«الماتدور» يفلت من مطب أوكرانيـــــــا وإنجلترا تقترب من «يورو 2016»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أفلت «الماتدور» بصعوبة من المطب الأوكراني، في الوقت الذي اقترب فيه منتخب إنجلترا من التأهل إلى نهائيات أمم أوروبا في فرنسا 2016 بعد الفوز 4 - 0 على لاتفيا، وشعر فيسنتي ديل بوسكي مدرب إسبانيا «بمذاق سيئ في فمه»، بعد عرض غير مقنع لمنتخب بلاده بنتيجة 1- 0 على أوكرانيا بتصفيات بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم أول من أمس.

وبدأت إسبانيا المباراة في استاد سانشيز بيزخوان في إشبيلية بقوة، وتقدمت بهدف سجله ألفارو موراتا في الدقيقة 28، لكن مستواها تراجع في الشوط الثاني، بينما حاولت أوكرانيا إدراك التعادل. وأنقذ الحارس إيكر كاسياس، قائد إسبانيا، بلاده من أكثر من فرصة، وتصدى لمحاولة خطرة من روسلان روتان، وجاءت إصابة الظهير الأيسر خوردي ألبا لتزيد الطين بلة، وقال ديل بوسكي: «لعبنا بشكل جيد في الشوط الأول وسجلنا هدفاً. تراجع مستوانا بالشوط الثاني، وجعلنا المنافس يسيطر على اللقاء».

وأضاف: «بالفعل نشعر بمذاق سيئ في أفواهنا. نحن بوضوح في حاجة إلى تطوير مستوانا، لكننا فزنا بثلاث نقاط مهمة جداً».

أمل

وساعد الفوز - بغض النظر عن طريقة حدوثه - في حفاظ إسبانيا على تأخرها بثلاث نقاط عن سلوفاكيا متصدرة المجموعة التي فازت 3- 0 على لوكسمبورغ وحققت انتصارها الخامس على التوالي. وخسرت إسبانيا 2-1 أمام سلوفاكيا في أكتوبر الماضي، وتتقدم بثلاث نقاط على أوكرانيا.

أداء

من ناحيته، أعرب ميخائيل فومينكو، المدير الفني للمنتخب الأوكراني، عن سعادته بالأداء الذي قدمه فريقه أمام برغم الخسارة «المؤسفة» بهدف نظيف.

وقال فومينكو، في مؤتمر صحافي عقب المباراة: «الأمر الوحيد الذي أشعر بالأسف تجاهه هو النتيجة، فليس لدي شكوى من فريقي الذي لعب بصورة رائعة للغاية، وكان حظه عاثراً».

وأعرب عن أسفه إزاء قيامه بتغييرين اضطراريين نتيجة إصابة اثنين من لاعبيه، ولكن فريقه كان مستعداً لمواجهة منافس «قوي».

وأقر بأن فريقه ارتكب «بعض الأخطاء» التي سيعمل على تداركها، إلا أنه أبرز تقارب مستواه مع «الماتادور».

مستوى

من جانبه، اعترف المهاجم موراتا بأنه لم يقدم أفضل مباراة له مع منتخب إسبانيا، برغم أنه قاد «لاروخا» إلى الفوز على أوكرانيا في تصفيات يورو 2016 بفرنسا.

وعقب الفوز، صرح مهاجم يوفنتوس الإيطالي: «المباراة كانت صعبة للغاية، أوكرانيا منتخب معقد، قوي للغاية بدنياً، يدافعون بشكل جيد وبشراسة، حققنا ثلاث نقاط مهمة».

وبشأن الهدف الذي سجله، قال لاعب ريال مدريد السابق: «منحني شعوراً جيداً، لم تكن مباراتي الأفضل، أتطلع إلى الاجتهاد أكثر من أجل البقاء بالمنتخب». وفي ما يتعلق بارتدائه الرقم 7 الذي كان يخص الأسطورة راؤول غونزاليس، أجاب موراتا: «إنه مجرد رقم، المهم هو الوجود بالمنتخب».

