مرشح منصب رئاسة «فيفا» يتحدث من دبي

لويس فيغو: مستقبل الكرة في خطر مع بلاتر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد البرتغالي لويس فيغو عزمه مواصلة خوض سابق الترشح لمنصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المزمع عقدها في 29 من شهر مايو المقبل بزيوريخ، معتبراً أنه يحظى بدعم كثير من الناخبين الذين يثق في أنهم سيقدمون أصواتهم له خلال الانتخابات، مؤكداً تفاؤله الكبير على الرغم من المنافسة المحتدمة التي يجدها من السويسري جوزيف بلاتر الذي يسعى للفوز بولاية خامسة على رأس الفيفا والأردني الأمير علي بن الحسين والهولندي مايكل فان براغ رئيس الاتحاد الهولندي.

وتمسك اللاعب السابق لريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين بحظوظه في الفوز بمنصب رئاسة الاتحاد الدولي، موضحاً أنه يعد الخيار الأنسب لشغل منصب رئاسة الاتحاد الدولي في الفترة المقبلة من أجل إحداث التغير المطلوب في الفيفا ولإعطاء المزيد من الشفافية والديمقراطية وتغيير الصورة الباهتة المرسومة حالياً في أذهان الكثيرين ومنح حريات أكبر للاتحادات الوطنية التي كان (الفيفا) يقوم بها نيابة عنهم.

اختيار شخصي

وأكد النجم البرتغالي خلال حديثه للمركز الإعلامي لاتحاد الإمارات لكرة القدم أن مسألة الترشح للانتخابات بالنسبة لقدامى اللاعبين تعد حرية شخصية لهم ولا تتدخل فيها إي جهات أخرى وان ذلك ينبع من قناعاتهم حول ما يستوجب التغير والتطوير اللازمين بعد فترة ممارستهم لكرة القدم داخل المستطيل الأخضر.

وقال عندما ينتهي مشوار البعض داخل الملعب فإنهم يضعون وجهتهم المستقبلية فمنهم من يتجهون إلى التدريب ومنهم من يتوجه ليكون مديراً للكرة وبعضهم مثلي يسعون لإحداث تغيرات في الفيفا يتحدث عنها الكثيرون، وأضاف من الأهمية وجود الشفافية في هذه المؤسسة وأن تكون أكثر ديمقراطية كما يجب تتاح الفرصة للأفكار الجديدة وحتى يحدث ذلك يجب أن يتغير الرئيس.

رهان

ووصف فيغو مشاركته في الانتخابات بالرهان الذي يسعى لتحقيقه من أجل تحقيق التغير المطلوب، وقال الانتخابات رهان بالنسبة لي ينبغي أن أكسبه ومن الجيد أن الناس تعرف أن لدي ما أقدمه لكرة القدم.

وأشار المرشح لمنصب رئاسة الفيفا إلى أن استراتيجيته لخوض الانتخابات تتمحور حول ضرورة وجود الشفافية في الفيفا ومزيد من الديمقراطية وتغيير الصورة الباهتة المرسومة حالياً في أذهان الكثيرين ومنح حريات أكبر للاتحادات الوطنية التي كانت (فيفا) تقوم بها نيابة عنهم.

وقال لو قدر لي النجاح في الانتخابات فسأحاول تغيير نظام المسابقات العالمية، كما قلت سابقاً، كما هنالك أمور كثيرة تتطلب التغيير سيتم الوقوف عندها من أجل اتخاذ اللازم حولها من أجل مستقبل أفضل لكرة القدم في كل أنحاء العالم.

دعم وأفكار

وأوضح اللاعب السابق أنه جاء إلى الإمارات من أجل الحصول على مزيد من الدعم والأفكار الجديدة للتطوير حتى نتمكن من مساعدة المجتمعات الرياضية في كل الدول لتكون مؤثرة بصورة أكبر مما يحدث حالياً وإحداث الإصلاحات الكاملة داخل البيت الكروي.

