رومينيغه: الأندية الأوروبية تفضل انطلاق مونديال 2022 في أبريل

رومينيغه أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضح كارل هاينز رومينيغه الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ بطل ألمانيا في كرة القدم ان الأندية الأوروبية الكبيرة تريد انطلاق نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 في شهر أبريل.

وقال رومينيغه في حديث الى صحيفة «ذي تايمز» البريطانية نشر أمس «في الوقت الحالي هناك اقتراحان على الطاولة، اقتراح الفيفا بإقامة البطولة في نوفمبر، واقتراح الاتحاد الأوروبي بإقامتها في يناير». وتابع «اقتراحنا مختلف قليلاً، وسننشره في الأيام القليلة المقبلة»، مضيفا «قمنا ببعض الأبحاث وجاءت نتيجتها ان أفضل حل يكون بأن تنطلق كأس العالم في نهاية أبريل وتنتهي في مايو».

واعتبر رومينيغه ان «الطقس يكون حارا أيضا في هذه الفترة لكن بمعدل 35 درجة مئوية كحد أقصى». وكانت روابط الدوريات الأوروبية المحترفة في كرة القدم رفضت في اجتماعها الأخير قبل نحو أسبوع إقامة نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 في فصل الشتاء كما يطالب الفيفا لتجنب الحرارة المرتفعة، لأن ذلك سيتطلب توقف أبرز بطولات الدوري في اوروبا لمدة ستة أسابيع.

فريق عمل

وقد شكل الفيفا فريق عمل للبحث مع الأطراف المعنية في الموعد الأفضل لإقامة النهائيات، وسيجتمع الأسبوع المقبل في زيوريخ لمتابعة درس هذا الموضوع.

ومن غير المتوقع ان يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن قبل فبراير المقبل.

وقال رومينيغه في هذا الصدد «سنناقش اقتراحنا في اجتماع فريق العمل في الثالث من نوفمبر».

وكانت جمعية روابط البطولات في أوروبا التي تمثل 31 بطولة دوري من بينها الدوري الانجليزي والإسباني والألماني، ان إقامة النهائيات في الشتاء سيضر بالبطولات الأوروبية.

وسبق لرئيس الجمعية الفرنسي فريديريك تيرييز ان قال «ان جمعية الروابط تعتبر ان أي إعادة جدولة لكأس العالم ستكون مضرة للمسابقات المحلية وبطولات الدوري من الناحيتين التجارية والرياضية».

ضغط الكبار

كما تحدثت وسائل الإعلام البريطانية عن ان اتحاد الأندية الأوروبية الذي يضم 214 ناديا كبيرا، منها ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الانجليزي وبايرن ميونيخ، سيضغط لإقامة مونديال قطر في مايو.

وشدد رئيس الاتحاد الدولي، السويسري جوزيف بلاتر، اكثر من مرة في الفترة الأخيرة على أنه لا يمكن إقامة النهائيات في الصيف بسبب الحرارة التي تتخطى حاجز الـ40 درجة مئوية في قطر، واقترح شهري نوفمبر وديسمبر، لكن ذلك سيؤدي الى تجزئة موسم البطولات الأوروبية وأيضا دوري أبطال أوروبا.

Email