبيت أقدام الفريق مع المحترفين وعدم الهبوط مرة اخرى إلى دوري الهواة

كيف تقيم أداء الفجيرة حتى الآن ؟

بالمقارنة مع بقية الفرق التي يتقارب مستواها معنا فالفجيرة وضعه افضل بكثير خصوصا وان فريقنا حتى الآن يقدم افضل مالديه وينجح في السيطرة على المباراة ولكن ما يعيبنا هو ختام الهجمة ونعمل على تصحيح هذه المشكلة فضلا عن بعض الأخطاء الفردية والتي نعمل على تلافيها مستقبلا.

وماذا أعددتم لهذه المباراة ؟

الأهلي من الفرق الكبيرة والزاخرة بالنجوم وما يهمني هو كيفية إعداد فريقي وأقول التعادل مع الأهلي اذا تحقق سيعتبر مكسبا لنا ،لكننا سندخل اللقاء من اجل الفوز والاستفادة من إقامة المباراة على ملعبنا ووسط جمهورنا .

خطورة

وكيف تخطط للحد من خطورة غرافيتي وخمينيز ؟

سنقدم كل ما بوسعنا من اجل الخروج بنتيجة إيجابية ،والأهلي ليس غرافيتي فقط، فهو فريق متكامل في كافة خطوطه وزاخر بالنجوم وعلينا تهيئة لاعبينا نفسيا وبدنيا من اجل هذه المباراة ، ولن يخدعنا تعادل الأهلي مع عجمان.

مفاجأة

هل تعتبر تعادل الأهلي وعجمان في الدوري مفاجأة ؟

ليست مفاجأة خصوصا ولن تخدعنا النتيجة ، وكرة القدم تعتمد على العطاء في الملعب والاجتهاد وفي اعتقادي أن البرتقالي اجتهد للخروج بنتيجة إيجابية فكان له ما أراد وبرأيي ، فان التعادل يعد مكسبا لعجمان وخسارة للأهلي الذي لم يستفد من خوض اللقاء على ملعبه في القصيص وخضع للتعادل السلبي .

أداء

ماهو رأيك في أداء المحترفين الأجانب بالفجيرة ؟

هم يبذلون قصارى جهدهم من اجل الفريق ويقومون بدورهم على اكمل وجه حيث يضحون بإصابتهم ويلعبون من اجل أن يحقق الاحمر الانتصار ،وأنا راض عن ادائهم ومستواهم حتى اللحظة وأنتظر منهم الكثير مستقبلا ، ويجب عدم نسيان الدور الذي يلعبه المواطنون في الفريق الذين يؤدون بثبات، وما ينقصنا فقط هو الحظ والتوفيق في ترجمة الفرص إلى أهداف .

لماذا لم تخطط للعب مباراة ودية رغم تأجيل لقاء العين في الدوري ؟

المباريات الودية مهمة لكل فريق لكن ضغط أسابيع الدوري في البداية ربما حرمنا من الوديات ولذلك فضلنا تهيئة اللاعبين عن طريق التدريبات اليومية لتطبيق خطط المباريات.

هل لديك نية لتغيير أي لاعب أجنبي قبيل غلق باب القيد غدا ؟

أؤكد للجميع أن الأجانب الأربعة مستمرون معنا وكل منهم لديه ميزة فنية عن زميله ، وبدأوا في التجانس مع الفريق رغم غياب الجزائري حسان يبده عن ضربة البداية ومشاركة ابوبكر سانغو في آخر دقائق مباراة الإمارات لعدم تعافيه من الإصابة ، كما أضاف مجيد بوقرة قوة كبيرة للدفاع وتواجده يعطي الفريق اطمئنانا في الخطوط الخلفية ،وهو مكسب للدوري الإماراتي ،ويملك خبرة كبيرة خاصة مع مشاركته في كأس العالم، ونال مع لخويا القطري لقب الدوري في الموسم الماضي .

و لا ننسى الدور الكبير الذي يقوم به اللبناني حسن معتوق والذي يعتبر في احسن حالاته حاليا ، واطمئن الجمهور أن الأهداف ستأتي لا محالة ، فضلا عن تجانس الأجانب ودخولهم في الفورمة سريعا ، وتوجد ميزة أخرى في اجانبنا وهى تمتعهم بأخلاق عالية ودخولهم سريعا في مجتمع نادي الفجيرة وصداقتهم مع اللاعبين المواطنين الذين يبذلون الغالي والنفيس من اجل عيون الفجيرة .

وصفة سحرية

ماهي الوصفة السحرية التي قمت بها خلال مباراة الجزيرة وتقديم عرض مميز اسفر عن التعادل ؟

قلت للاعبين بأنهم لايقلون اداء عن الخصم وعليهم التركيز وألا ينزعجوا عند ولوج أهداف في مرمانا ،وفي اعتقادي أن اللاعبين كانوا عند حسن الظن ونجحوا في تحقيق تعادل بطعم الفوز خصوصا وانه تحقق من ملعب الخصم .