الشغب يلغي مباراة الجبل الأسود مع روسيا

ألغيت مباراة الجبل الأسود مع روسيا، ضمن منافسات المجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم، بعد شغب المشجعين واشتباكات بين اللاعبين خلال الشوط الثاني أول من أمس. وتوقفت المباراة مدة 33 دقيقة، عقب إصابة إيغور أكينفييف حارس روسيا بألعاب نارية في رأسه بعد بداية اللقاء بقليل.

وحدثت اشتباكات بين اللاعبين خلال الشوط الثاني، وقالت محطة سبورت كلوب التلفزيونية إن قذيفة أطلقت من المدرجات بدا أنها اصطدمت بلاعب روسي آخر. وكانت النتيجة التعادل بدون أهداف عندما طلب الحكم الألماني دنيز إيتكين من الفريقين العودة إلى غرف تغيير الملابس للمرة الثانية، وبعدما أهدر رومان شيروكوف ركلة جزاء لروسيا. وقال موقع صحيفة فيستي من الجبل الأسود إنه حدث اشتباك بين مشجعي الجبل الأسود وروسيا بين شوطي المباراة، وتدخلت شرطة مكافحة الشغب للفصل بين الجماهير.

وأضافت أنه حدثت مناقشات بين الشوطين حول إمكانية إلغاء اللقاء، بسبب عنف الاشتباكات التي تسببت في تأجيل انطلاق الشوط الثاني لمدة 18 دقيقة. وقال الاتحاد الأوروبي إنه سينتظر تقرير مراقب المباراة وتقرير الحكم قبل أن يبدأ إجراءاته الانضباطية.

اعتذار

وتقدم برانكو برنوفيتش، مدرب الجبل الأسود، بالاعتذار لمشجعي روسيا، وقال: «أود الاعتذار للاعبي روسيا وللجاز الفني بسبب كل ما حدث. ليس غريباً أنه تم إلغاء المباراة بعد الواقعة الثانية». وأضاف: «الآن لم تعد لدينا فرصة في التأهل، كما أننا نواجه إمكانية التعرض لعقوبة بخوض مباريات بدون مشجعين فترة طويلة». ولدى روسيا والجبل الأسود خمس نقاط لكل منتخب من أربع مباريات، بينما تتصدر النمسا المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، وتأتي السويد في المركز الثاني ولها تسع نقاط.

احتجاج

واحتجت روسيا على قرار مسؤولي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم استمرار المباراة، برغم إصابة أكينفييف بألعاب نارية في الرأس في الدقيقة الأولى من المباراة.

وقال نيكولاي تولستيخ، رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم لصحيفة سبورت إكسبريس: «من المخجل أن أفعال مشجعي الجبل الأسود أفسدت ما كان من الممكن أن تكون مباراة في غاية المتعة». وأضاف المسؤول الروسي قوله: «بعد إلغاء المباراة تقدم الاتحاد الروسي لكرة القدم باحتجاج، لأنه من وجهة نظرنا كان من المفترض إلغاء المباراة في الدقيقة الأولى». وقال الاتحاد الأوروبي إنه سينتظر تقرير المراقب والحكم قبل أن يبدأ إجراءاته الانضباطية.

ومن جهة أخرى، قال الإيطالي فابيو كابيلو، مدرب روسيا: «من وجهة نظري كان من المفترض إلغاء المباراة على الفور. فعلنا ما طلبه مراقب المباراة ونزلنا إلى أرض المعلب ولعبنا، ولم يكن بوسعنا الرفض والانسحاب».

