رونالدو يهدد بلاتيني في سباق الأهداف

■ رونالدو وليفاندوفسكي يحملان آمال البرتغال وبولندا | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بموازاة المعركة الكروية بين منتخبي البرتغال وبولندا لحجز بطاقة العبور إلى نصف نهائي كأس أوروبا في فرنسا، فإن معركة أخرى تدور رحاها بين مهاجمين من طراز رفيع هما كريستيانو رونالدو الباحث عن معادلة رقم ميشال بلاتيني وروبرت ليفاندوفسكي الذي يتمنى أن يصل إلى أول أهدافه في اليورو.

وستنعكس نتائج معركة رونالدو-ليفاندوفسكي على المواجهة بين المنتخبين بطبيعة الحال في مسألة التأهل والخروج، لكنها تحمل عناوين شخصية لكل منهما، فرضتها ظروف المباريات الأربع لهما في البطولة حتى الآن.

صحيح أن أحداً لم يضع منتخب البرتغال في الصف الأول للمرشحين للقب قبل انطلاق البطولة، وإن تمحورت المشاركة حول الفرصة الأخيرة لرونالدو وهو في الحادية والثلاثين من العمر لنقل نجاحاته إلى المنتخب، بعد أن حقق كل شيء مع فريقه ريال مدريد الإسباني، في المقابل، فإنه من المؤكد أن بولندا كانت خارج دائرة الترشيحات تماماً.

رقم قياسي

وبعد تسجيله هدفين في مرمى المجر، بات رونالدو يهدد الرقم القياسي للنجم الفرنسي السابق ميشال بلاتيني في عدد الأهداف في نهائيات البطولة الأوروبية، وتعملق بلاتيني وسجل تسعة أهداف في بطولة واحدة عندما استضافتها بلاده عام 1984، فقادها إلى لقبها الأول في تاريخها، ويبتعد رونالدو حالياً بفارق هدف واحد عن بلاتيني، بعد أن رفع رصيده إلى ثمانية أهداف، ولكن المهاجم البرتغالي سجل رقماً قياسياً، إذ بات أول لاعب في تاريخ البطولة يسجل في أربعة نهائيات، بعد أن كان سجل هدفين في كأس أوروبا 2004، وهدفاً في 2008، وثلاثة أهداف في 2012، وعزز رقمه القياسي في الأهداف الدولية لبلاده برصيد 60 هدفاً حتى الآن.

عقم

بالمقابل، يعيش ليفاندوفسكي (27 عاماً) عقماً هجومياً،وقد يكون الأسلوب الدفاعي الذي يعتمده مدرب بولندا آدم نافالكا سبباً في عدم حصول ليفاندوفسكي على الكرات الخطرة للتسجيل، لكن بعد أربع مباريات عقيمة، يتعين عليه إظهار معدنه أمام البرتغال.ودافع نافالكا مراراً عن ليفاندوفسكي بقوله: «إنه لاعب في غاية الأهمية لنا رياضياً ونفسياً. يحفز زملاءه ونحن سعداء بمساهمته خارج الملعب. روبرت، وبرغم عدم تسجيله، يساعد زملاءه من خلال خلق المساحات وتحريرهم. يسرق أنظار الخصم وأنا متأكد من قدرته على التسجيل في اللحظة المناسبة».

17

حطم رونالدو أيضاً الرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات الأوروبية، حيث خاض 17 مباراة حتى الآن، متقدماً على الحارس الهولندي أدوين فان در سار والفرنسي ليليان تورام. وكان تخطى أيضاً لويس فيغو (127 مباراة) في عدد المباريات الدولية مع منتخب البرتغال رافعاً رصيده إلى 130 مباراة.

Email