مستوى الفرق

ما رأيك في مستوى فرق دوري الخليج العربي بعد 4 جولات؟

من خلال مشاهدتي لعدد من المباريات استطيع القول بان النسخة الحالية ربما تكون الأقوى من واقع ما قدمه اللاعبون من مستوى متطور من مباراة لأخرى فضلا عن التعاقدات التي تمت وسط المحترفين وكذلك انتدابات المواطنين وتوفير الأندية للمناخ الملائم وهى عوامل كثيرة ستساهم في قوة المسابقة، وأتوقع أن يأخذ الدوري منحى آخر أكثر اثارة في المباريات المقبلة ما يدعم الاختيارات في المنتخبات الوطنية ببروز أسماء لامعة لأول مرة في عالم المستديرة، وحقيقة فان مستوى الفرق في تصاعد وهى مهيأة تماما .

كما أن الفرق التي تمتلك قاعدة جماهيرية بدأت تشق طريقها نحو المقدمة فيما بدأت فرق الفجيرة وكلباء والامارات تحسين مستواها مقارنة بباقي الفرق الأخرى التي ظلت تتواجد في الدوري منذ سنوات وتبحث عن تثبيت الأقدام والبقاء ضمن الكبار .

التشفير

ما هو تعليقك على تشفير مباريات الدوري ؟

تجربة التشفير تم تطبيقها منذ العام الماضي وهى تحتاج لوقت للتقييم سواء كانت ناجحة أو فاشلة ، وفي رأيي ربما بحث القائمون على امر التشفير عن الجانب التجاري أولا ،ثم إغراء الجمهور للحضور للمدرجات علما بان الجماهير لا تحب التشفير ويعشقون متابعة المباريات دون قيود وأرى بأن هناك أساليب جذب للجمهور لكي يتواجدوا في المدرجات منها طرح كوبونات وهدايا وسيارات وأجهزة إلكترونية وغيرها من أساليب جذب الجماهير في الإمارات وربما لم يكن اختيار التشفير في دورينا مناسبا في مثل هذه الأوقات وكان يجب تأجيل الفكرة الى مواسم مقبلة خصوصا وان الجمهور لا يحضر بهذه الطريقة للملاعب .

 

ثقافة

مطالبة اللاعبين بالتضحية وعدم اليأس

اشار عبد القادر مدرب الفجيرة الى أن ثقافة الاحتراف في دوري الخليج العربي تختلف اختلافا كاملا عن دوري الهواة ويجب ان يقدم لاعبو الفجيرة كل ما لديهم وان يضحوا من اجل الفريق ،نوه عبد القادر الى انه دائما ما يبحث عن تقديم افضل النتائج وتسخير كل خبراته وامكاناته للفريق الذي يتعاقد معه وعلى اللاعبين ألا يتركوا لليأس أو الخوف أي مساحة.

أكد عبد القادرأن الفجيرة قدم نفسه بشكل جيد لكن توجد بعض الهفوات والتي يجب تلافيها في اللقاءات المقبلة

دعم

اهتمام الإدارة يحفزنا على التألق

تحدث عبد القادر عن الاهتمام الكبير الذي يلقاه النادي من إدارة النادي واعتبره حافزا إلى التألق ، وثمن متابعة الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي رئيس النادي، ومحمد سعيد الضنحاني رئيس مجلس الادارة ومدير الديوان الاميري بالفجيرة وشريف العوضي نائب رئيس مجلس الادارة ومن سلطان الشرع نائب رئيس شركة كرة القدم وجميع اعضاء واقطاب ادارة الفجيرة ، وتمنى استمرار الدعم في كل المباريات وحث الجماهير على مساندة الفريق في كل المباريات .

تفريط

تحدث عبد القادر عن تفريط الفجيرة في 5 نقاط على ملعبه بالخسارة أمام الإمارات والتعادل مع الظفرة وقال : في الجولة الافتتاحية كنا الأفضل استحواذا على الكرة ،والأوفر هجوما بشهادة كل من تابع المباراة لكن فريق الإمارات تمكن من تسجيل هدف الفوز من هجمة وحيدة ربما يسأل عنها الدفاع الذي سمح للاعب محمد مال الله بالاستلام والتمرير لزميله البرازيلي هنريكي ، وبخلاف ذلك لا توجد فرصة واحدة للإمارات ، وفي المقابل اهدرنا عدة فرص وتكرر ذات المشهد في مباراة الظفرة والتي أفول بأنها كان من المفترض بأن تنتهي بثلاثة أهداف على اقل تقدير لكن سوء الحظ لازمنا ، وعلينا ترتيب أوضاعنا وتصحيح الأخطاء خصوصا وانه أمامنا مباريات مهمة بدءا من لقاء الأهلي حامل اللقب ثاني أيام العيد .

Email