مارتينو يطالب لاعبي التانغو بمزيد من الجهد

الأرجنتين تكتسح باراغواي وتضرب موعـــــداً مع تشيلي في النهائي

■ ماركوس روخو يفتتح أهداف الأرجنتين في شباك باراغواي | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضربت الأرجنتين موعداً مع تشيلي، الدولة المضيفة في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأميركية الجنوبية (كوبا أميركا)، وذلك بعد فوزها الكاسح على البارغواي 6 - 1 في كونسيبسيون.

وسجل ماركوس روخو (15) وخافيير باستوري (27) وأنخل دي ماريا (47 و53) وسيرخيو أغويرو (80) وغونزالو هيغواين (83) أهداف الأرجنتين، ولوكاس باريوس (43) هدف الباراغواي.

ويعتقد المدرب جيراردو مارتينو أن منتخب الأرجنتين بوسعه التطور رغم انتصاره الساحق 6 - 1 على باراغواي في قبل نهائي كأس كوبا أميركا لكرة القدم، مضيفاً أن بعض جوانب الأداء خلال التعادل من دون أهداف مع كولومبيا في الدور السابق أعجبته أكثر.

والشكوى الأساسية لمارتينو كانت فشل الأرجنتين في الضغط على باراغواي بالقوة الكافية لاستعادة الكرة عند فقدانها.

وقال مارتينو للصحافيين في إشارة لمواجهة دور الثمانية المتوترة التي حسمت بركلات الترجيح: «الأداء كان أفضل كثيراً من مباراتنا ضد كولومبيا».

وأضاف: «لكن على صعيد استعادة الكرة في أي مكان بالملعب، أعتقد أننا كنا أمام كولومبيا أفضل من مباراة اليوم، لم نضغط جيداً.. سواء عندما كنا في وسط ملعبهم أو حين كنا نتراجع للخلف».

وتابع: «أنا سعيد بنتيجة 6 - 1 وباللعب في النهائي، لكن إذا كان هناك شيء بحاجة لتصحيح سأقوم بذلك.. سواء تعادلنا من دون أهداف أو خسرنا أو انتصرنا».

وحافظت الأرجنتين على تفوقها الإجمالي على باراغواي خلال البطولة بهدفين في الشوط الأول، وأربعة في الثاني، لتضرب موعداً في النهائي ضد تشيلي الدولة المضيفة.

ولعب المنتخب الأرجنتيني جيداً طوال البطولة، لكن حتى مباراة أول من أمس، كان أحرز أربعة أهداف فقط في العدد نفسه من المباريات مع معاناته من صعوبات في إنهاء الهجمات.

ومع ذلك، فإن انتصاره على باراغواي هو الأكبر في قبل نهائي كوبا أميركا منذ 1997، حين تغلبت البرازيل على بيرو 7 - 0، وهو أكبر فوز للأرجنتين على باراغواي في البطولة منذ 1947 عندما هزمتها 6 - 0 في الإكوادور.

والتقت الأرجنتين مع باراغواي 24 مرة في تاريخ البطولة الممتد منذ 99 عاماً، ولم تخسر مطلقاً، وبالمثل لعب المنتخب الأرجنتيني ضد تشيلي 24 مرة أيضاً في كوبا أميركا ويخلو سجله من الهزائم حتى الآن.

صيام

وبعد عام واحد على خسارتها نهائي مونديال 2014 بنتيجة 0 - 1 أمام ألمانيا، تخوض الأرجنتين مباراة نهائية أخرى، حيث ستحاول السبت المقبل وضع حد لفترة 22 عاماً من الصيام عن الألقاب.

وتخوض الأرجنتين هذا النهائي أمام تشيلي التي لم يسبق لها أن فازت بلقب البطولة التي أبصرت النور عام 1916، والتي ستلعبها أمام دعم محلي مكون من 45 ألف متفرج.

وافتتحت الأرجنتين التسجيل بعد مرور 15 دقيقة بوساطة ماركوس روخو، إثر تلقيه كرة نفذها ميسي من ركلة حرة، ليتابعها الأول داخل شباك الحارس خوستو فيلار.

