البافاري يسقط للمرة الأولى

فولفسبورغ يرد الصاع صاعين إلى بايرن ميونيخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

رد فولفسبورغ الثاني الصاع صاعين لضيفه بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب عندما ألحق به هزيمة ثقيلة هي الأولى هذا الموسم 4-1 أول من أمس في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة، الأولى إياباً، من الدوري الألماني لكرة القدم.

على ملعب فولكسفاعن ارينا وأمام 30 ألف متفرج سعة الملعب الكاملة، ثأر فولفسبورغ لخسارته ذهاباً 1-2 على ملعب اليانز ارينا.

ورفع فولفسبورغ رصيده إلى 37 نقطة وتقدم بفارق 9 نقاط على مطارده باير ليفركوزن الذي يستضيف غداً بوروسيا دورتموند وصيف البطل وصاحب المركز قبل الأخير حالياً، وبقي على بعد 8 نقاط من بايرن ميونيخ.

ولعبت ركلة البداية بعد راحة شتوية استمرت 40 يوماً، وكان بايرن ميونيخ الذي لعب بكامل نجومه باستثناء الفرنسي فرانك ريبيري قريباً منذ البداية من زيارة شباك مضيفه، وجاءت المحاولة الأولى من جانب الهولندي اريين روبين الذي سدد من داخل المنطقة فتوقفت كرته بين أقدام المدافعين (2).

هدف أول

وأعاد البرتغالي فيرينيا مدافع فولفسبورغ الكرة برأسه إلى الحارس السويسري دييغو بيناليو وكاد يدفعه الثمن (3)، لكن فولفسيورغ، بطل الدوري مرة واحدة في تاريخه (2008-2009)، كان خلافاً للمجريات سباقاً لافتتاح التسجيل من أول هجمة بعد عرضية من الجهة اليمنى أرسلها دانيال كاليجيوري إلى البلجيكي كيفن دي بروين ومنه إلى الهولندي باش دوست الذي أرسلها بهدوء أرضية على يسار الحارس مانويل نوير فوقف متفرجاً (4).

وسيطر بايرن ميونيخ على المجريات مع اعتماد صاحب الأرض على المرتدات التي أظهرت بعد الخلل في خط دفاع الفريق البافاري وشكلت خطورة على مرمى نوير، وعكس دي بروين كرة خطرة جداً أمام مرمى الضيوف لم يصل إليها مكسيميليان ارنولد فنجا من هدف جديد (26)، وأطلق النمسوي كرة مرتدة بقوة سيطر عليها بيناليو مفوتاً فرصة التعادل (29).

توازن

واستعاد فولفسبورغ تدريجياً توازنه فزادت خطورته وتقاسم الهجمات والفرص التي أصبحت شحيحة بوضوح، أفضلها لصاحب الهدف الأول الذي تابع بمضايقة من نوير كرة طائرة وصلته من السويسري ريكاردو رودريغيز ابتعدت قليلاً عن المرمى (41).

ونجح دوست في إحراز الثنائية بعد ركلة حرة نفذها روديريغيز فارتدت الكرة من رأس مدافع تابعها الهولندي قوية أصابت القائم الأيسر وتحولت إلى الشباك (45+1).

وكانت الدقائق الأولى من الشوط الثاني مجنونة فكاد دوست يكمل الثلاثية لولا تدخل الدفاع في اللحظة المناسبة (47) لتضيع فرصة جديدة على أصحاب الأرض بعد عرضية من الكرواتي ايفان برسيتش لم ينجح كاليجيوري في إنهائها (49)، بيد أن الهدف الثالث لم يبتعد طويلاً، حيث تلقى دي بروين كرة في منطقته وانطلق بها خلف المدافعين وواجه نوير ووضعها على يساره (53).

وقدم مدافع فولفسبورغ البرازيلي نالدو هدية ثمينة إلى الإسباني خوان برنات فقبلها شاكراً ووضع الكرة من مسافة قريبة في الشباك مقلصاً الفارق (55).

وتلقى دوست كرة مرفوعة من الجهة اليسرى أسقطها برأسه أمام مكسيميليان ارنولد الذي تابعها من نحو 3 أمتار برعونة مهدراً فرصة هدف رابع (58)، وسيطر نوير على كرة مركز أطلقها ارنولد نفسه من خارج المنطقة (65)، وسدد البرازيلي لويس غوستافو لاعب بايرن ميونيخ السابق بجوار القائم الأيسر لمرمى نوير (69).

بديل

ودفع المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا بماريو غوتزه، صاحب هدف الفوز الوحيد على الأرجنتين في نهائي مونديال 2014 في البرازيل، والبيروفي كلاوديو بيتزارو بدلاً من توماس مولر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ونفذ اريين روبن ركلة حرة من حدود المنطقة برع بيناليو في إبعادها (70)، وانفرد دي بروين بالمدافع البرازيلي دانتي وراوغه وأطلق الكرة قوية في سقف الشبكة هدفاً ثانياً له ورابعاً لأصحاب الأرض (71).

وحرم بيناليو الألماني روبن من فرصة هدف ثان (82)، وتزحلق بيتزارو وفشل بالتالي في وضع كرة قريبة في الشباك (86).

4

تلقت شباك بايرن ميونيخ 4 أهداف فقط خلال 17 مباراة في دور الذهاب، إلا أنها استقبلت العدد نفسه في مباراة واحدة مع مطلع مرحلة الإياب، في سابقة هي الأولى لفريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا، الذي كان يحلم بإنهاء الصراع على لقب البطولة مبكراً بالفوز على مطارده المباشر فولفسبورغ .

Email