أسطورة الطائرة العالمية يكشف خبايا تعاقده مع «العميد»

جيبا: 3 ألقاب مع النصر شرط اعتزالي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعاقدت طائرة النصر منذ أسابيع قليلة، مع جيلبيرتو أماوري دي جـودوا فيلهوا الملقب بـ"جيبا" أحد أبرز الأسـاطير التي مرت عبـر تاريخ المنتخـب البرازيلي للكرة الطائرة، والذي وصفه خبراء اللعبة باللاعب المعجـزة، بعدما تمكن من حصـد الألقاب الواحد تلو الآخر مع منتخب بلاده أو الأندية التي لعب لهـا سواء في بلاده البرازيل أو خارجها خلال مشواره الاحترافي الطويل، وحقق معها الكثير من الإنجازات والألقاب المحلية والعالمية، واستحق بسببها نيل لقب أفضل لاعبي العالم عدة مرات.

«البيان الرياضي» التقى جيبا في حوار خاص جداً، تعرفنا من خلاله على أسباب قبوله الاحتراف في الدوري الإماراتي ونادي النصر تحديداً، وعن خطواته المستقبلية والتوقيت المناسب لاعتزاله، وما يخطط له بعد اتخاذه قرار الابتعاد عن لعبته المفضلة، بالإضافة إلى علاقته بكرة القدم وبلاعبيها، خاصة مع مواطنيه البرازيليين المحترفين في دوري الخليج العربي لكرة القدم.

كما كشف لنا جيبا عن الكثير من خفايا عملية الانتقال، وحياته العائلية في "دانة الدنيا" دبي التي اختار الانتقال للعيش بها، واللعب في صفوف أحد أنديتها، ما اعتبره خبراء اللعبة العالميون مفاجأة من العيار الثقيل، لأنه لاعب يتمنى أقوى دوري للكرة الطائرة في العالم أن يلعب به.

لماذا اخترت اللعب في دوري الطائرة الإماراتي؟

أبحث دائماً طوال مسيرتي، عن اكتساب الخبرة باللعب مع أندية مختلفة في العديد من الدول، وأيضاً من أجل نقل خبراتي من إجل الإسهام في نشر وتوسيع قاعدة لعبة أعشقها، ولهذا حرصت على خوض تجربة اللعب في الإمارات بهدف كسب خبرة جديدة، ونقل خبراتي التي اكتسبتها خلال مسيرتي إلى لاعبين صغار السن، من أجل تطوير اللعبة في الإمارات..

واخترت النصر لأنه نادٍ ذو تاريخ كبير على صعيد الأندية في الدولة، وتجربتي مع الأزرق ستكون شبيهة بتجربتي مع بوليفيار الأرجنتيني، والذي لم يكن يعرف عنه أحد شيئاً، قبل أن ألعب بين صفوفه، ليبدأ محبو اللعبة ووسائل الإعلام الرياضية في تتبع أخبار هذا النادي.

بداية المفاوضات

يقول الكثيرون إن مستواك تراجع كثيراً بعد الإصابة، ولهذا وافقت على اللعب مع النصر.. ما ردك؟

غير صحيح، لأن الإصابة التي تعرضت لها كانت قبل دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012، بثلاثة أشهر ومع هذا شاركت مع منتخب بلادي في الأولمبياد، وحصلنا على الميدالية الفضية، بعد الخسارة أمام روسيا في المباراة النهائية، كما لعبت مع منتخب بلادي في الدوري العالمي.

كيف بدأت مفاوضاتك مع النصر؟

المفاجأة التي لا يعرفها كثيرون، أن مفاوضاتي بدأت مع النصر منذ 3 سنوات، وعن طريق صديقي يونس شريف مشرف اللعبة السابق في النصر، ورغبت وقتها في المجيء واللعب في الإمارات، لكن لوائح الاتحاد البرازيلي للطائرة، كانت تمنع احتراف لاعبي المنتخب البرازيلي في دوريات هواة، وبعد اعتزالي اللعب الدولي، أصبح في الإمكان التعاقد مع النصر دون أي عوائق رسمية.

وهل كانت هناك صعوبات في التعاقد مع النصر؟

تمثلت الصعوبات في رفض نادي تايباتي فينفيك البرازيلي الاستغناء عني، وخاطبوا غراسا رئيس الاتحاد الدولي للطائرة، لمحاولة إقناعي بالعدول عن قراري بالرحيل إلى الإمارات، لما له من تأثير عليّ، إذ اعتبره والدي الروحي، لأن مسيرتي مع اللعبة في البرازيل بدأت مع توليه رئاسة الاتحاد البرازيلي للطائرة، كما أن النادي خسر نصف مليون دولار بسبب رحيلي نتيجة عقود إعلانية ألغيت، وقنوات تلفزيونية أنهت عقود بثها لمباريات الفريق في الدوري البرازيلي.

