بايرن ودورتموند في قمة عمالقة البندسليغا

ت + ت - الحجم الطبيعي

المسيرة المتدهورة لفريق بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني لكرة القدم لن يكون لها بالغ الأثر خلال مباراة القمة التي تجمعه بالمتصدر بايرن ميونيخ اليوم ضمن المرحلة العاشرة من البندسليغا.

ورغم تعرض الفريق لأربع هزائم متتالية في الدوري الألماني، فإن مواجهة بايرن ميونيخ ودورتموند أصبحت المباراة الأكثر شهرة وقوة في البندسليغا خلال السنوات الماضية.

ويتوجه دورتموند إلى ملعب أليانز أرينا معقل بايرن ميونيخ بعد أن تعرض لأسوأ مسيرة له في البندسليغا على مدار 14 عاما، ولكن الروح المعنوية للفريق ارتفعت من خلال الفوز السهل على ملعب سانت باولي بثلاثة أهداف نظيفة في الدور الثاني لكأس ألمانيا الثلاثاء.

وبعد الفوز بلقب البندسليغا مرتين واحتلال المركز الثاني مرتين في آخر أربع سنوات، يحتل دورتموند حاليا المركز الرابع من القاع بفارق 14 نقطة خلف بايرن ميونيخ المتصدر.

ورغم الكبوة الحقيقية التي يعيشها الفريق، فإن الشعور السائد حاليا بين متابعي البندسليغا يتلخص في أن الفريق الوحيد القادر على إنزال الهزيمة ببايرن ميونيخ ومدربه الإسباني بيب غوارديولا، هو دورتموند.

وصعد بايرن الأربعاء إلى دور الستة عشر لكأس ألمانيا من خلال الفوز على ملعب هامبورغ بثلاثة أهداف لهدف.

وأسفر مزيج من سوء الحظ والإصابات والفشل في استغلال الفرص بجانب بعض الأخطاء الدفاعية إلى الوصول للصورة التي أصبح دورتموند عليها اليوم في الدوري الألماني.

ويتطلع المدير الفني يورغن كلوب إلى نقل تجربة فريقه في دوري أبطال أوروبا إلى الدوري المحلي بعد أن حقق دورتموند الفوز في جميع مبارياته الثلاث في البطولة القارية.

وبعد تعافي عدد من النجوم الأساسيين بالفريق، فقد تصبح الفرصة مواتية أمام دورتموند لاستعادة ثقته بنفسه في المسابقة المحلية من خلال الفوز على ملعب بايرن ميونيخ.

وقال كلوب «بالتأكيد لن نذهب إلى المباراة بروح انهزامية، إذا سنحت لنا الفرصة سنحاول استغلالها».

مواجهة

ويواجه دورتموند مهاجمه البولندي الدولي السابق روبرت ليفاندوفسكي للمرة الأولى في البندسليغا، منذ انتقاله لبايرن في فترة الانتقالات الصيفية في صفقة انتقال حر.

ومن المؤكد ان دورتموند افتقد كثيرا أهداف ليفاندوفسكي في المباريات الأخيرة، حيث كانت هزيمة الفريق على ملعبه امام هانوفر بهدف نظيف الأسبوع الماضي، مثالاً آخر على تفنن الفريق في إهدار الفرص.

اعتراف

وقال ماتس هوميلس قائد دورتموند وقلب دفاعه «لم يسبق وأن مررنا بمثل هذه التجربة، التي تبدد ثقتك بنفسك».

وأضاف «ولكننا تقدمنا خطوة هائلة للأمام من خلال الفوز على سانت باولي، وتنتظرنا مباراة كبرى يوم السبت، إنه تحد هائل، ولكن إذا كان هناك مباراة من شأنها أن ترفع معدل الثقة لدينا، فهي المباراة أمام بايرن ميونيخ».

وفاز دورتموند على بايرن بهدفين نظيفين في آخر مباراة جمعت بينهما، في كأس السوبر، كما أنه ألحق بالنادي البافاري أول هزيمة له في غضون نحو 18 شهراً عندما فاز عليه بثلاثة أهداف نظيفة بملعب اليانز ارينا قرب نهاية الموسم الماضي، ليسجل الفريق رابع مشاركة له على ملعب بايرن ميونيخ دون هزيمة.

وقال لاعب وسط دورتموند سيباستيان كيل «مواجهة بايرن دائما ليست سهلة، ولكننا حققنا نتائج جيدة على ملعبهم في السنوات الأخيرة».

وأضاف «لما لا نفعل ذلك مرة أخرى؟ علينا أن نبقي المنافسة متقاربة ونستغل الفرص التي تسنح لنا».

توقعات ليفاندوفسكي

وتوقع ليفاندوفسكي الذي لم يشعر بغربة شديدة لدى قدومه إلى بايرن ميونيخ، في ظل وجود زميله السابق في دورتموند ماريو غوتزه، أن تكون مباراة اليوم قمة في الإثارة. وأعرب ليفاندوفسكي عن اندهاشه من الوضع الباهت الذي يعيشه فريقه السابق في الموسم الحالي، ولكنه يتوقع أنها مسألة وقت قبل أن ينتفض دورتموند مجددا.

