بعد 135 ثانية فقط من مشاركته الأولى

راشفورد يفتتح سجله التهديفي مع «الأسود الثلاثة»

■ راشفورد يشكر سترلينغ بعد منحه تمريرة هدفه الدولي الأول | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تغلب منتخب إنجلترا «الأسود الثلاثة» على نظيره الأسترالي 2 ـ 1 أول من أمس في سندرلاند في مباراة دولية ودية ضمن استعدادات الأول لكأس أوروبا لكرة القدم في فرنسا من 10 يونيو حتى 10 يوليو المقبلين.

وسجل ماركوس راشفورد (3) وواين روني (55) لإنجلترا، واريك داير (75 خطأ في مرمى فريقه) لأستراليا، وبات راشفورد ثالث أصغر مسجل في تاريخ المنتخب الإنجليزي، حيث افتتح التسجيل بعد 135 ثانية فقط إثر كرة من رحيم سترلينغ مسجلاً هدفه الدولي الأول، ولكنه أصبح أصغر لاعب يسجل هدفا في مباراته الأولى مع منتخب إنجلترا، وبرز راشفورد مع مانشستر يونايتد في النصف الثاني من الموسم، وتحديدا منذ فبراير الماضي، وخاض 18 مباراة مع فريقه، وبات روي هودجسون المدير الفني للمنتخب الإنجليزي يواجه مهمة أكثر صعوبة في حسم قراراته بشأن القائمة النهائية للفريق التي ستخوض النهائيات بعد تألق راشفورد في أولى مشاركاته الدولية.

معاناة

ففي الوقت الذي تجددت فيه معاناة دانييل ستوريدج مع الإصابات، سجل راشفورد 18(عاماً) هدف التقدم للمنتخب الإنجليزي أمام نظيره الأسترالي وهي آخر مباراة لإنجلترا قبل إعلان هودجسون قائمة نهائية تضم 23 لاعبا لخوض بطولة يورو 2016 في فرنسا، وكان هودجسون قد فاجأ البعض عندما استدعى راشفورد ضمن 25 لاعبا في القائمة الأولية، بعد تسجيله ثمانية أهداف خلال 18 مباراة منذ ظهوره الأول مع الفريق الأول لكرة القدم بمانشستر يونايتد في فبراير الماضي.

قرار صائب

لكن قرار هودجسون بدا صائبا عندما احتاج اللاعب الشاب إلى أقل من ثلاث دقائق لتسجيل أول أهدافه مع المنتخب الإنجليزي، ومع ذلك لا تزال التساؤلات قائمة حول ما إذا كان ذلك كافيا لمنحه فرصة الانضمام للقائمة النهائية للمنتخب، وقال هودجسون عقب المباراة «لننتظر ونرى. أمامي وقت حتى يوم الثلاثاء» بعد غدٍ، لإعلان القائمة النهائية، ولكن أي مدرب ما كان ليستبعده (راشفورد) من قائمة الـ23 لاعباً، واحتاج راشفورد 135 ثانية فقط بعد انطلاق صافرة البداية في مباراة أمس ليفتتح التسجيل ويصبح أصغر لاعب يسجل في مباراته الدولية الأولى في تاريخ المنتخب الإنجليزي.

صناعة

وشارك النجم المخضرم واين روني مع بداية الشوط الثاني لينتقل راشفورد إلى مركز الجناح الأيسر، الذي تمكن من خلاله من صنع الهدف الثاني، وقال هودجسون «طبقنا طريقتين مجددا، والطريقة التي استخدمناها في الشوط الثاني كانت أفضل نسبيا.. كنا بحاجة إلى رؤية راشفورد في الناحية اليسرى كي نحدد ما إذا كان بديلا مناسبا بالنسبة لنا في هذا المركز. لقد حصلت على الإجابات التي كنت أريدها، وربما بات الأمر الأخير الذي يتوقف عليه مشاركة راشفورد في البطولة الأوروبية، حالة ستوريدج الذي شارك أساسيا في هجوم المنتخب في كأس العالم 2014 بالبرازيل لكنه نادرا ما شارك بعدها مع الفريق بسبب الإصابات.

وغاب ستوريدج مهاجم ليفربول عن المباراة بسبب إصابة في ربلة الساق (عضلة السمانة)، وقال هودجسون إنه سيتابع حالة ستوريدج خلال الأيام القليلة المقبلة قبل اتخاذ أي قرار، وقال هودجسون «ستوريدج يعاني من إصابة طفيفة ونأمل في أن يتعافى منها.. سيخضع لتدريبات إضافية يوم الأحد» اليوم «ثم سوف نرى ماذا سيحدث بعد ذلك.»

وأضاف «25 لاعبا سيطالبون بمقاعد على الطائرة (المتجهة إلى فرنسا) ولكن سوف يتعين علي الاستغناء عن اثنين منهم، وتابع هودجسون «إنني سعيد لحصول ماركوس راشفورد على مثل هذه الإشادة.. وسعيد أيضا بأنه أثبت أن قراري بمنحه الثقة لم يكن سيئا.»

رقم قياسي

وحطم بيتر تشيك حارس أرسنال الإنجليزي الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع منتخب تشيكيا لكرة القدم، إذ خاض أول من أمس مباراته رقم 119 ضد مالطا في مدينة كفشتاين النمسوية.

وفازت تشيكيا 6 ـ 0 في إطار استعداداتها لكأس أوروبا في فرنسا، وتقدم تشيك (34 عاما) على كاريل بوبورسكي (118 مباراة) والذي اعتزل دوليا عام 2006، وكانت بداية تشيك منتخب تشيكيا في فبراير 2002 في المباراة التي فاز فيها على نظيره المجري 2 ـ 0، وفاز تشيك بجائزة أفضل لاعب تشيكي ثماني مرات، وحقق في مسيرته إنجازات مهمة كفوزه مع تشلسي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2012 ويوروبا ليغ 2013، فضلاً عن أربعة ألقاب في الدوري الإنجليزي.

تعادل

تعادلت إيرلندا مع ضيفتها هولندا 1-1 أول من أمس في دبلن في مباراة دولية ودية لكرة القدم في إطار استعدادات الأولى لكأس أوروبا 2016، وسجل شاين لونغ (30) لإيرلندا، ولوك دي يونغ (85) لهولندا، وتلعب إيرلندا في النهائيات الأوروبية ضمن المجموعة الخامسة مع بلجيكا وإيطاليا والسويد، في حين فشلت هولندا في حجز بطاقتها.

Email