وأظهر البرتغالي لويس فيغو احتراماً كبيراً في رده على سؤال عن الاستقرار الكبير التي تعيشه كرة القدم منذ مجيء بلاتر لرئاسة الفيفا والعمل الضخم الذي قام به في وضع مكانة مرموقة للمؤسسة الرياضية على مستوى العالم قال بالطبع فإن جوزيف بلاتر قام بأشياء جيدة.

سياسة خاطئة

وطالب فيغو من يعتبرون أن هنالك عملاً ضخماً قد تم خلال فترة بلاتر أن ينظروا في التقرير المالي للفيفا، وقال سيكتشفون وجود أشياء سيئة وأعتقد أن لديك هذه الفكرة مثلي لذلك في ظل هذا الوضع الحالي لن يكون هنالك مستقبل جيد لكرة القدم لذلك التغيير واجب.

ومضى نعم يتحدثون عن ما حدث سابقاً ولكن ماذا عن المستقبل؟ يجب أن يكون التركيز على المستقبل ألا يجب أن يكون هنالك مستقبل أفضل؟، وزاد أنتم تعلمون أن الفيفا في الفترة الأخيرة وقفت في مكانها ولم تعد تتقدم إلى الأمام وهذا يدعو لقلق حقاً.

عمل خيال لبلاتيني

وصف فيغو الدور الذي يقوم به الفرنسي ميشيل بلاتيني في رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بـ(الخيالي)، مشيراً إلى أن الأخير استطاع أن يقوم بعمل كبير في الاتحاد خلال فترة وجيزة قياساً بالفترة التي قضاها في رئاسة (اليويفا) والإمكانيات التي أتيحت له والتي استطاع بها أن يزيد الاهتمام بتطوير اللعبة واللاعبين على حد سواء وهو أمر أثر بصورة كبيرة على التطور الذي نشاهده حالياً في كرة القدم الأوروبية.

وقال بلاتيني لاعب سابق وهو يعرف الجوانب التي تحتاج للتطوير وهذا ما يفعله حالياً في الاتحاد الأوروبي، وهذا الأمر يجعلك تسعى لأن تتقدم وتتخذ هذه الخطوة بالترشح للانتخابات فأنا لدي أهداف أسعى من خلالها لإحداث تغيرات في صورة المنظمة الكروية والاهتمام ببعض الجوانب وإعطاء الفيفا قوة أكبر لأن ذلك ما تحتاجه.

مساندة مارادونا وبيليه

كشف فيغو الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم 2001 التي تمنحها الفيفا سنوياً أنه يحظى بدعم كبير من مجتمع لاعبي كرة القدم، وقال وهو ضاحكاً هنالك الكثير من اللاعبين الذين يدعمونني ولكن كما تعلم فإنهم لا يحق لهم التصويت في الانتخابات.

وحول المعارضة الشديدة التي يتلقاها الرئيس الحالي جوزيف بلاتر من قبل قدامى اللاعبين وعلى وجه الخصوص الأرجنتيني دييغو مارادونا والبرازيلي بيليه أكد لويس فيغو أن معظم قدامى لاعبي كرة القدم لا يساندون بلاتر ولا يعتقدون أنه هو الرجل المناسب لشغل هذا المنصب.

وقال على سبيل المثال فمارادونا وبيليه لعبا كرة قدم ويعرفان ما هي الصورة التي تعكسها الفيفا هذه الأيام للناس وهم مثل بقية قدامى اللاعبين مهتمون بكرة القدم ويرغبون في التغيير ولا يخافون من ذلك، وقد أرسلوا مراراً وتكراراً رسائل مبطنة توحي بعدم رضاهم عما يدور في الاتحاد الدولي وهذا الأمر يدعمني بكل تأكيد.

