قمة إسبانيا بتقنية البعد الرابع

معركة المليار دولار في كلاسيكو الأرض الليلة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عند السابعة والربع من مساء اليوم بتوقيت الإمارات تبدأ معركة كلاسيكو الأرض، بين لاعبين تصل قيمتهم معاً إلى مليار دولار، عندما يحل ريال مدريد المتصدر ضيفاً على برشلونة، في قمة الكرة الإسبانية ضمن الجولة الرابعة عشرة من الدوري الإسباني «الليغا»، الحدث الذي يتابعه العالم بأثره بشغف وترقب، وعلى الرغم من تباين مستوى الفريقين في الفترة الأخيرة، إلا أن المباراة تظل بطولة لذاتها، ولا يمكن توقع ما سيحدث بها حتى صافرة النهاية.

وإذا كان الجمهور منشغلاً بالبحث عن المتعة والأهداف في اللقاء الذي يجمع أفضل لاعبين في العالم خلال السنوات الست الأخيرة، إلا أن الهم الأكبر يحمله الثنائي لويس إنريكي، مدرب برشلونة، ونظيره في ريال مدريد زين الدين زيدان.

وتبدأ أولى خطوات المهمة، باتخاذ مجموعة من القرارات الصعبة، والتي ربما تحسم المباراة حتى قبل أن تبدأ، وذلك باختيار التشكيلة التي ستدخل إلى ملعب كامب نو.

وتبدو بعض الأمور واضحة، لكن جزئيات صغيرة تظل مبهمة حتى الإعلان الرسمي عن تشكيلة الفريقين، وهذه الجزئيات ربما كانت العامل الحاسم، وتبدو النقطة الأسهل بالنسبة للفريقين في حراسة المرمى.

حيث ينتظر أن يضع زيدان ثقته في نافاس، الذي يقدم مستويات رائعة في الفترة الأخيرة، كما يبدو الأمر محسوماً بالنسبة لبرشلونة، بوجد ترشتيغن في المرمى، كما أن الهجوم هو أمر آخر لا يشغل بال إنريكي، إذ سيدفع بالثلاثي الرهيب ميسي ونيمار وسواريز.

ولكن تبقى أزمة إنريكي في خطي الدفاع والوسط، وتحديداً في خط الدفاع، فلا يتوقع أن يواصل إنريكي الاعتماد على ثلاثة لاعبين متخصصين في قلب الدفاع وهم بيكيه وأومتيتي وماسيكرانو، حيث يتوقع أن يغيب الأخير عن التشكيلة التي ينتظر أن يعود إليها خوردي ألبا بعد اكتمال لياقته البدنية.

بينما سيكو سيرجيو روبيرتو في الطرف الأيمن، ويواجه إنريكي معضلة أخرى في وسط الملعب، فلا خلاف حول وجود بوسكيتش ورايكتش، ولكن من سيكون اللاعب الثالث، في ظل استعادة أنيستا لياقته البدنية، فهل سيدفع به إنريكي أم سيدفع بأندريه غوميز أو داني سواريز.

تألق

وإذا كان إنريكي حائراً بين الدفاع والوسط، فإن حيرة زيدان أكبر من ذلك، فحتى الآن تبدو الأمور واضحة بالنسبة للمدير الفني الفرنسي، في ثلاثة من لاعبي خط دفاع النادي الملكي، حيث ينتظر وجود كاربخال ومارسيلو وراموس، بينما المعضلة في المفاضلة بين المتألق فاران، والخبير العائد من الإصابة بيبي، بينما فتحت إصابة آخر بوابة الهم على رأس زيدان.

حيث يبحث عن معوض لغاريث بيل، ويبدو زيدان بين خيارين، إما أن يمضي مع الإبقاء على المتألق إيسكو، ويتحول إلى طريقة 4 – 4 – 2، كما فعل في الديربي، وإما أن يدفع بفاسكيز، ويظل على طريقته المفضلة 4 – 3 – 3.

وكشف زيدان عن قناعته بأن على فريقه أن يواصل العمل الجاد إذا أراد الفوز في هذا اللقاء، والاستمرار في الصدارة المريحة التي يمكن أن تقوده إلى أفضل موسم ليصل إلى 100 نقطة، الإنجاز الذي حققه الفريق في عهد البرتغالي جوزيه مورينيو عام 2012.

وأضاف في تصريحات صحافية أمس: هي مباراة يملك كل فريق النسبة نفسها للفوز بها، دائماً ما كانت هكذا، ولن يتغير الأمر على الرغم من المستوى الذي نقدمه، في الموسم الماضي اتجهنا إلى كامب نو ونحن في مستوى أقل بكثير ولكن نجحنا في الفوز في المباراة التي حسمها رونالدو،، هذا لا يعني أننا نملك أفضلية الآن على برشلونة.