مساندة

واتفق فابيو كابيللو، المدير الفني لروسيا، مع وجهة نظر تولستيخ، مؤكداً أن المباراة لم يكن المفترض استئنافها بعد إصابة الحارس أكينفييف. وتم نقل أكينفييف إلى المستشفى، إذ تردد أنه يعاني إصابة في العنق وبعض الحروق البسيطة. ومن المتوقع أن يفتح اليويفا تحقيقاً في الواقعة، وقد يتم احتساب المنتخب الروسي فائزاً بثلاثة أهداف نظيفة. وقال طبيب المنتخب الروسي إدوارد بيزوجلوف إن الحارس أكينفييف أصيب بارتجاج في المخ وبحرق في الرقبة، وإنه «خضع لفحص للمخ وفحوص أخرى، وحياته ليست في خطر».

هودجسون يثني على كين بعد البداية الجيدة

عبّر روي هودجسون، مدرب منتخب إنجلترا، عن سعادته بمهاجمه هاري كين، بعدما ترك بصمة سريعة في أول لقاء دولي، وساعد بلاده على الفوز 4-0 على ليتوانيا بتصفيات بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم، لكنه يشعر بالقلق بعد إصابة داني ويلباك.

واقترب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم من حجز بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 التي تستضيفها فرنسا، بعد فوزه العريض على ضيفه الليتواني 4 - 0 في لندن في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة.

وحقق رجل المدرب روي هودجسون الفوز الخامس على التوالي، ورفعوا رصيدهم إلى 15 نقطة، وأوقفوا رصيد ليتوانيا عند 6 نقاط.

في المقابل، تدنت آمال إستونيا بشكل كبير، بعدما تجمد رصيدها عند 4 نقطة، فيما خاضت سان مارينو بنقطة واحدة اللقاء من دون أي أمل.

وقال هودجسون للصحافيين: «أنا سعيد من أجله، فلقد كان يتعرض أخيراً للكثير من الضغوط، لكن من الرائع أنه على مدى مشاركته في 25 دقيقة قدم بعض اللمسات السحرية وسجل هدفه الأول». وأضاف بعدما شارك كين في الدقيقة 71 على حساب روني: «ربما كان يملك فرصة للعب أكثر من 25 دقيقة، لكن لم نتمكن من إشراكه، لأن اللعب لم يتوقف فترة طويلة، ولم يكن بوسعنا إجراء التغيير».

ورداً على سؤال حول أن التسجيل في أول لقاء دولي قد يضع ضغوطاً إضافية على كين، قال هودجسون: «لا أعتقد أنه الشخص الذي يتأثر بالتعرض للضغوط، لكنه يجب أن يتعلم كيفية قبول تسليط الأضواء عليه». وأضاف: «لكني أعتقد أنه قادر على ذلك.. يجب أن نضمن ألا نجعله لاعباً كبيراً من أجل إسقاطه بعد ذلك. نحن نريد أن نصنع منه عنصراً مهماً لمستقبل الفريق.. وهذا ما أود حدوثه». ويشعر هودجسون ببعض القلق بسبب تعرض ويلباك لإصابة بالركبة، وتمنى ألا تكون خطرة. وقال هودجسون: «كانت ليلة سعيدة باستثناء الإصابة التي أثرت فينا بالسلب بعض الشيء. أتمنى ألا تكون الإصابة خطرة، لكن من المرجح أن يغيب عن مواجهة إيطاليا الودية بعد غدٍ».

هدف طريف لإبراهيموفيتـــــــــــــش في مرمى مولدوفا

سجل زلاتان إبراهيموفيتش هدفاً طريفاً، ليساعد السويد على الفوز 2- 0 على مولدوفا ضمن منافسات المجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا 2016 لكرة القدم أول من أمس، كما أضاف هدفاً قرب النهاية من ركلة جزاء.

