الدوري الإنجليزي يتصدر الميركاتو الصيفي

Ⅶ ممفيس ديباي أول صفقات الدوري الإنجليزي | أ ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ظهرت انعكاسات العقد القياسي الذي حصلت عليه رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لبيع حقوق النقل التلفزيوني (2.3 مليار يورو بين 2016 و2019) بشكل جلي في سوق الميركاتو الصيفي، حيث انفقت الأندية الإنجليزية دون حساب.

وحاز مانشستر سيتي على أفضل الصفقات هذا الصيف بعد أن اعلن ضم «الجوهرة» البلجيكية كيفن دي بروين لاعب وسط فولفسبورغ وصيف بطل المانيا والذي «افلت» من سجن احد منافسيه وبطل الدوري تشلسي قبل 18 شهرا.

وكان مانشستر يونايتد أول من ابتدر الانتقالات في وقت مبكر وتحديدا منتصف يوليو بالتعاقد مع الهولندي ممفيس ديباي. وتخلى فريق «الشياطين الحمر» عن البرتغالي لويس ناني (سبورتينغ لشبونة) والهولندي روبن فان بيرسي (فنربغشة التركي)، ودفع 106 ملايين يورو لضم الهولندي ممفيس ديباي والإيطالي ماتيو دارميان والألماني باستيان شفاينشتايغر والفرنسي مورغان شنايدرلين، فيما قدم اليه الحارس الأرجنتيني سيرخيو روميرو دون مقابل بعد ان انهى عقده مع سمبدوريا الإيطالي.

اما جائزة افضل خطة فكانت من نصيب ارسنال الذي اقتنص الحارس التشيكي بيتر تشيك من تشلسي مقابل 14 مليون يورو.

وحصل تشلسي حامل اللقب على اوسكار السرعة في عملية انتقال الإسباني بدرو من برشلونة مقابل 60 مليون يورو، وارتفع المبلغ الى 71 لاستبدال الحارس تشيك بالبوسني اسمير بيغوفيتش (ستوك سيتي) والعاجي ديدييه دروغبا بالكولومبي رادامل فالكاو (على سبيل الإعارة من موناكو الفرنسي).

رحيل

وعلى غير العادة، احدث الغريمان برشلونة البطل وريال مدريد الوصيف اضطرابا كبيرا في السوق الصيفية الإسبانية خصوصا على صعيد الرحيل لا سيما ايقونتي الفريقين فذهب تشافي هرنانديز قائد الفريق الكاتالوني الى السد القطري والحارس ايكر كاسياس قائد الفريق الملكي الى بورتو البرتغالي.

ويمكن تفسير الهدوء غير المعتاد في ريال مدريد بتعيين رافايل بينيتيز مدربا جديدا خلفا للإيطالي كارلو انشيلوتي وتكليفه بإحياء النشاط في التشكيلة الحالية التي تعتبر كاملة متكاملة، فلم تحدث عملية ضم كبيرة باستثناء بعض الصغار مثل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش (من انتر ميلان الإيطالي) والمدافع البرازيلي دانيلو (بورتو البرتغالي).

فائدة

كما هي الحال في انجلترا كذلك في ايطاليا التي استفادت بطولتها من انفجار اسعار حقوق النقل التلفزيوني وقاربت مليار دولار سنويا (845 مليونا). وتعين على يوفنتوس الانخراط في عملية الاستثمار فاستقدم ماندزوكيتش من اتلتيكو مدريد وسامي خضيرة من ريال مدريد، من جانبه، عزز روما الوصيف في الموسمين السابقين هجومه بالبوسني ادين دزيكو من مانشستر سيتي والمصري محمد صلاح من تشلسي. وعملا بنصيحة رئيسه الفخري القيصر فرانتس بكنباور بالنظر الى المستقبل، ضم بايرن ميونيخ التشيلي ارتورو فيدال من يوفنتوس والجناح البرازيلي دوغلاس كوستا من شاختار دانييتسك الإوكراني وانفق ما يقارب 70 مليون يورو.

وتخضع الأندية الغنية في فرنسا لقانون اللعب المالي النظيف فكانت حركة الانتقالات شبه معدومة، عدا باريس سان جرمان، الذي انفق 110 ملايين لشراء 4 لاعبين على رأسهم الأرجنتيني انخل دي ماريا من مانشستر يونايتد.

من جانبه، فتح موناكو باب الرحيل امام التونسي ايمن عبد النور (فانسيا الإسباني) وكاراسكو (اتلتيكو مدريد) والأرجنتيني لوكاس اوكامبوس الى جاره مرسيليا بعد اعارة لستة اشهر.

Email