ومازلت أذكر الدور الكبير الذي لعبه يونس وأحمد هاشم خوري نائب رئيس مجلس إدارة نادي النصر، وعبدالرحمن أبو الشوارب رئيس لجنة الأنشطة الرياضية والمجتمعية بنادي النصر، وعبدالرازق الهاشمي رئيس لجنة الألعاب الجماعية، ومحمد علي العور مدير الأنشطة الرياضية والمجتمعية مدير لجنة الاستثمار والتسويق بالنصر، على تسهيل التعاقد مع النصر، ودعم مسيرتي مع الفريق.

وقت الاعتزال

يردد البعض، أنك تعاقدت مع النصر لموسم واحد، وبعدها ستتعاقد مع مجلس دبي الرياضي، لتكون سفيراً للرياضة في دبي، مثل أسطورة الكرة الأرجنتيني مارادونا.. هل هذا صحيح؟

غير حقيقي، ولكني أتمنى بالفعل العمل مع مجلس دبي الرياضي، لأنني أحب مثل تلك الأعمال، خاصة الخيرية والاجتماعية منها.

متى يُفكّر جيبا في الاعتزال؟

لا أحب تحديد وقت للاعتزال، وعندي أشياء كثيرة لا زالت أتمنى تنفيذها في الطائرة، إلى جانب مشاريع خيرية كثيرة للأطفال في البرازيل، بالإضافة إلى رغبتي في إنهاء دراستي التي بدأتها في التسويق الرياضي، وأعتقد أنني ربما أفكر في الاعتزال بعد الفوز بثلاثة ألقاب إماراتية.

ما رأيك في مستوى الكرة الطائرة الإماراتية؟

لم أر مستوى كل فرق الطائرة الإماراتية بعد، ومن خلال رؤيتي للاعبي النصر وبعض الفرق الأخرى، أرى أن هناك مواهب ولاعبين على مستوى عال،ٍ لكن الغريب بالنسبة لي، أن اللاعب يخرج من العمل ليحضر إلى التدريب أو العمل، وبالتالي لا يوجد تركيز لدى اللاعبين، وأرى أن تطبيق الاحتراف سيكون أفضل لتطوير اللعبة في الإمارات، كما أنه لا يوجد مدرب للياقة البدنية لفرق الطائرة، وهذا أمر غير صحيح، وحرصت على أن يتم التعاقد مع مدربي للياقة البدنية عندما وافقت على اللعب للنصر.

هل تعتقد أن النصر قادر على الحفاظ على لقب الدوري في الموسم الحالي؟

لدينا لاعبون جيدون، ونلعب بطريقة جماعية، وخطوة خطوة، وبعد رؤيتي لجميع فرق الدوري، يمكنني تقييم الموقف وقتها.

عشق الكرة

لماذا اخترت لعب الطائرة، رغم عشق البرازيليين المعروف لكرة القدم؟

أنا بدأت في لعب كرة القدم أولاً عندما كنت صغيراً، لكني كنت شخصية عصبية جداً، والألعاب التي فيها احتكاك مثل كرة القدم والسلة واليد، لم تكن تناسب شخصيتي، فاتجهت للسباحة والكرة الطائرة، لتجنب الاحتكاك مع اللاعبين الآخرين، وبعدها ساعدتني الطائرة على التحكم في أعصابي أكثر.

كيف ترى فرصة المنتخب البرازيلي في كأس العالم 2014 لكرة القدم؟

أعتقد أن الفرصة ستكون جيدة في ظل اللعب على أرضنا ووسط جماهيرنا، وسوف أساهم بتنظيم بلادي للمونديال، وسأسافر إلى البرازيل عقب نهاية موسم الطائرة الإماراتي، للقيام بمهام عملي كسفير رياضي لمدينة ساو باولو في المونديال.

هل تعتقد أن عدد لاعبي البرازيل سوف يزداد في فرق الطائرة الإماراتية، بعد احترافك مع النصر؟

بالتأكيد، إذ كنت الوحيد الذي احترفت في الأرجنتين، لكن الآن يتواجد 5 لاعبين في الدوري الأرجنتيني للطائرة، واعتقد أن الطائرة الإماراتية، تحتاج إلى الكثير من اللاعبين العالميين لتطوير اللعبة هنا.