وكان ميسي أيضاً صاحب التمريرة الحاسمة للهدف الثاني، إثر تمريرة متقنة باتجاه باستوري مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي الذي سددها في الشباك في الدقيقة 27.

وانتفضت باراغواي بعد ذلك رغم خسارتها خدمات روكي سانتا كروز بداعي الإصابة وديرليس غونزاليز، وتمكنت من تقليص النتيجة من خلال لوكاس باريوس الذي سجل لها الهدف الوحيد في الدقيقة 43 بتسديدة من مسافة 20 متراً.

وسيطرت الأرجنتين بعد ذلك على مجريات المباراة، وتوالت بقية الأهداف عندما أضاف أنخل دي ماريا الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 47 و53 وقضى على آمال البارغواي نهائياً.

وفي الدقيقة 80 أرسل ميسي كرة من وسط الملعب لأغويرو جاء منها الهدف الخامس، وبعد 3 دقائق من ذلك تمكن هيغواين الذي دخل بديلاً من إضافة الهدف السادس والأخير.

وفشلت البارغواي بالتالي من تحقيق حلمها الذي حققته في النسخة السابقة لهذه البطولة عام 2011، عندما بلغت المباراة النهائية التي انهارت فيها أمام الأوروغواي صفر - 3.

 نجاح

وتخطت النسخة الحالية أهداف النسخة الماضية التي احتضنتها الأرجنتين بعد الفوز الساحق لمنتخب التانغو ليصل إجمالي عدد الأهداف 57 هدفاً، أي بزيادة ثلاثة أهداف عن نسخة 2011.

وتعد مباراة الأرجنتين وباراغواي الأكثر غزارة من ناحية الأهداف في البطولة الحالية، وخلفها التعادل بثلاثة أهداف لمثلها بين تشيلي والمكسيك.

وبلغ متوسط الأهداف في نسخة 2011 التي توجت بها أوروغواي 2.07 هدف لكل مباراة، بينما تخطت نسبة الأهداف في النسخة الحالية حاجز الـ2.3 هدف، مع إمكانية زيادتها خلال مباراتي تحديد صاحب المركز الثالث والنهائي المتبقيتين.

وينتظر أن يخوض منتخبا بيرو وباراغواي الجمعة مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في كونسيبسيون، علماً بأن بيرو كانت حلت ثالثة أيضاً في البطولة الماضية، بينما سيخوض منتخبا تشيلي والأرجنتين النهائي السبت في سانتياغو.

ولا يزال معدل الأهداف في كوبا أميركا تشيلي 2015 بعيداً عن الرقم المسجل في نسخة فنزويلا 2007 (86 هدفاً)، بمعدل 3.31 أهداف في المباراة.

دور مؤثر

وقال مارتينو إن النجم ليونيل ميسي ليس بحاجة إلى تسجيل الأهداف كي يشعر بالسعادة. وغاب ميسي عن قائمة الهدافين في المباراة، لكن مارتينو أشاد بالدور البارز الذي لعبه نجم برشلونة في المباراة وصناعته الفرص التهديفية لزملائه.

وقال مارتينو: «لا مشكلة في أن تكتفي بصناعة الهدف، أعتقد أن لاعباً مثل ليو (ميسي) قادر على لعب الدور الأهم فيما يصب لصالح الفريق». وأضاف: «أراه سعيداً.. إنه ليس بحاجة إلى التسجيل كي يشعر بالسعادة».

فخر

من ناحيته، قال الأرجنتيني رامون دياز المدير الفني لمنتخب باراغواي إنه «فخور للغاية» بفريقه رغم الهزيمة الثقيلة.

وأضاف دياز عقب المباراة التي أقيمت على الملعب البلدي بمدينة كونسيبسيون: «إنني فخور بالفريق بعد الجهود التي قدمها لتغيير الأوضاع في العديد من المناسبات»، وذلك في إشارة إلى أزمة فشل الفريق في التأهل لنهائيات كأس العالم 2014. وتابع: «حقيقة وجود باراغواي ضمن أفضل أربعة منتخبات في البطولة تجعلني

فخوراً». واعترف دياز بأفضلية المنتخب الأرجنتيني في المباراة قائلاً: «لقد كانوا أفضل منا بكثير في كل النواحي.. اللعب أمام أفضل الفرق يمنحك الأدوات اللازمة للتطور في المستقبل».

