أوديغارد أصغر لاعب يبدأ مباراة في التصفيات الأوروبية

المجنس إيدر يجنب إيطاليا الخسارة أمام بلغاريا

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

جنب البرازيلي المجنس سيتادين مارتينز ايدر منتخب ايطاليا لكرة القدم امام نظيره البلغاري وادرك له التعادل 2-2 أول من أمس في صوفيا في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

ورفعت ايطاليا رصيدها الى 11 نقطة لكنها تخلت عن شراكتها لكرواتيا التي سحقت النروج (9 نقاط) 5-1، مقابل 5 لبلغاريا، فيما حققت اذربيجان فوزها الاول بعد 4 هزائم متتالية على حساب ضيفتها مالطا 2-صفر فوقف رصيد الاخيرة عند نقطة واحدة.

ويتأهل اول وثاني كل من المجموعات التسع الى النهائيات مع صاحب افضل مركز ثالث ومنتخب الدولة المضيفة، على ان تلعب المنتخبات الثمانية التي حلت ثالثة في مجموعاتها ملحقا لتحديد هوية أصحاب البطاقات الأربع الأخيرة إلى النهائيات.

نيران صديقة

على ملعب فاسيل ليفسكي، افتتح الضيوف التسجيل في وقت مبكر بواسطة نيران صديقة عندما رفع سيموني زازا كرة من الجهة اليسرى عند باب المرمى حاول المدافع يوردان مينيف إسقاطها أمام الحارس بصدره فأودعها الشباك (4).

ولم يؤثر الهدف المبكر على معنويات البلغار ولم يدعوا ضيوفهم يستمتعون طويلا بالهدية المجانية حيث تمكن ايفيلين بوبوف من خطف هدف التعادل في غفلة من الدفاع عندما اطلق كرة من حدود المنطقة تبعد نحو 20 مترا استقرت على يمين الحارس سالفاتوري سيريغو في اسفل الزاوية (11).

هموم

وزادت هموم رجال انطونيو كونتي بعد ان منح ايليان ميكانسكي التقدم لأصحاب الأرض سريعا من متابعة رأسية لكرة عالية عانقت سقف الشبكة في الزاوية اليمنى لم يستطع بوفون ابعادها (17).

وكاد بوبوف يضيف الهدف الثالث من ركلة حرة ونابت العارضة عن سيريغو في صد الكرة (36) في آخر فرصة حقيقية في الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، كاد تشيرو ايموبيلي يأتي بالتعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس نيكولاي ميهايلوف باقتداره (62) ارتدت الى اندريا بارتولتشي فأطاح بها من دون رقابة عالية إلى المدرجات قبل أن يترك مكانه لروبرتو سوريانو.

وابعد ايدر، بديل زازا، الذي أثار تجنيسه جدلا في الأوساط الكروية الإيطالية، شبح الخسارة عن منتخب بلده الجديد الهزيمة بتسديدة يمينية من حدود المنطقة استقرت في سقف الشبكة معلنة التعادل (84).

تهديد

في الأثناء تلقى انطونيو كونتي مدرب منتخب ايطاليا تهديدات بالقتل من مشجعين غاضبين لنادي يوفنتوس القوا باللائمة على أساليب كونتي التدريبية في الإصابة التي ستبعد لاعب الوسط كلاوديو ماركيزيو حتى نهاية الموسم. وعانى ماركيزيو من تمزق في أربطة الركبة خلال حصة تدريبية لمنتخب ايطاليا .

وقال كارلو تافيكيو رئيس الاتحاد الإيطالي للعبة لمحطة راي الإذاعية "شاهدته (كونتي) صباح اليوم وقد كان مهزوزا. تلقى تهديدات بالقتل على الإنترنت عقب المشكلة التي وقعت أمس." وأضاف "التقيت مع كونتي لفترة طويلة ولم يكن في هدوئه المعتاد. كافة هذه الأمور ذكرت على شبكات التواصل الاجتماعي وشعر بأنه قد تم الحط من قدره بسبب خطأ لم يرتكبه. يقف الاتحاد الايطالي إلى جانبه." وتعرض كونتي لانتقادات من قبل جون إلكان رئيس الشركة القابضة التي تسيطر على مجموعة فيات ونادي يوفنتوس والذي قال إن مدرب المنتخب الايطالي يرهق اللاعبين بشدة خلال المعسكرات التدريبية. ونقل عن إلكان قوله لوسائل إعلام ايطالية "يبدو انه يود أن يتم تذكيره باعتباره المدرب الذي سجل اكبر عدد من الإصابات بين لاعبيه."

أصغر

وأصبح مارتن اوديغارد أصغر لاعب يبدأ مباراة في التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا عندما دخل التشكيلة الأساسية للنرويج أمام كرواتيا في المجموعة الثامنة أمس. ولم تمنع مشاركة لاعب الوسط - وعمره 16 عاما و101 يوم - النرويج من الخسارة 5-1.

وكان اوديغارد - الذي يلعب مع الفريق الثاني لريال مدريد الإسباني - أصغر لاعب يشارك في مباراة بالتصفيات الأوروبية عندما لعب كبديل ضد بلغاريا وعمره 15 عاما و300 يوم. وقال اوديغارد للصحفيين "كان أدائي جيدا إلا انه من الصعب التفكير في أي شيء سوى أن فريقي خسر 5-1." وأضاف "أدينا بشكل جيد في الشوط الأول إلا أنهم سجلوا من أول فرصة وكانت نهاية سيئة لنا. اعتقد انه كان بوسعنا تحقيق بعض النقاط هنا إذا ما كنا في أفضل حالاتنا."