كيف تقضي أسرتك وقتها في دبي؟

أسرتي في غاية السعادة هنا في دبي، وسبق أن قضيت الكريسماس هنا مع أسرتي في 2009 أثناء عودتي من روسيا، ووقتها بكى طفلاي كثيراً ورفضا رحيلنا من دبي.

هل تابعت أي مباريات كرة في الإمارات؟

لم أتابع سوى بعض مباريات للنصر فقط.

وهل هناك صداقة تجمعك مع لاعبي كرة القدم البرازيليين في الإمارات؟

لا أعرف أحد منهم سوى ليما لاعب النصر، وميشيل باستوس لاعب العين، وبالتأكيد عندما تطول فترة تواجدي هنا، سأتعرف على الكثير من اللاعبين.

 مسيرة حافلة

بـدأ الأسطـورة جيـبا حياتـه مـع الطائرة فـي نـادي سينتانـوا بمـديـنة سـاوباولـو البـرازيلية في مطلـع 1993، واستمـر مـع فريق الشباب بالنادي 3 أعـوام، وبـرز خلالها كثيـراً، ليتم استدعاؤه للفريق الأول عـام 1996، واستمر مـعه لموسـم واحـد فقـط 1996/1997، وانتقـل بعـدها للعب فـي صفـوف أولمبياكوس ساو سيتانوا البرازيلي مـوسم 1997/1998، وفي الموسم التالي انتقـل لصفـوف ريبورت نيبوميند أحد أقوى الأندية البرازيلية.

انتقل جيبا لنادي مينـاس بيـلوا هوريزيـن لموسـم واحد، ثم رحل إلى فيـريـرا الذي استمـر معـه 3 مـواسـم، ونال معه اللقـب الأول لـه مع الأنديـة وهـو السوبرليج البرازيلي مـوسـم 2000/2001، وانتقل في موسم 2003/2004 إلى كونيـو الإيطـالي الـذي لـم يحـقق معـه ألقـاب تذكـر إلا كأس إيطـاليا في 2006، ورحل منه إلى أسكـرا ولعـب مـعه النـادي من موسـم 2006/2007، ومنه إلى بينهيروس، ثم بوليفار الأرجنتيني، واختتم مشواره في البرازيل مع تايباتي فينفيك.

بدأ جيـبا مسيرتـه مـع المنتخـب البـرازيلي الأول في 1995 وحققه معه بطـولة أميركـا الجنـوبيـة أعوام 1995و 1997 و1999 و 2001 و2003 و2005 و2007 و2009، و3 كؤوس أميركية 1998 و1999 و2001، و8 دوريات عالمية 2001 و2003 و2004 و2005 و2006 و2007 و2009 و2010..

وكأس العالم عامي 2003 و2007، و3 بطولات عالم أعوام 2002 و 2006 و 2010، وكأس أبطال العالم الكبرى 1997 و 2005 و 2009، ودورة الألعاب الأميركية 2007، والميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 2004 في أثينا، والميدالية الفضية في دورتي الألعاب الأولمبية 2008 و2012 في بكين ولندن، وأعلن اعتزاله الدولي بعد دورة لندن.

نال جيبا الكثير من الجوائز الفردية خلال مسيرته الطويلة، ومنها أفضل لاعبي مسابقة الطائرة في أولمبياد أثينا 2004، والعالم عام 2006، وكأس العالم للرجال 2007، وهو العام نفسه الذي نال فيه أيضاً لقب أفضل لاعبي دورة الألعاب الأميركية.

حظ سيئ

 أُطلق على جيلبيرتـو أماوري دي جـودوا فيلهوا لقب «جيبا»، وهو ما يعني جـالب الحـظ السيئ، لأنـه لـم يتـوج بأي لقب مـع أي فـريق لعـب معـه في بداية مسيرته مع كرة الطائرة، قبل أن يتحسن حاله ويتحول إلى ماكينة جمع للبطولات.

بطاقة الشخصية

الاســــم: جيلبيرتـو أماوري دي جـودوا

فيلهوا المعروف بـ «جيبا»

تاريـخ الميـلاد: 23 ديسمبر عام 1976

مكـان الميـلاد: لـونديريـا- البـرازيـل

الطــــول: 192سم

الجنسيـة: بـرازيـلي

المـركـز: مـهاجـم

الحياة الشخصية: متزوج منذ عام 2003، من لاعبة المنتخب الروماني السابقة كريستينا، ولديه ابنة نيكول، وابن باتريك.

Email