وتقدم قائد منتخب السويد بهدف مطلع الشوط الثاني، بعدما تلقى إيلي سيبانو حارس مرمى مولودوفا تمريرة من أحد زملائه وحاول إبعاد الكرة، لكنها جاءت في رأس إبراهيموفيتش ودخلت المرمى. وكان الرد الفعل السريع لإبراهيموفيتش وراء نجاحه في تسجيل هدفه 52 في 102 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

واقترب مهاجم باريس سان جيرمان من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 75 عندما أطلق تسديدة هائلة من ركلة حرة لكن حارس مولودفا تصدى لها بشجاعة. وواصل الحارس سيبانو محاولاته لإصلاح الخطأ الذي ارتكبه، وأنقذ فرصتين من البديلين ماركوس بيرغ وإيميل فورسببيرج بالدقيقة 81.

لكن الحارس لم ينجح في التعامل مع ركلة جزاء نفذها إبراهيموفيتش بقوة بعد ثلاث دقائق ليضمن الفريق الزائر الانتصار. وتلقى أندرياس غرانكفيست مدافع السويد بطاقة حمراء بسبب حصوله على الإنذار الثاني بالوقت المحتسب بدل الضائع. وبقيت السويد في المركز الثاني برصيد تسع نقاط بفارق أربع نقاطعن منتخب النمسا متصدر المجموعة.

صدارة

وواصل المنتخب النمساوي انطلاقته الرائعة بفوزه الساحق 5 - 0 على مضيفه منتخب ليشتنشتاين. وحافظ منتخب النمسا على سجله خالياً من الهزائم في التصفيات، وحقق فوزه الرابع على التوالي، ليرفع رصيده إلى 13 نقطة في الصدارة محافظاً على فارق الأربع نقاط التي تفصله عن المنتخب السويدي صاحب المركز الثاني. وتجمد رصيد منتخبي ليشتنشتاين ومولدوفا عند أربع نقاط ونقطة واحدة على الترتيب في المركزين الخامس والسادس.

وأنهى المنتخب النمساوي الشوط الأول لمصلحته بهدفين نظيفين سجلهما مارتن هارنيك ومارك يانكو في الدقيقتين 12 و16، فيما أهدر زميلهما ديفيد ألابا ضربة جزاء للفريق في الدقيقة 32. وفي الشوط الثاني، أضاف الفريق ثلاثة أهداف أخرى سجلها ألابا وزلاتكو جينوزفيتش وماركو أرناوتوفيتش في الدقائق 58 و74 والأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة.

ألمانيا تحت الضغط على أرض جورجيا

يحشد منتخب ألمانيا بطل العالم قواه عندما يحل اليوم على جورجيا ضمن الجولة الخامسة من تصفيات كأس أوروبا 2016 في كرة القدم، بعد بداية متواضعة ضمن المجموعة الرابعة.

وخاضت ألمانيا بداية بطيئة في التصفيات، إذ فازت بصعوبة على ضيفتها إسكتلندا 2-1، ثم سقطت في بولندا صفر-2، وتلقت هدف التعادل أمام ضيفتها جمهورية إيرلندا في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع (1-1)، قبل أن تتخطى جبل طارق المتواضعة 4- 0، لتحتل المركز الثاني في مجموعتها بفارق ثلاث نقاط عن بولندا، وتتساوى مع إسكتلندا وجمهورية إيرلندا.

ويبحث المدرب يواكيم لوف الذي مدد عقده مع ألمانيا حتى مونديال 2018، عن تخطي جورجيا ثم جبل طارق في يونيو المقبل، قبل المواجهات الصعبة في الخريف المقبل ضد بولندا وإسكتلندا وإيرلندا. وقال لوف بعد التعادل مع أستراليا بطلة آسيا 2-2 الأربعاء في كايزرسلاوترن: «نعرف أنه علينا الفوز الأحد». وتتأهل إلى النهائيات المنتخبات التي تحتل المركز الأول والثاني في المجموعات التسع وصاحب أفضل مركز ثالث، فيما تتواجه باقي المنتخبات التي تحتل المركز الثالث .