ويمكن لزيدان أن يصل إلى هذا الإنجاز، إذا واصل في النتائج الحالية، حيث يملك نسبة انتصار بلغت 79.1 % هذا الموسم، مع تسجيل الفريق 36 هدفاً، كأعلى الفرق تسجيلاً.

بوابة

وتبدو المباراة بوابة لاستعادة الثقة للإسباني لويس إنريكي مدرب برشلونة، الذي وصلت ثقة جمهور البارسا به إلى أدنى مستوياتها، بعد أن أجاب أمس 64 % فقط من جمهور برشلونة بثقتهم في قدرة إنريكي على حصد الألقاب للبارسا هذا الموسم، مقابل 81 % عبروا عن ثقتهم في المدرب بداية الموسم في أغسطس الماضي، بالمقابل يبدو الوضع مختلفا بالنسبة للفرنسي زيدان الذي ارتفعت نسبة الثقة فيها من 82 % في أغسطس الماضي إلى 85 في الاستطلاع الذي نظمته «فورزا فوتبول» ونقلته عنها صحيفة «آس» أمس.

وكانت أفضل نسبة ثقة حصل عليها إنريكي في أكتوبر عندما أكد 83 % من جمهور برشلونة عن ثقته بالمدرب بينما تراجعت النسبة إلى 71 % في نوفمبر الماضي لتصل إلى 64 % مع بداية هذا الشهر، بينما ظلت الثقة عالية في زيدان الذي كانت أسوأ نسبة له 83 % في الأشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر بينما وصلت إلى 85 % أمس.

تقنية

ومع توقع أن يتابع المباراة 650 مليون شخص من جميع أنحاء العالم، فيبدو أن إسبانيا أرادت أن تذهل المتابعين، وهي تعلن عن استخدام تقنية البعد الرابع في نقل الصورة، لأول مرة في ملاعب كرة القدم، مع استخدام «كاميرات الأكشن» الكاميرات التي تتابع الحركة لحظة بلحظة أيضا في المباراة، التي سيتم نقلها عبر 45 كاميرا، 44 منها موزعة على أرجاء الملعب، بينما الأخيرة وضعت على طائرة مروحية تحلق فوق استاد كامب نو الذي يتوقع أن يحتضن 99 ألف متفرج، بعد أن انتهت تذاكر المباراة منذ وقت طويل.

وستكون هناك 37 كاميرا ثابتة، بينما ستوجد ثماني كاميرات متنقلة من بينها كاميرا المروحية، كما ستكون هناك كاميرا مخصصة فقط لمتابعة لويس إنريكي، وأخرى لزيدان، وكذلك كاميرا متابعة خاصة لميسي وأخرى لرونالدو.

كما سيتم الاستعانة بستة أقمار اصطناعية من أجل نقل المباراة إلى جميع أنحاء العالم، عبر خمس جهات رئيسة ناقلة هي قناة بين سبورت، وفوكس وتلفزيون برشلونة، وتلفزيون وموقع ريال مدريد، مع وجود 400 مراسل صحافي لتغطية المباراة من أرض الملعب.

25

وفي معركة أخرى في المباراة، يبدو أن عملاق صناعة الملابس الأميركي «نايكي» وجه الضربة القاضية لمنافسيه، خاصة العملاق الألماني أديداس، وذلك في الصراع على أحذية اللاعبين، وهي غير مشمولة بعقود الرعاية الإلزامية للأندية.

حيث على الرغم من أن نايكي هي مورد الملابس الرئيسي لبرشلونة، إلا أن ميسي سيرتدي حذاء من صناعة أديداس في المباراة، بينما سيرتدي رونالدو حذاء نايكي، على الرغم من ارتباط النادي الملكي بعملاق صناعة الملابس الألماني، ولكن الكفة النهاية أشارت إلى تفوق نايكي، حيث يرتدي 25 لاعباً من الفريقين أحذية من صناعة عملاق الملابس الأميركي، بينما هنالك 19 لاعباً فقط يرتدون أحذية من صناعة أديداس.

ولم تجد “بوما” الألمانية طريقها إلى الكلاسيكو إلا أن طريق الحارس الاحتياطي لبرشلونة خوردي ماسيب، بينما يمثل لاعب واحد في قمة إسبانيا شركة أمبرو، حيث يرتدي بيبي حذاء من صناعة شركة الملابس الرياضية البريطانية.

Email