خليفة نيمار يتألق قبل أيام من انطلاق كوبا أميركا

«غابيغول» يدشن مشواره مع السامبا بالأهداف

ت + ت - الحجم الطبيعي

استهل النجم الواعد غابرييل، مشواره الدولي بأفضل طريقة، بعدما ساهم بقيادة البرازيل للفوز على بنما 2-0، أمس، في دنفر الأميركية، في لقاء دولي ودي، يدخل ضمن استعدادات الطرفين للنسخة المئوية من بطولة كوبا أميركا التي تستضيفها الولايات المتحدة اعتباراً من 3 يونيو. وسجل غابرييل الملقب بـ«غابيغول»، الهدف الثاني للبرازيل في الدقيقة 73، بعد أن دخل في الشوط الثاني كبديل للمهاجم المخضرم جوناس.

ويعتبر غابرييل، البالغ من العمر 19 عاماً، من النجوم الواعدين في البرازيل وخليفة نيمار في سانتوس الذي يحاول تعويض الأخير منذ أن رحل إلى برشلونة الإسباني عام 2013.

واستدعي غابرييل الذي سجل 19 هدفاً في 74 مباراة خاضها مع سانتوس منذ 2013، إلى المنتخب الوطني في مارس الماضي، لكنه لم يشارك في أي مباراة حتى الأحد، وسرعان ما ترك لمسته في فريق المدرب كارلوس دونغا، بعد أن سيطر على الكرة عند حدود المنطقة قبل أن يطلقها أرضية بعيداً عن متناول الحارس خايمي بينيدو.

وكان جوناس افتتح التسجيل للبرازيل في الدقيقة 2، بعد أن وصلته الكرة من لاعب أتلتيكو مينيرو دوغلاس سانتوس، من عرضية تابعها مهاجم بنفيكا البرتغالي في الشباك.

يذكر أن جوناس (32 عاماً) عاد إلى المنتخب البرازيلي في مارس الماضي، بعد أن غاب عن التشكيلة لمدة أربعة أعوام وتحديداً منذ 2012. واستعان دونغا بجوناس الذي كان أحد أفضل الهدافين في أوروبا هذا الموسم بتسجيله 34 هدفاً لمصلحة بنفيكا، وضمه إلى تشكيلة كوبا أميركا بسبب إصابة ريكاردو أوليفيرا.

فشل هجومي

وبعيداً عن هدفي جوناس وبديله «غابيغول»، عاشت البرازيل أمسية محبطة إلى حد ما، لأنها عجزت عن ترجمة أفضليتها إلى أهداف بسبب تألق بينيدو الذي حرم ظهير برشلونة داني ألفيش من هدف في منتصف الشوط الأول بعدما صد ركلته الحرة ببراعة.

ثم حصل «سيليساو»، الساعي إلى لقبه الأول في البطولة القارية منذ 2007 والتاسع في تاريخه، على فرصة أخرى إثر لعبة مشتركة بين جوناس ولاعب وسط تشلسي الإنجليزي ويليان الذي اعتقد أنه وجد طريقه إلى الشباك، لكن المدافع فيليبي بالوي تدخل في الوقت المناسب وحرمه من الهدف (27).

وكان ريناتو أغوستو قريباً أيضاً من الوصول إلى الشباك، لكن رأسيته هزت الشباك الجانبية، فيما تدخل بينيدو ببراعة للوقوف بوجه رأسية لهولك الذي دخل في الشوط الثاني من المباراة، كما حال صانع ألعاب أورلاندو سيتي الأميركي كاكا الذي استدعاه دونغا إلى التشكيلة بعد انسحاب دوغلاس كوستا بداعي الإصابة.

غياب نيمار

وتخلو تشكيلة دونغا من اسم نيمار بعدما قرر برشلونة السماح له بالمشاركة فقط في الألعاب الأولمبية التي تستضيفها ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس، حيث تعول البرازيل عليه كثيراً لإحراز الذهبية للمرة الأولى في تاريخها.

مباريات

تبدأ البرازيل التي خرجت من ربع نهائي النسخة السابقة العام الماضي على يد تشيلي المضيفة، مشوارها الأحد المقبل، ضد الإكوادور ضمن المجموعة الثانية التي تضم هايتي والبيرو أيضاً، فيما تلعب بنما ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب بوليفيا والأرجنتين وتشيلي حاملة اللقب.

Email