من جهتها، خسرت جورجيا آخر ثلاث مباريات لها أمام ألمانيا، بينها مباراتان في تصفيات كأس أوروبا 2016 التي أحرزتها ألمانيا للمرة الثالثة والأخيرة، وهي لم تفز على أرضها في آخر خمس مباريات رسمية. وتذوق لوف طعم الفوز ضد جورجيا عام 2006 عندما خرج فائزاً 2- 0 ودياً في روستوك.

انتصار ثالث

وفي المجموعة التاسعة الوحيدة التي تضم خمسة منتخبات، تأمل البرتغال تحقيق فوزها الثالث على التوالي عندما تستقبل صربيا.

وسيكون بإمكان المضيفة القفز إلى الصدارة، إذ تبتعد بفارق نقطة عن الدنمارك المتصدرة التي تلعب مع فرنسا ودياً. وعرف فريق المدرب فرناندو سانتوس بداية متقلبة، فبعد الخسارة المفاجئة أمام ألبانيا المتواضعة، حقق كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم ورفاقه فوزين على التوالي.

أما مشوار صربيا، فكان سيئاً مع نقطة وحيدة.

إنييستا: علينا مواصلة التحسن

أكد لاعب خط وسط المنتخب الإسباني أندريس إنييستا، عقب فوز منتخب بلاده بهدف نظيف أمام أوكرانيا، ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016)، أنه يجب عليهم «مواصلة التحسن والثقة» فيما يقومون به. وفي تصريحات عقب المباراة، قال لاعب برشلونة «بالشوط الأول كان الفريق جيداً، ولكن بالثاني كنا غير منظمين، وفقدنا السيطرة ، لذا علينا التحسن». وأضاف: «يمكننا دائماً التحسن»، مشيداً بالدعم الذي قدمه المشجعون ».إشبيلية – إفي

شفاينشتايغر يقود المانشافت

من المنتظر أن يقود باستيان شفاينشتايغر منتخب ألمانيا لكرة القدم اليوم أمام منتخب جورجيا ضمن تصفيات بطولة أمم أوروبا 2016. وقال يوأخيم لوف المدير الفني للمانشافت (الماكينات) أمس في العاصمة الجورجية تبليسي: «أكيد سيبدأ باستيان، وقد أوقفته عن مباراة أستراليا (الودية) عن قصد». وأضاف لوف أن المباراة أمام المانشافت ستكون بالنسبة إلى جورجيا «مباراة العقد»، متوقعاً أن يكون الجو حماسياً. تبليسي - د ب أ

ماركيزيو ينجو من الرباط الصليبي

أعلن نادي يوفنتوس أمس أن الإصابة في الركبة التي يعانيها لاعب الوسط كلاوديو ماركيزيو ليست بالسوء الذي كان متوقعاً في البداية. وغادر ماركيزيو (29 عاماً) معسكر المنتخب الإيطالي في كوفرتشيانو للاشتباه في تعرضه لقطع في الرباط الصليبي للركبة اليمنى خلال التدريبات الإحمائية، إذ كان متوقعاً أن يغيب عن الملاعب نحو سبعة أشهر. ولكن يوفنتوس أكد أن الأشعة التي خضع لها اللاعب استبعدت إمكانية إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة. روما - د ب أ

ألبا يخضع لفحوص

خضع الظهير جوردي ألبا الذي خرج مصاباً من مباراة منتخبه الإسباني أمام أوكرانيا أول من أمس التي انتهت بفوز الأول بهدف نظيف ضمن تصفيات «يورو 2016»، أمس لفحوص في ناديه برشلونة، بعد مغادرة معسكر «الماتادور». واضطر البا للخروج من المباراة في (ق78)، لتعرضه لآلام عضلية، إذ تمت الاستعاضة عنه بخوان بيرنات، وقال ديل بوسكي إن لاعب برشلونة «كان مستواه رائعاً حتى تعرض للإصابة» موضحاً أنها عضلية، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.إشبيلية – إفي

Email