تشيلسي إلى نهائي رابطة إنجلترا

إيفانوفيتش منح تشيلسي الفوز على ليفربول - أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حسم تشيلسي بطاقته إلى نهائي مسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في كرة القدم بفوزه على ضيفه ليفربول 1-0 بعد التمديد أول من أمس على ملعب «ستامفورد بريدج». وخاض الفريقان شوطين إضافيين لأن نظام البطولة لا يحتسب أفضلية الهدف خارج الأرض بدءاً من هذا الدور، إذ كانا تعادلا ذهاباً 1-1.

وتأتي المباراة بعد ثلاثة أيام من خروج تشيلسي متصدر الدوري من الدور الرابع لمسابقة كأس إنجلترا إثر سقوطه المفاجئ أمام ضيفه برادفورد سيتي (درجة ثانية) 2-4.

من جانبه، تعادل ليفربول في الكأس مع ضيفه بولتون (درجة أولى) سلباً وسيخوض بالتالي مباراة الإعادة معه. وهي الخسارة الأولى لليفربول (حامل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب برصيد 5 ألقاب)، في آخر 12 مباراة في المسابقات كافة وجاءت بعد التمديد. وكان ليفربول الطرف الأفضل والأكثر حصولاً في الشوط الأول على الفرص لكن من دون أن يتمكن من التسجيل.

فرصة

وسنحت فرصة خطرة لقائد ليفربول ستيفن جيرارد إثر كرة من الجهة اليسرى أبعدها الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (26)، رد عليه الصربي نيمانيا ماتيتش بكرة بيسراه بعد مضايقة من البرازيلي لوكاس مرت كرته إلى جانب القائم الأيمن لمرمى الحارس البلجيكي الآخر سيمون مينيوليه (28).

وانطلق مهاجم ليفربول البرازيلي فيليب كوتينيو بكرة متخطياً أكثر من لاعب قبل أن يسددها قوية لكن كورتوا كان في المكان المناسب وأبعدها بقدمه اليسرى إلى ركنية (30). حاول تشيلسي فرض التوازن لكن محاولاته كانت قليلة ومنها كرة من البرازيلي ويليان إلى مواطنه أوسكار الذي سددها قوية قريبة من القائم الأيمن لمرمى مينيوليه (40). لكن تعليمات مورينيو في استراحة الشوطين منحت أصحاب الأرض الأفضلية الميدانية.

بدلاء

ودفع مورينيو بالبرازيلي راميريس بدلاً من الأسباني سيسك فابريغاس الذي تعرض إلى إصابة إثر اصطدامه بزميله جون تيري بعد أربع دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

وتوالت محاولات تشيلسي بكرة قوية لراميريس على يمين المرمى (68).

فعالية

وأشرك مدرب ليفربول الأيرلندي الشمالي براندن رودجرز المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي مكان الصربي لازار ماركوفيتش في ثلث الساعة الأخير لزيادة الفعالية الهجومية لفريقه بحثاً عن هدف يبقي فريقه في البطولة. واستعاد ليفربول المبادرة وحصل على عدد من الفرص أخطرها لرحيم سترلينغ في الدقيقة قبل الأخيرة من الوقت الأصلي لكن كرته جاءت عالية عن المرمى.

هدف حاسم

وخطف تشيلسي هدف السبق والفوز في الدقيقة الرابعة من الشوط الإضافي الأول عبر الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش الذي ارتقى لكرة من ركلة حرة نفذها وليان من الجهة اليمنى وتابعها برأسه في منتصف الشباك.

وأهدر جوردان هندرسون فرصة إدراك التعادل حين تابع كرة برأسه على يسار المرمى (110).

خشونة

طغت الخشونة بشكل واضح جداً على مواجهة تشيلسي وضيفه ليفربول على ملعب «ستامفورد بريدج»، في مباراة الإياب في نصف نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة خاصة في الدقائق الأخيرة من اللقاء ليرتفع عدد البطاقات الصفراء منذ بداية المباراة إلى تسع بطاقات.

Email