فك صيامه بثلاثية في مرمى كلوب بروج البلجيكي

«الولد الشقي» يعيد «الشياطين الحمر» إلــــى أبطال أوروبا

■ روني سجل هاتريك واستعاد بريقه على حساب بروج | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قاد المهاجم واين روني فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي للعودة إلى موقعه المعهود في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه على مضيفه بروج البلجيكي 4-صفر في إياب الملحق أول من أمس.

وسجل روني ثلاثية «هاتريك» ليتأهل يونايتد إلى دور المجموعات بعد فوزه ذهاباً أيضاً 3-1 على أرضه.

واللافت أن روني سجل هدفه الأول في اللقاء بعد صيامه 878 في مختلف المسابقات. وكان مانشستر يونايتد غاب عن البطولة في الموسم الماضي لأول مرة منذ 19 عاماً بسبب حلوله سابعاً في الدوري الإنجليزي في نهاية موسم 2013-2014.

إلا أنه حل في المركز الرابع في الموسم المنصرم بقيادة المدرب الهولندي لويس فان غال، وحصل على فرصة خوض الدور الفاصل للحاق بدور المجموعات.

ويمتلك يونايتد خبرة كبيرة في هذه المسابقة التي أحرز لقبها 3 مرات (1968 و1999 و2008).

وخاض يونايتد المواجهة بعد تعثره السبت في المرحلة الثالثة من الدوري المحلي أمام ضيفه نيوكاسل (صفر-صفر) بعد بداية موفقة تكللت بفوزين متتاليين.

واعتمد مدربه الهولندي لويس فان غال على عناصره الرئيسة، على غرار القائد روني والهولنديين ممفيس ديباي ودالي بليند والاسباني خوان ماتا، بيد أنه أراح الألماني باستيان شفاينشتايغر المنضم حديثاً من بايرن ميونيخ قبل أن يدخله في الشوط الثاني، والمكسيكي خافيير هرنانديز بالإضافة إلى العائد لاعب الوسط البلجيكي مروان الفلايني.

ودخل مانشستر يونايتد اللقاء مسلحاً بالاحتمالات الثلاثة من أجل ضمان التأهل: الفوز والتعادل بأي نتيجة والخسارة صفر-1 أو حتى 1-2، فيما احتاج كلوب بروج إلى الفوز بهدفين نظيفين وأي نتيجة أخرى قد لا تكون ذات فائدة كبيرة.

ولم يكن الحارس الإسباني دافيد دي خيا، الراغب في الانتقال إلى مواطنه ريال مدريد والذي لم يشارك في أي مباراة هذا الموسم، ضمن تشكيلة يونايتد، فكان الوافد الجديد الارجنتيني سيرخيو روميرو مجدداً بين الخشبات الثلاث.

سر الفوز

أشاد الهولندي لويس فان غال المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بالفوز الساحق لفريقه على كلوب براوج

وقال فان «أعتقد أننا كنا منظمين بشكل رائع، لقد لعبنا بشكل أكثر سلاسة عن ذي قبل، لقد نجحنا في إحداث ثغرات في دفاعات الخصم وأحرزنا أهداف ».

وأضاف «كل هدف من المفترض أن يمنح الثقة لكل لاعب، حتى واين، أنا سعيد للغاية من أجله، لديه أفضل عقلية ممكنة، هذه النوعية من اللاعبين دائما تعود إلى مستواها المعهود».

شخصية قوية

وأكد مهاجم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الدولي واين روني أنه لم يشك للحظة في أنه سينهي مسيرته مع العقم التهديفي.

وتعرض روني لانتقادات لاذعة في أعقاب انخفاض مستواه في المراحل الأولى من الدوري الإنجليزي.

ولكن روني قال «إذا لم يكن لدي شخصية قوية ربما كانت هذه الانتقادات أثرت في، ولكني أدرك قدراتي». وأضاف: «إذا لم أوفق في تسجيل الأهداف فأنا أفعل الكثير من أجل زملائي».

وأوضح روني: «لم أشعر بالقلق، حتى إذا لازمني سوء الحظ لثلاث أو أربع أو خمس مباريات أو أكثر، فإننا في وقت مبكر من الموسم، وكنت أدرك أنه حينما تحين الفرصة فإني سأستغلها».

ليفركوزن يقهر لاتسيو

على ملعب «باي ارينا»، اعتمد المدرب ستيفانو بيولي على المهاجمين الشابين السنغالي كيتا بالديه والبرازيلي فيليبي اندرسون فيما جلس الوافد الجديد الهولندي ريكاردو كيشنا على مقاعد البدلاء قبل أن يدخل في الشوط الثاني.

وافتتح ليفركوزن التسجيل عبر التركي المتألق هاكان جالهان أوغلو بعد معمعة دفاعية (40)، ثم عزز السويسري ادمير محمدي الارقام بتسديدة رائعة انفجرت في سقف المرمى (48)، قبل أن ينهي كريم بلعربي المسلسل بتسديدة في المرمى الخالي من مسافة قريبة (88)، علماً بأن لاتسيو أكمل نصف الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع البرازيلي ماوريسيو سانتوس.

وحقق سسكا موسكو الروسي عودة رائعة قبل تخطيه سبورتينغ لشبونة البرتغالي 3-1 علماً بأن مباراة الذهاب انتهت لخصمه 2-1.

وبعد تقدم سبورتينغ عبر الكولومبي تيوفيليو غوتييريز (36)، انطلق فريق العاصمة الروسية، فعادل عبر العاجي سيدو دومبيا (49)، ثم تقدم 2-1 عبر اللاعب نفسه (72) قبل أن يطلق النيجيري أحمد موسى رصاصة الرحمة قبل انتهاء المباراة (85).

وفشل سبورتينغ بالثأر من سسكا موسكو، إذ أن الأخير تغلب عليه في نهائي مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عام 2005 في لشبونة.

تأهل تاريخي

وسجل الصربي الشاب نيمانيا مكسيموفيتش هدفاً ذهبياً قاد استانة الكازاخستاني إلى دور المجموعات بعد تعادله على أرض ابويل نيقوسيا القبرصي 1-1 بعد فوزه ذهاباً 1-صفر.وافتتح ستيليتش التسجيل لابويل نيقوسيا (60).وقطع باتي بوريسوف البيلاروسي بطاقته إلى دور المجموعات برغم خسارته أمام مضيفه بارتيزان بلغراد الصربي 2-1 مستفيداً من فوزها ذهاباً 1-صفر.

Email