وأوضح ليفاندوفسكي فى تصريحات لمجلة بيلد «من الصعب تفهم ما يحدث معهم في البندسليغا، ولكن الخطأ الأكبر سيكون الاستخفاف بهم».

قمة الغد

وفي الوقت الذي تتجه فيه كل الأنظار إلى قمة بايرن ودورتموند، فهناك مباراة قمة أخرى غدا تجمع بين بوروسيا مونشنجلادباخ صاحب المركز الثاني وهوفنهايم صاحب المركز الرابع ويمتلك كلا الفريقين 17 نقطة، كما أنهما الفريقان الوحيدان بجانب بايرن ميونيخ اللذان لم يتعرضا لأي هزيمة حتى الآن في البندسليغا.

ويمكن لمونشنجلادباخ أن يعادل الرقم القياسي السابق للفريق في موسم 1970/1971 عندما خاض أول 17 مباراة في الموسم دون أن يتعرض لأي هزيمة، حيث شارك الفريق حتى الآن في 16 مباراة على مستوى البندسليغا وكأس ألمانيا والدوري الأوروبي دون أن يتلقى أي هزيمة.

الجولة 10

ماينتس - فيردر بريمن 30ر18

هانوفر - اينتراخت فرانكفورت 30ر18

شتوتغارت - فولسبورغ 30ر18

هامبورغ - باري ليفركوزن 30ر18

بايرن ميونيخ - دورتموند 30ر21

الأحد

مونشنغلادباخ - هوفنهايم 30ر18

كولن - فرايبورغ 30ر20

بادربورن - هرتا برلين 30ر20

توتر العلاقة يلغي «مراسم الغداء» قبل موقعة أليانز أرينا

 أكد كارل هاينز رومينيغه رئيس مجلس إدارة نادي بايرن ميونيخ متصدر الدوري الألماني لكرة القدم أمس، أنه يتطلع إلى المباراة أمام بوروسيا دورتموند اليوم في البندسليغا، لكن دون أن يتم عقد مراسم غداء مع مسؤولي الفريق الضيف قبل المباراة.

وتوترت علاقة رومينيغه مع هانز يواخيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لدورتموند، بسبب حالة التوتر بين الناديين التي يغذيها الصراع بينهما في البندسليغا.

وقال رومينيغه لمجلة بايرن ميونيخ إنه لن يكون هناك «غداء مشترك مع هؤلاء في موقع المسؤولية في بوروسيا دورتموند» قبل المباراة التي يستضيفها ملعب اليانز أرينا معقل بايرن ميونيخ.

وأضاف رومينيغه «لم أجر محادثات مؤخرا مع القيادات (في دورتموند)، ولكننا قرأنا أن دورتموند لم يعد يريد هذا الأمر، وعلينا أن نتقبل ذلك أيضا».

ومن جانبه، أوضح فاتسكه لشبكة «سكاي» التلفزيونية أنه ورومينيغه «ليسا على اتصال وليس من المفترض أن يحدث ذلك».

خطف النجوم

وبعد التتويج بثنائية الدوري والكأس مرتين، احتل دورتموند المركز الثاني مرتين خلف بايرن ميونيخ في الموسمين الماضيين، بالإضافة إلى أنه فقد اثنين من أبرز نجومه ماريو غوتزه وروبرت ليفاندوفسكي لصالح النادي البافاري.

ورد فاتسكه بشكل غاضب في نهاية أغسطس الماضي على تقارير تتحدث عن سعي بايرن لخطف لاعب جديد من دورتموند، متمثلاً في لاعب الوسط الدولي ماركو ريوس.

ويحتل دورتموند المركز الرابع من القاع في البندسليغا بفارق 14 نقطة خلف بايرن المتصدر، بعد تعرضه لأربع هزائم متتالية، ولكن رومينيغه يعتقد أن دورتموند سيكون ضمن فرق المقدمة في نهاية الموسم. وأوضح «حتى لو أن دورتموند يعاني من بعض المشاكل في الدوري الألماني في الوقت الراهن، فإن ترتيب الفريقين في جدول الترتيب لا ينتقص أبدا من أهمية المباراة».

وأكد «أنا واثق من أن بوروسيا دورتموند سيتأهل هذا الموسم بسهولة إلى دوري أبطال أوروبا، وهذا أمر مهم أيضا». وتابع «كرة القدم الألمانية تحتاج إلى فرق مستقرة، وحتى إذا كان هؤلاء القائمون على الأعمال في الناديين يتمتعون بعلاقة أفضل، يمكنني القول إنني أكن احتراما كبيرا لبوروسيا دورتموند».

طموح

وأشار رومينيغه «كلنا في بايرن ميونيخ نتطلع إلى هذه المباراة. الفريقان سيطرا على الكرة الألمانية في آخر أربع سنوات. وفي 2013 التقينا في نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي العالم الماضي في نهائي كأس ألمانيا، أرى أن دورتموند وبايرن هما قاطرة البندسليغا».

وفيما يتعلق بسعي بايرن ميونيخ لضم ريوس، أوضح رومينيغه «اللاعب الدولي انتقل من بوروسيا مونشنجلادباخ إلى دورتموند عن طريق عقد».

Email