وصلت إلى رقم قياسي في سرعة التسجيل

تشيلي «تصعق» كولومبيا وتلحق بالأرجنتين إلى النهائي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ستجدد تشيلي اللقاء بالأرجنتين في نهائي كوبا أميركا للعام الثاني على التوالي بعد أن تغلبت على كولومبيا 2-0 في الدور نصف النهائي من البطولة القارية في المباراة التي أقيمت على ملعب «سولدجير فيلد» في شيكاغو واحتاجت إلى أربع ساعات لكي تستكمل بسبب الصواعق الرعدية التي ضربت المدينة الأميركية.

وسجل تشارلز ارانغيز وخوسيه بدرو فوينزاليدا الهدفين في الدقيقتين 7 و11، وبات المنتخب التشيلي أول من يسجل هدفين في أول 11 دقيقة من بداية مباراة في نصف النهائي منذ انطلاق بطولة كوبا أميركا قبل مئة عام من الآن.

وكانت تشيلي استضافت البطولة العام الماضي وتغلبت على الأرجنتين بركلات الترجيح، علماً بأن المنتخبين التقيا في دور المجموعات في النسخة الحالية وفازت الأرجنتين 2 - 1 .

وواصلت تشيلي عروضها القوية في البطولة، فبعد اكتساحها المكسيك بسباعية نظيفة في ربع النهائي أجهزت على كولومبيا في نصف النهائي عندما حسمت النتيجة بدرجة كبيرة في الدقيقة الحادية عشرة بعد أن تقدمت بهدفين.

وافتتح لاعب وسط باير ليفركوزن ارانغيز التسجيل في الدقيقة السابعة قبل أن يتابع خوسيه بدرو فوينزاليدا تسديدة الكسيس سانشيز المرتدة داخل الشباك بعدها بأربع دقائق.

إثارة

وجاء الشوط الثاني مثيراً للغاية، حيث رمت كولومبيا بكل ثقلها في محاولة لتعديل النتيجة في الوقت التي كانت فيه تشيلي تبحث عن هدف ثالث لحسم النتيجة نهائياً في مصلحتها.

وطالبت كولومبيا بركلة جزاء لدى تعثر دانيال توريس داخل المنطقة إثر تدخل غونزالو خارا لكن الحكم لم يكترث لها، وحاول خاميس رودريغيز إيجاد ثغرة في خط دفاع تشيلي لكن من دون أن ينجح.

وتعقدت مهمة كولومبيا عندما حصل لاعب أستون فيلا كارلوس سانشيز على بطاقة صفراء ثانية ليغادر الملعب في الدقيقة 57. وكانت الأرجنتين تغلبت على الولايات المتحدة المضيفة برباعية نظيفة وهي تسعى إلى تحقيق أول لقب كبير لها في مختلف البطولات منذ عام 1993.

هجوم

ويرى الأرجنتيني خوسيه بيكرمان، المدير الفني للمنتخب الكولومبي الأول لكرة القدم، أن بعض الأخطاء التحكيمية «غير العادلة» ارتكبت في حق فريقه خلال المباراة، التي خسرها أمام نظيره التشيلي.

وقال بيكرمان: «خلال المباراة وقعت العديد من الأحداث ولم تأت أي منها في صالحنا، أعتقد أن هناك قرارات غير عادلة». وأشار المدرب الأرجنتيني في هذا الإطار إلى ركلة جزاء لم تحتسب ضد اللاعب غونزالو خارا في بداية الشوط الثاني، بالإضافة إلى طرد اللاعب كارلوس سانشيز بعدما ارتكب مخالفة بسيطة مع تشارليز أرانغيز في نفس الشوط.

ثمن

وتابع بيكرمان قائلاً: «بعد الأخطاء التي وقعنا فيها ودفعنا ثمنها في الشوط الأول جاء الشوط الثاني وبدأ الفريق في التحرك نحو تحقيق التعادل وأثناء ذلك كانت هناك ركلة جزاء واضحة للغاية كانت قادرة على تغيير مصير المباراة».

وأكمل: «ركلة الجزاء تلك لم تحتسب وبعد ذلك بقليل طرد أحد لاعبينا بداعي خطأ مشكوك فيه، كان هناك غياب للقيادة والإدراك والشعور بأهمية المباراة، لأن كل هذا كان له أثر بالغ في ما آلت إليه المباراة في النهاية».

اعتراف

وبالإضافة إلى إلقائه اللوم على حكم المباراة السلفادوري جويل أغويلار، انتقد بيكرمان فريقه بسبب أدائه الهزيل في بداية المباراة، الأمر الذي كلفه استقبال هدفين في أول 12 دقيقة.

وأضاف المدرب الأرجنتيني، قائلاً: «علينا أن نعترف بالبداية السيئة التي قدمناها والتي كلفتنا هدفين، كان من الطبيعي أن تهاجم تشيلي بهذه الطريقة التي رأيناها، حيث لم نتمكن من السيطرة عليها، لقد تمكنوا من الاستفادة من هذا الموقف في ظل وجود مجموعة من اللاعبين الكبار، لقد ارتكبنا بعض الأخطاء الدفاعية».

واختتم بيكرمان حديثه، قائلاً: «النتيجة كانت مؤلمة لأننا كنا نؤمنبقدرتنا على التأهل، : استقبلنا أهدافاً سريعاً، الطرد، لم نسجل في اللحظات المهمة ولم تحتسب لنا ركلة جزاء».

Email