ولكنه تحدث عن معاناة منتخب باراغواي من الإجهاد البدني وتأثره بالإصابات، «واجهنا العديد من الصعوبات. ولكننا سنحاول التعافي من أجل المباراة المتبقية»، في إشارة إلى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع المقررة أمام منتخب بيرو مساء غد.

تاريخ

قاد خيراردو تاتا مارتينو منتخب بلاده الأرجنتين لبلوغ نهائي النسخة الحالية من كوبا أميركا لكرة القدم، بعد أربعة أعوام من خوض نفس المباراة مع باراغواي، ليصبح المدرب الأول في تاريخ البطولة الذي يصل للنهائي مع منتخبين مختلفين. فعلى مدار 99 عاماً من بطولة كوبا أميركا، لم يحدث أن تأهل مدرب للدور النهائي مرتين في مشواره مع منتخبين مختلفين.

وقاد مارتينو منتخب «الألبيروخا» لنهائي 2011، لكنه خسر أمام أوروغواي بثلاثية نظيفة، لتتوج الأخيرة بلقبها الخامس عشر للبطولة، وتنفرد بالرقم القياسي. لكن تاتا عاد ليقود منتخب بلاده لنفس الدور هذا العام.

حماس تشيلي يصطدم بتاريخ من الإخفاقات

اصطدم حماس تشيلي عقب الوصول إلى نهائي كأس كوبا أميركا لكرة القدم، بواقع خسارة المنتخب في كل المواقف السابقة المشابهة، لينتهي به الأمر باحتلال المركز الثاني.

وقال خورخي فالديفيا صانع لعب تشيلي مكرراً العبارة التي قالها العديد من مواطنيه: «لقد وصلنا إلى النهائي وهو إنجاز كبير لكننا لم نفز بأي شيء بعد».

وبالنظر إلى التاريخ فإن تشيلي محقة تماماً في شعورها بالحذر. واحتلت تشيلي المركز الثاني في كوبا أميركا أربع مرات، ولم تحرز اللقب رغم المنافسة 36 مرة في البطولة القارية.

وجاء أول إحباط كبير لتشيلي على أرضها في 1955 عندما كانت البطولة تقام بنظام الدوري، وبلعب كل منتخب من المنتخبات الستة ضد باقي المنافسين. ووصلت تشيلي والأرجنتين إلى المباراة الأخيرة في البطولة بنفس رصيد النقاط لكن أمام نحو 65 ألف متفرج فاز المنتخب الزائر 1 - صفر وأحرز اللقب. وتبدو الفرصة سانحة أمام تشيلي للتعويض عندما تستضيف الأرجنتين في نهائي كوبا أميركا يوم السبت المقبل.

وبعد عام واحد من هذا الإحباط أقيمت المسابقة في أوروغواي واحتلت تشيلي مجدداً المركز الثاني خلف المنتخب صاحب الأرض.

وبحلول عام 1979 تغير نظام البطولة وأقيمت المباراة النهائية بنظام الكأس، وخسرت تشيلي آنذاك أمام باراغواي. وبعد ثماني سنوات عادت تشيلي إلى النهائي لكنها خسرت 1 - 0 أمام أوروغواي في بوينس أيرس.

كما احتلت تشيلي المركز الثالث في خمس بطولات، فيما تحمل الرقم القياسي في عدد مرات احتلال المركز الرابع برصيد عشر مرات.

هدف

في الأثناء قال خورخي سامباولي مدرب تشيلي، إن فريقه في حاجة إلى عودة مهاجمه أليكسيس سانشيز إلى قمة مستواه، ليمنحه دفعة نحو إنهاء صيامه لنحو قرن من الزمان عن إحراز لقبه الأول . وقال : «عندما لا يكون أليكسيس في قمة مستواه المعتاد تشعر تشيلي بذلك، إذا كان في حالة جيدة يصبح اللاعب الأكثر حسماً في التشكيلة. يجب أن يعود إلى مستواه ».

