إياب ربع نهائي دوري الأبطال

ديربي مدريدي أوروبي حاسم الليلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يدخل ريال مدريد الأسباني حامل اللقب إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمام جاره اتلتيكو مدريد الليلة في وضع لا يحسد عليه بسبب تكاثر إصاباته، فيما يأمل يوفنتوس الإيطالي عدم الخسارة في موناكو ليبلغ نصف النهائي لأول مرة منذ 2003.

وما يصعب من مهمة ريال مدريد الباحث عن تأهل خامس على التوالي إلى نصف النهائي، أن الكفة تميل لمصلحة اتلتيكو هذا الموسم إذ فاز على منافسه أربع مرات وتعادل ثلاث مرات في المباريات السبع التي جمعت الفريقين، آخرها انتهت بالتعادل السلبي الأسبوع الماضي على ملعب «فيسنتي كالديرون» ذهاباً.

وتوج ريال مدريد في الموسم الماضي بلقبه الأول منذ 2002 والعاشر في تاريخه الأسطوري بفوزه على جاره 4-1 في المباراة النهائية.

وكان اتلتيكو متقدماً 1-صفر حتى الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي قبل أن تهتز شباكه بهدف التعادل الذي سجله سيرخيو راموس وجر من خلاله الفريقين إلى شوطين إضافيين هيمن عليهما النادي الملكي بشكل كامل وسجل خلالهما ثلاثة أهداف عبر الويلزي غاريث بيل والبرازيلي مارسيلو والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

غياب

وسيغيب لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش الذي يعاني من التواء حاد على مستوى الركبة اليمنى، عن مواجهة «سانتياغو برنابيو»، بالإضافة إلى الجناح الويلزي غاريث بيل المصاب بفخذه خلال الفوز على ملقة 3-1 في الدوري حيث يطارد ريال غريمه برشلونة ويتخلف عنه بفارق نقطتين.

كما يغيب عن تشكيلة المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي ظهيره البرازيلي مارسيلو الموقوف، ويحوم الشك حول مشاركة المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة لإصابة في ركبته.

وفي ظل هذه الإصابات، تنفس ريال الصعداء مع عودة صانع اللعب الكولومبي خاميس رودريغيز الذي سجل هدفين في آخر أربع مباريات بعد غيابه شهرين عن الملاعب لكسر في قدمه، فارتفع رصيده على ملعب برنابيو 14 هدفاً هذا الموسم.

وقال نجم المونديال الأخير لموقع ناديه كنت أسجل الأهداف قبل إصابتي وأقدم مستوى جيداً، والآن أفكر بالطريقة نفسها.

ويعول ريال على رونالدو أفضل لاعب في العالم الذي سجل في نهاية الأسبوع هدفه الخمسين هذا الموسم.

دفاع حديدي

لكن ريال قد يواجه أفضل دفاع في القارة الأوروبية، إذ تلقى «كولتشونيروس» هدفاً يتيماً في آخر ثماني مباريات في المسابقة القارية، وحرموا جارهم من هز شباكهم أربع مرات في آخر سبع مباريات.

وأضاف رودريغيز اتلتيكو فريق قوي يملك دفاعاً صلباً.

أما لدى اتلتيكو وصيف 1974 و2014 والذي عزز موقعه الثالث المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا بفوزه على ديبورتيفو لاكورونيا 2-1، فيتوقع أن يشارك في تشكيلة المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني مهاجمه الكرواتي ماريو مانزوكيتش الذي تعافى من إصابة في كاحله إلى جانب الهداف المتألق الفرنسي انطوان غريزمان الذي رفع رصيده التهديفي إلى 23 هذا الموسم بينها 6 أهداف في آخر خمس مباريات.

ورفض لاعب وسط اتلتيكو راوول غارسيا اعتبار اتلتيكو، الذي يخوض ربع النهائي لثاني مرة فقط في آخر 18 سنة، الأقل ترشيحاً أمام العملاق ريال، لا أعتقد أن الضغط أخف علينا. هذا ربع نهائي دوري أبطال أوروبا والفريقان يريدان التأهل.

توريس سعيد بفترته الثانية مع اتلتيكو

أعرب المهاجم الدولي فرناندو توريس عن شعوره بالسعادة، لما قدمه من مستوى خلال فترته الثانية في أتلتيكو مدريد، بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، والتي بدأت في يناير الماضي، مشيراً إلى هناك «منافسة جيدة» في خط الهجوم بالروخيبلانكوس.

وقال توريس أنا سعيد للغاية بما أقدمه مع الفريق، بالمباريات المهمة التي ساعدت فيها زملائي، المدرب هو من يقرر وهو يحظى باحترامي واحترام الجميع نظراً لما فاز به، خلال حدث دعائي جرى الاثنين في العاصمة الإسبانية مدريد.

