3 أيام باقية على انتخابات الاتحاد الدولي

بلاتيني يدعم علي بن الحسين ويتهم بلاتر بالكذب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي، ميشال بلاتيني، عن مساندته للأمير علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا)، المقررة يوم الجمعة المقبل، في مواجهة الرئيس الحالي جوزيف بلاتر، الذي اتهمه بالكذب، لأنه وعده بعدم التقدم مجدداً لهذا المنصب.

وقال بلاتيني في حديث لصحيفة «ليكيب» الفرنسية «لدي اقتناع راسخ بأن الأمير علي سيكون رئيساً كبيراً للفيفا».

وأوضح «لا أملك حق التصويت في هذه الانتخابات (الأمر منوط برؤساء الاتحادات الوطنية الـ 209)، لكنني أدعمه شخصياً».

وذكر بلاتيني أنه كان دعا الاتحادات الأوروبية إلى مساندة بلاتر عام 2011 خلال الانتخابات السابقة «على أساس الوعد الذي تعهد به عندما طلب منا أن نسانده لأنها ستكون المرة الأخيرة التي سيترشح فيها لهذا المنصب».

وأضاف «لدي شعور بأنني أعطيت موافقتي على أساس كذبة»، مشيراً إلى أن الفيفا «في حاجة إلى زعيم جديد، دماء جديدة ولفحة هواء منعشة».

وتابع «يجب على المرء أن يدرك عدم التمسك بالعرش بأي ثمن»، معتبراً أن بلاتر «يخاف من الفراغ».

وشرح ذلك بقوله «لن يبقى بلاتر لأنه لم ينه مهمته، أو لأن لديه مشاريع كبيرة لكرة القدم ولفيفا، بل لأنه يخاف من اليوم التالي، لأنه كرس نفسه لفيفا لدرجة بانه يعتبر نفسه يجسد هذه المؤسسة».

وأضاف «طالما سيبقى في منصبه، وبغض النظر، إذا أراد أو لم يرد، فإن الفيفا سيفتقد إلى المصداقية، وستظل صورته ملطخة، وبالتالي، كرة القدم هي الخاسرة».

وتابع مبدياً رأيه بانسحاب المرشحين الآخرين، النجم السابق لويس فيغو وميكايل فان براغ رئيس الاتحاد الهولندي، بقوله «انسحب لويس احتجاجاً على النظام المعلب من الداخل. في المقابل، تخلى ميكايل عن ترشيحه في محاولة لتغيير النظام من خلال دعم مرشح آخر. لقد فكرا بمصلحة الفيفا قبل مصلحتهما الشخصية، هذا الأمر جديد وهو انتصار».

هجوم

من جهة أخرى، صرح نجم كرة القدم الأرجنتيني السابق دييغو مارادونا، لصحيفة ديلي تلغراف الإنجليزية، تعليقاً على انتخاب رئيس جديد للفيفا الجمعة المقبل في زيوريخ «لدينا ديكتاتور مدى الحياة».

ويتنافس على منصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، والذي يتولى مهامه منذ 1998 مع الأمير الأردني علي.

وقال مارادونا: «أصبح الأمر مخجلاً في الفيفا تحت إشراف بلاتر، وصرنا نشعر بالمرارة، نحن الذين نحب كرة القدم».

رجل الثلج

وأضاف مارادونا: «أطلقت على بلاتر لقب «رجل الثلج» لأنه لا يتمتع بأي شيء من الشعور والشغف اللذين يشكلان معاً قلب كرة القدم. إذا كان بلاتر يجسد فعلاً وجه كرة القدم، فإننا في وضع سيئ للغاية».

وأضاف «في الوقت الذي لا يدعم أحد بلاتر بصورة مباشرة، فإن كثيرين يعتقدون بأنه سيفوز بولاية خامسة، هذا الأمر غير مفهوم على الإطلاق».

يذكر أن بلاتر ترشح لولاية خامسة في الانتخابات المقررة يوم الجمعة المقبل في زيوريخ، حيث ينافسه الأمير الأردني علي بن الحسين.

Email