وأظهرت سانشيز لمحات من مستواه العالي خلال البطولة، لكنه ساهم في هدف واحد فقط من 13 هدفاً لتشيلي في خمس مباريات بالبطولة.

ويعتقد سامباولي أن الفريق تأثر بشكل سلبي بضغوط المشجعين من أجل الوصول إلى النهائي والفوز باللقب لأول مرة في تاريخ المسابقة الذي يمتد إلى 99 عاماً.

باريوس يلقي باللوم على الإجهاد

ألقى المهاجم الباراغوياني لوكاس باريوس باللوم في الهزيمة المهينة التي مني بها منتخب بلاده أمام نظيره الأرجنتيني (1 - 6)، أول من أمس، في الدور قبل النهائي من بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2015) المقامة حالياً في تشيلي، على الإجهاد البدني. وقال باريوس عقب المباراة: «لا أحد يحب أن يخسر 1 - 6.

ولكن علينا تقبل الواقع.. المنتخب الأرجنتيني لعب مباراة رائعة في حين أننا عانينا من الإجهاد البدني».

إصابات

وكان رامون دياز المدير الفني لمنتخب باراغواي اضطر لتبديل ديرليس غونزاليس وروكي سانتا كروز خلال الشوط الأول بسبب الإصابات.

وصعد المنتخب الأرجنتيني لمواجهة نظيره التشيلي في نهائي البطولة مساء السبت المقبل، بينما تلتقي باراغواي منتخب بيرو في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع مساء الجمعة.

وقال باريوس: من المنطقي بعد كل هذا المجهود المبذول في الفترة الأخيرة والمستوى الذي لم يتوقعه أحد، أن نصاب بالإرهاق، كان اليوم لهم، نحن كنا في قمة الإرهاق واستغل منتخب الأرجنتين الأمر، الحلم انتهى بالنسبة لنا في الحصول على اللقب، لكن المشوار لم ينته بعد، ولدينا مباراة المركز الثالث وعلينا أن نسعى بكل قوة من أجل الحصول على شيء.

دي ماريا: حان وقت الحصاد

قال النجم الأرجنتيني أنخل دي ماريا، أول من أمس، إن منتخب بلاده يحتاج الآن إلى التتويج بلقب كبير مثل لقب بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2015)، المقامة حالياً في تشيلي. مضيفاً أنه حان وقت الحصاد بعد كل هذا الجهد.

وجاء ذلك بعد الفوز الساحق الذي حققه المنتخب الأرجنتيني على نظيره الباراغوياني (6 - 1)، أول من أمس، على الملعب البلدي بمدينة كونسيبسيون في الدور قبل النهائي، وتأهله إلى النهائي ليواجه نظيره التشيلي مساء بعد غدٍ.

عمل رائع

وقال دي ماريا الذي أحرز هدفين من الأهداف الستة في شباك باراغواي: «إننا نؤدي عملنا بشكل رائع، ونحتاج إلى التتويج بلقب ونستحق ذلك».

وأشار إلى أن المنتخب شعر بصدمة عندما وصل إلى نهائي كأس العالم 2014 بالبرازيل، ثم خسر أمام المنتخب الألماني 0 – 1 في ريو دي جانيرو. وقال دي ماريا الذي يتطلع للتتويج مع الأرجنتين باللقب الذي طال انتظاره لمدة 22 عاماً:

«إننا نؤدي جيداً للغاية بشكل عام. إنه النهائي الثاني على التوالي وهذا استحقاق مهم للغاية».

ماسكيرانو: ليست حرباً

طالب لاعب خط الوسط الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو، جماهير بلاده بالهدوء قبل المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2015)، المقامة حالياً في تشيلي، قائلاً: «إنها ليست حرباً هنا».

جاء ذلك بعد فوز المنتخب الأرجنتيني على نظيره الباراغوياني 6 – 1 أول من أمس، في الدور قبل النهائي وتأهله للنهائي حيث يواجه المنتخب التشيلي صاحب الأرض.