صرف «فيفا» 5 مليارات دولار في 4 أعوام بذخ

انتقد البرتغالي لويس فيغو إدارة "فيفا" الحالية بشدة، معتبراً أن الإنفاق يتم بصورة بذخية للغاية دون إحداث إي شيء ملموس للجميع، مبدياً استغرابه من صرف 5 مليارات دولار خلال 4 سنوات على نشاطات الاتحاد الدولي من غير وجود تطور على أرض الواقع.

وقال المرشح هنالك مشكلات مالية في الاتحاد الدولي فكيف لك أن تصرف خمسة مليارات دولار في أربع سنوات على النشاطات التي تقوم بها ولا ترى شيئاً واضحاً وملموساً يقابل ما تصرف عليه هذه الأموال الكبيرة.

وأبدى فيغو استغرابه من انتهاج الإدارة الحالية لمبدأ المساواة في توزيع الأموال على الاتحادات الوطنية دون الأخذ في الاعتبار أن هنالك اختلافات كبيرة في الاحتياجات بين الاتحاد لتصرف في التطوير وقال يجب تشخيص حالة كل اتحاد وطني في العالم على حدا حتى نقدم له الدعم اللازم للتطوير.

مواجهة التكتلات

ورداً على سؤال عما كان يستطيع مرشح من خارج منظومة الفيفا التغلب على اللوبي والتكتلات مع من هو في سدة الإدارة الحالية قال فيغو أنا شخص عاقل وأفهم كل ما يجري داخل المؤسسة وترشحت عن قناعة ووعي وإدراك تام من أجل تقديم خبراتي لهذه المؤسسة ولم أترشح اعتباطاً وأتمنى أن أوفق في مسعاي في الوصول لمنصب الرئاسة ومن ثم إحداث التغيير.

وأوضح المرشح البرتغالي أنه قضى كل عمره يركض في الملاعب خلف الكرة وهو بذلك جزء أصيل في مجتمع كرة القدم، وقال لدي من المعرفة الكثير لأقدمه لكرة القدم لأني أعرف بالضبط الشيء التي تحتاجه مؤسسة الفيفا في الفترة الحالية فأنا ابن هذا المجتمع منه.

تصويت

بانتظار النتيجة

حول وجود الثلاثي السويسري جوزيف بلاتر والأردني الأمير علي بن الحسين والهولندي مايكل فان براغ وتأثير ذلك على حظوظه في الفوز بمقعد الرئيس أشار لويس فيغو إلى ثقته الكبيرة في الناخبين ودعمه له بالتصويت له في الانتخابات المحددة يوم 29 مايو المقبل.

وقال النجم البرتغالي مبتسماً لدي نظرة تفاؤلية عما يمكن أن يحدث لذلك فأنا سأنتظر حتى يوم 29 مايو لرؤية النتيجة ولكن كما قلت لك من قبل فإنني أثق في كثير في أصوات الناخبين وأنهم سيعطونني إياها.

انتخابات

النجم البرتغالي يعد بمستقبل أفضل

اعترف الدولي البرتغالي السابق أن كرة القدم تحتاج للكثير وأنه إذا ما كسب رهان الانتخابات فإنه سيحتاج لطاقم كامل من أجل إحداث التغيير، وقال كرة القدم لعبة متكاملة تحتاج لإمكانيات كبيرة ولا يمكن أن أحدث كل هذا التغيير لوحدي، فهذا الأمر يحتاج لطاقم عمل وأنا أثق إذا ما قدر لي رئاسة الفيفا فسيكون لدي أعوان جيدون لنحقق أهدافنا.

وبعث فيغو رسالة لكل الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات التي ستقام في زيوريخ نهاية الشهر المقبل طالباً منهم الأدلاء بأصواتهم له حتى يشرع في عملية التغيير، موضحاً أنه سيعمل معهم سوياً للنهوض بالفيفا، وقال يجب أن نتعاون جميعاً لإحداث التطور في كرة القدم وفي الفيفا حتى نتمكن من النظر لمستقبل أفضل اكثر إشراقاً.

Email