كما أكد المهاجم أنه منذ عودته لأتلتيكو في يناير الماضي يستمتع بكل يوم وكل مباراة، كما كان يفعل بالضبط في فترته الأولى، حيث قال في الفترة الثانية، منذ تقديمي ودعم الناس، كان كل شيء رائعاً، الناس التي تدرك معنى أن تكون مشجعاً لأتلتيكو، والذين أتحدث عنهم، سيكونون متفقين معي. وفيما يتعلق بالمنافسة في خط هجوم الفريق، أعرب توريس عن اقتناعه بأنها جيدة للغاية، لأنها تصب في مصلحة مستوى الفريق، وتابع حينما لا تكون هناك منافسة، تميل للاسترخاء، وعندما توجد المنافسة فإنك تبذل كل ما لديك.

3

سيؤازر أكثر من ثلاثة آلاف من مشجعي أتلتيكو مدريد الأربعاء فريقهم في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أمام ريال مدريد بملعب سانتياغو برنابيو.

وأعلن أتلتيكو في بيان أنه باع ثلاثة آلاف و161 تذكرة لأعضاء النادي لحضور اللقاء المرتقب. وخصص المدرجان الثالث والرابع بالقسم الشمالي من الملعب لجماهير الأتلتي.

وأوضح النادي في بيانه أنه عقب الاجتماع مع وفد حكومة مدريد تقرر أن تكون نقطة تجمع مشجعي الأتلتي هي ميدان كاستيا الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش حيث سينطلقون منها لملعب البرنابيو.

«السيدة العجوز» على بعد خطوة من المربع الذهبي

يسافر يوفنتوس، الساعي لبلوغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 2003، إلى ملعب «لويس الثاني» في موناكو مع أفضلية ضئيلة بفوزه على فريق الإمارة 1-صفر سجله التشيلي ارتورو فيدال من ركلة جزاء في ملعب الإمارة.

يوفنتوس حامل لقب 1985 و1996، كان قوة ضاربة في تسعينيات القرن الماضي وبلغ النهائي ثلاث مرات، لكن مشواره الطليعي توقف عند نهائي 2003 عندما خسر أمام مواطنه ميلان.

وفشل فريق السيدة العجوز الذي اسقط إلى الدرجة الثانية بسبب فضائح التلاعب بالمباريات أن يسحب تألقه المحلي بعد ذلك إلى الساحة الأوروبية التي لطالما برع فيها.

وسيعول يوفنتوس، الذي اقترب من لقب رابع على التوالي في الدوري المحلي، على نظافة شباكه في مباراة الذهاب ويكفيه عدم الخسارة أمام موناكو للعودة إلى المربع الأخير.

توقعات المدربين

ويتوقع أن يبقى مدرب يوفنتوس ماسيمليانو اليغري على خطة 3-5-2 التي ساعدة يوفنتوس بالتغلب على مطارده لاتسيو 2-صفر في الدوري المحلي نهاية الأسبوع.

ويغيب عن يوفنتوس لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا ويشارك المخضرم اندريا بيرلو في مركز الوسط الدفاعي بعد عودته من الإصابة.

في المقابل، رأى مدرب موناكو البرتغالي ليوناردو جارديم أن اللعب خارج أرضه يناسب فريقه القوي في الهجمات المرتدة على غرار ما قام به في مباراة أرسنال (3-1) ضمن دور الـ16.

مباراة مختلفة

ورأى الظهير الفرنسي الدولي باتريس ايفرا المنتقل للدفاع عن ألوان يوفنتوس بعد فترة طويلة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي وقبلها مع موناكو بالذات بين 2002 و2006، لست متفاجئاً بموناكو لأننا لم نقلل من تقديرهم، فقد لعبوا جيداً ضدنا. أعتقد أن مباراة الإياب ستكون مختلفة وسيسيطر يوفنتوس أكثر على المجريات.

وتابع كنت فخوراً جداً بموناكو عندما فازوا على أرسنال إذ لعبوا من دون خوف. بعض لاعبي موناكو يرون أنهم أفضل خارج ملعبهم لأن الملاعب والأجواء مختلفة.

تألق

وعاد موناكو هذا الموسم إلى دور المجموعات للمرة الأولى منذ موسم 2004-2005 وبلغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2003-2004 حين تخطى ريال مدريد وتشلسي الإنجليزي قبل أن يحرمه بورتو من اللقب بالفوز عليه 3-صفر في النهائي.

ويحتل فريق الإمارة المتوسطية المركز الثالث في الدوري المحلي راهناً، ولم يخسر سوى مرة واحدة في آخر 18 مباراة لكنه تعادل كثيراً آخرها أمام رين 1-1، ليفقد آماله المنطقية بإحراز اللقب أمام ليون وباريس سان جرمان.

ويحوم الشك حول مشاركة قائد الوسط المخضرم جيريمي تولالان وجيفري كوندوغبيا بسبب الإصابة، ويملك جارديم خيار الدفع الهجومي بالبلغاري ديميتار برباتوف أو أنطوني مارسيال.

Email