وقال ماسكيرانو تعليقاً على التوتر بين مشجعي البلدين: «دعونا نخوض مباراة نهائية، إنها ليست حرباً. لا داعي لخلط الرياضة بالسياسة.. الرياضة شيء صحي ويجب أن نشكل قدوة للأطفال. نحن دولتان صديقتان».

استهجان

وكانت صافرات استهجان قد تعالت من جانب مشجعي تشيلي خلال السلام الوطني للأرجنتين قبل مباراة باراغواي على الملعب البلدي بمدينة كونسيبسيون، وهو ما يشير إلى مناخ من العداء بين الجانبين. وكانت الدولتان المتجاورتان على وشك الدخول في حرب مع بعضهما البعض في 1978، في صراع فرض السيادة على قناة بيجل المائية، قبل أن تهدأ الأوضاع مرة أخرى.

وقال ماسكيرانو بشأن الترشيحات المتعلقة بالمباراة النهائية المقررة في الاستاد الوطنية بسانتياغو: «هناك مرشح واضح للفوز في النهائي.. فمن سيلعب بشكل أفضل سيفوز».

ميسي: متحمسون لخطف اللقب

أبدى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي سعادة بالغة بالفوز الكبير الذي حققه منتخب بلاده على نظيره الباراغوياني 6 - 1، أول من أمس، في الدور قبل النهائي ببطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2015) المقامة حالياً في تشيلي.

وقال ميسي إنه وزملاءه يشعرون بحماس كبير وإصرار على الفوز في النهائي المقرر أمام منتخب تشيلي والتتويج باللقب الذي ينتظره المنتخب الأرجنتيني منذ 22 عاماً. واعترف ميسي بأن عمل المدير الفني جيراردو مارتينو آتى ثماره أخيراً، ونجح الفريق في إنهاء مشكلاته المتعلقة بافتقاد الفاعلية الهجومية التي تجسدت في ندرة التهديف خلال البطولة الحالية.

وعن إخفاقه في التسجيل خلال مباراة باراغواي، قال ميسي قائد المنتخب الأرجنتيني: «سواء كانت الأهداف باسمي أم لا، الشيء الأهم هو أننا حققنا الهدف الأول بالوصول إلى النهائي. لقد وصلنا إلى نهائي كأس العالم والآن وصلنا إلى نهائي كوبا أميركا، إنني متحمس للغاية ومتلهف على الفوز باللقب».

وقال ميسي: «الأمر اليوم لا يتعلق بخوض مباراة رائعة، كل ما في الأمر أننا نجحنا في ترجمة الفرص التي سنحت لنا خلافاً لما حصل في المباريات الأخرى». ويأمل ميسي أن يمنح منتخب بلاده لقباً يلهث وراءه منذ عام 1993 وقال في هذا الصدد: «بالطبع أتمنى التسجيل في المباراة النهائية، لكن الأهم هو إحراز اللقب».

نيمار: النزاعات القضائية لم تؤثر في أدائي

نفى المهاجم البرازيلي نيمار أن تكون مشكلاته مع القضاء الإسباني أثرت في أدائه في بطولة (كوبا أميركا 2015) بتشيلي التي أوقف خلالها أربع مباريات بعد شجار مع عدد من لاعبي المنتخب الكولومبي. وأبرز مهاجم برشلونة في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية بعد المشاركة في فعالية بمتحف (الملك بيليه) في مدينة سانتوس الساحلية بولاية ساو باولو «النزاع مع القضاء لم يؤثر في».

وبعد مباراة كولومبيا، ضرب نيمار بالكرة المدافع بابلو أرميرو ثم اعتدى بالرأس على المدافع خيسون موريو، وقبل يومين من المباراة، وافق القضاء الإسباني على التحقيق في بلاغ من شركة (دي آي إس) التي كانت تملك جانباً من حقوق نيمار، ضد اللاعب..