سعادة

عبر لوكا مودريتش نجم منتخب كرواتيا وفريق ريال مدريد الأسباني لكرة القدم عن سعادته الغامرة بفوز منتخب بلاده الكبير 5 - 1 على ضيفه منتخب النرويج في الجولة الخامسة لمباريات المجموعة الثامنة بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" أول من أمس. وقال مودريتش عقب المباراة: نحصل على نتائج إيجابية ومستوانا الحالي جيد للغاية. وأضاف: كنا رائعين اليوم، ممتلئين بالأهداف والأفكار الإيجابية، والآن مهمتنا هي المحافظة على صدارة المجموعة والتي لن تكون سهلة على الإطلاق.

مدرب هولندا واثق من تأهل فريقه رغم العثرات

أكد مدرب هولندا المخضرم غوس هيدينك أن فريقه سيتأهل لنهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 بينما تثور شكوك حول ما يحققه مع الفريق هذه المرة بعد التعادل 1-1 مع تركيا أول من أمس واحتاج " المنتخب البرتقالي" لهدف عن طريق كلاس يان هنتيلار قبل دقيقتين من النهاية لتحقق تعادلا مثيرا في المجموعة الأولى في أمستردام. ولو لم يسجل هنتيلار هدفه لكانت هذه أول هزيمة لهولندا على أرضها في تصفيات لبطولة أوروبا. وقال هيدينك "بالطبع سننجح حتى ولو لم نضمن هذا حتى الآن. أردنا الفوز على تركيا لكننا في النهاية نخوض تصفيات وستكون لكل نقطة فيها أهميتها القصوى."

ضغط

ويتعرض هيدينك للكثير من الضغوط بعد هزيمتين لهولندا في أول ثلاث مباريات بالمجموعة. وبعد الهزيمة أمام أيسلندا 2- 0 في أكتوبر الماضي دخل هيدينك في مباحثات مع الاتحاد الهولندي لكرة القدم حول دوره لكنه في النهاية تجاوز تصويتا على بقائه. وخف الضغط قليلا بعد الفوز الكبير بسداسية نظيفة على لاتفيا في نوفمبر لكنه عاد للواجهة بعد التعادل المخيب أول من أمس.

استطلاع

وأطلق موقع هولندي رائد لكرة القدم على الإنترنت استطلاع رأي إلكترونيا حول بقاء هيدينك بعد الأداء الذي قدمه الفريق أمام تركيا. وقال هيدينك "كان الأمر صعبا أمام فريق مثل تركيا. "جاؤوا للعب كرة القدم مستخدمين حائطا لكنهم ليسوا بالفريق السيئ. وضعهم في الترتيب لا يعكس كفاءتهم." وأضاف "قدمنا كل ما لدينا لكن هذا لم يكن كافيا." ولا تزال تركيا التي تقدمت بهدف عن طريق بوراك يلمظ في الدقيقة 37 تتأخر بنقطتين وراء هولندا صاحبة المركز الثالث في المجموعة بعد خمس جولات.

وأبقت هولندا على أمل ضئيل في المنافسة بعدما رفعت رصيدها إلى 7 نقاط مقابل 13 لتشيكيا و12 نقطة لآيسلندا الثانية.

تعادل

وتجنب منتخب تشيكيا لكرة القدم الخسارة الأولي عندما تعادل في الدقيقة الأخيرة مع ضيفه اللاتفي 1-1 أول من أمس في براغ في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى.

على ملعب سبارتا، فاجأت لاتفيا مضيفتها بهدف السبق عندما وصلت الكرة الى الكسيس فيسناكوفس داخل المنطقة تابعها دون رقابة بيمناه على يسار الحارس المخضرم بيتر تشيك في اسفل الزاوية (30).

وانتظرت تشيكيا حتى الدقيقة 90 لإدراك التعادل بواسطة البديل فاكلاف بيلار الذي تابع بيمناه كرة من قرب نقطة الجزاء الى اسفل الزاوية اليسرى لمرمى اندريس فانينس.

فشل

وهي المباراة الأولى التي تفشل فيها تشيكيا في تحقيق الفوز في التصفيات، فرفعت رصيدها الى 13 نقطة مقابل 3 للاتفيا، وبقيت في الصدارة بفارق نقطة أمام آيسلندا التي دكت شباك كازاخستان بثلاثية نظيفة.

بلجيكا تستعيد نغمة الانتصارات على حساب قبرص

استعادت بلجيكا نغمة الانتصارات عندما أكرمت وفادة ضيفتها قبرص 5- 0 أول من أمس على ملعب الملك بودوين في بروكسل في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية ضمن تصفيات كأس أوروبا 2016 المقررة نهائياتها في فرنسا.

ومنح لاعب وسط مانشستر يونايتد الانجليزي المغربي الاصل مروان فلايني التقدم لبلجيكا في الدقيقة 21 بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة، وأضاف مهاجم استون فيلا الانكليزي كريستيان بينتيكي الهدف الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من لاعب وسط تشلسي الانجليزي ادين هازار (35).

وعزز فلايني تقدم أصحاب الأرض بالهدف الشخصي الثاني والثالث بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة اثر تمريرة من طوبي الدرفيريلد (66).

وأضاف هازار الرابع بعد دقيقة واحدة من تسديدة رائعة بيمناه اثر تمريرة من اكسيل فيتسل، قبل ان يختم مهاجم مرسيليا الفرنسي ميشي باتشويايي، بديل بينتيكي، المهرجان بالهدف الخامس (80).

وهو الفوز الثاني لبلجيكا في التصفيات مقابل تعادلين، فرفعت رصيدها الى 8 نقاط وانتزعت المركز الثالث من قبرص التي تجمد رصيدها عند 6 نقاط من فوزين و3 هزائم فتراجعت الى المركز الرابع. بروكسل- أ ف ب

Email