الأندية الأوروبية ترفض إقامة مونديال 2022 في الشتاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت روابط الدوريات الأوروبية المحترفة في كرة القدم رفضها إقامة نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 في فصل الشتاء.

ويريد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل البطولة من الصيف إلى الشتاء لتجنب الحرارة المرتفعة في قطر، لكن ذلك يتطلب توقف ابرز بطولات الدوري في أوروبا لمدة ستة أسابيع.

ودعت روابط الاندية الاوروبية في المقابل في جمعيتها العمومية في استوكهولم إلى إبقاء مونديال 2022 في الصيف.

كما عارضت شبكات البث التلفزيوني من مختلف دول العالم نقل النهائيات إلى الشتاء، لتزيد الضغط على «فيفا» الذي كان شكل فريق عمل للبحث مع الأطراف المعنية في الموعد الأفضل لإقامة النهائيات.

ومن غير المتوقع ان يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن قبل فبراير المقبل.

واعتبرت جمعية روابط البطولات في أوروبا التي تمثل 31 بطولة دوري من بينها الدوري الانجليزي والإسباني والألماني، ان اقامة النهائيات في الشتاء سيضر بالبطولات الأوروبية.

وقال رئيس الجمعية الفرنسي فريديريك تيرييز «ان جمعية الروابط تعتبر أن أي اعادة لجدولة لكأس العالم ستكون مضرة للمسابقات المحلية وبطولات الدوري من الناحيتين التجارية والرياضية».

214

من جهة اخرى، تحدثت وسائل الإعلام البريطانية عن ان اتحاد الأندية الأوروبية الذي يضم 214 ناديا كبيرا، منها ريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد الانجليزي وبايرن ميونيخ الألماني، قد يضغط لاقامة مونديال قطر في مايو.

وبحث اتحاد الاندية الاوروبية في اجتماعه بلندن في وقت سابق من الشهر الجاري إمكانية اقامة مونديال 2022 في مايو، في وقت سيجتمع فريق العمل الشهر المقبل لبحث الأمر.

وشدد رئيس الاتحاد الدولي، السويسري جوزيف بلاتر، اكثر من مرة في الفترة الاخيرة على انه لا يمكن اقامة النهائيات في الصيف بسبب الحرارة التي تتخطى حاجز الـ40 درجة مئوية في قطر، واقترح شهري نوفمبر وديسمبر، لكن ذلك سيؤدي إلى تجزئة موسم البطولات الاوروبية وايضا ايقاف دوري أبطال أوروبا.

Email