وضد رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو، في قضايا فساد ونصب تتعلق بانضمام البرازيلي إلى النادي الكتالوني. وأكد نيمار: «إنها أمور تحدث خارج الملعب»، وأنها لا تؤثر في أدائه كلاعب. سانتوس ــ إفي

أوروغواي تطلب إصلاح لجنة الحكام

أكد ويلمار فالديز رئيس اتحاد أوروغواي لكرة القدم، أن المؤسسة الكروية التي يترأسها ستطالب بإجراء تعديلات داخل لجنة الحكام التابعة لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول». وأعلن فالديز أنه ينتظر انتهاء فاعليات بطولة كوبا أميركا بتشيلي لتقديم هذا الطلب. وقال: «إذا كانت البنية الرئيسية للهيئات مهمة، فإن الأشخاص الذين يديرونها لا يقلون أهمية..

وأعتقد أننا هنا أمام حالة واضحة تشير إلى أننا بحاجة إلى إجراء تغيير فيما يخص الأشخاص الذين مكثوا في مناصبهم لعدة سنوات». وأشار فالديز إلى أن هناك المزيد من الاتحادات والهيئات التي أعربت عن رغبتها في إجراء تعديلات..

وأضاف: «كما أن رئيس كونميبول أنخيل نابوت صرح بهذا الأمر ». وأعرب فالديزعن مساندته لنظام التناوب بالنسبة للأعضاء القائمين على شؤون الاتحاد الأميركي الجنوبي وخاصة في هذه اللحظة التي ثارت خلالها العديد من الاتهامات . سنتياغو ــ إفي

برنامج المباريات والنتائج

اليوم المجموعة المباراة التوقيت النتيجة

الخميس 11 / 6 / 2015 المجموعة الأولى تشيلي - الإكوادور 2-0

الجمعة 12 / 6 / 2015 المجموعة الأولى المكسيك - بوليفيا 0-0

السبت 13/ 6 / 2015 المجموعة الثانية أوروغواي - جامايكا 1-0

السبت 13/ 6 /2015 المجموعة الثانية الأرجنتين - باراغواي 2-2

الأحد 14 / 6 / 2015 المجموعة الثالثة كولومبيا - فنزويلا 0-1

الأحد 14 / 6 / 2015 المجموعة الثالثة البرازيل - بيرو 2-1

الاثنين 15 / 6 / 2015 المجموعة الأولى الإكوادور - بوليفيا 2-3

الاثنين 15 / 6 / 2015 المجموعة الأولى تشيلي - المكسيك 3-3

الثلاثاء 16 / 6 / 2015 المجموعة الثانية باراغواي - جامايكا 1-0

 اليوم المجموعة المباراة التوقيت النتيجة

الثلاثاء 16 / 6 / 2015 المجموعة الثانية الأرجنتين - أوروغواي 1-0

الأربعاء 17 / 6 / 2015 المجموعة الثالثة البرازيل - كولومبيا 0-1

الخميس 18 / 6 / 2015 المجموعة الثالثة بيرو - فنزويلا 1 ـــ 0

الجمعة 19 / 6 / 2015 المجموعة الأولى المكسيك - الإكوادور 1 - 2

الجمعة 19 / 6 / 2015 المجموعة الأولى تشيلي - بوليفيا 5 - 0

السبت 20 / 6 / 2015 المجموعة الثانية أوروغواي - باراغواي 1-1

السبت 20 / 6 / 2015 المجموعة الثانية الأرجنتين - جامايكا 1-0

الأحد 21 / 6 / 2015 المجموعة الثالثة كولومبيا - البيرو 0-0

الأحد 21 / 6 / 2015 المجموعة الثالثة فنزويلا - البرازيل 1-2

 اليوم المباراة التوقيت النتيجة ربع النهائي

الأربعاء 24 / 6 / 2015 تشيلي - أوروغواي 1-0

الخميس 25 / 6 / 2015 بوليفيا - بيرو 1-3

الجمعة 26 / 6 / 2015 الأرجنتين - كولومبيا 0-0 «5-4»

السبت 27 / 6 / 2015 البرازيل - باراغواي 1-1 «3-4»

نصف النهائي:

الاثنين 29 / 6 / 2015 تشيلي - بيرو 2-1

الثلاثاء 30 / 6 / 2015 الأرجنتين - باراغواي 6-1

الجمعة 3 / 7 / 2015 بيرو - باراغواي 30. 3

السبت 4 / 7 / 2015 تشيلي - الأرجنتين 00. 00

Email