زايد بن حمد آل نهيان يشهد ختام البطولة

ثنائية ذهبية لمربط دبي في دولية جمال الخيل

زايد بن حمد آل نهيان يتوسط الفائزين بالمراكز الأولى ـــ تصوير: مجدي إسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول، ختام فعاليات بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل، مساء أول من أمس، على ملعب قفز الحواجز بنادي أبوظبي للفروسية، التي شهدت منافسات ساخنة، في ختام جولة البطولات الذهبية الست، بحضور الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية بالشارقة، وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وعصام عبد الله مدير الجمعية، وعدد من الملاك والمربين والمتابعين.

وأسفرت نتائج اليوم الأخير عن فوز خيول مربط دبي بثنائية ذهبية في تفوق واضح، وفازت مرابط عجمان، الزبير، مهذب، والمزروعي، بذهبية لكل، فيما توج نجم مربط دبي المتوهج «دي محبوب»، بلقب كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

فئة المهرات

وحصدت المهرة «ع ج سراي» لمربط عجمان، المركز الأول لفئة المهرات، ونالت البطولة الذهبية، تلتها في المركز رفيقتها «ع ج تريم»، ونالت الفضية، وجاءت ثالثة «إيرالدا» لإسطبلات الشراع، التي فازت بالبرونزية.

وكسبت «دي شيهانا» لمربط دبي، ذهبية المهرات عمر سنة، وتلتها في المركز الثاني في هذه الفئة، ونالت الفضية «ع ج بنفسج» لمربط عجمان، وجاءت ثالثة «الأريام سمحة»، ونالت اللقب البرونزي.

فيما توج المهر «عدوان الزبير» لمربط مهذب، بذهبية الأمهار، والمركز الثاني والبطولة الفضية إلى «دي ابن رشيم» لمربط دبي، وحصد المركز الثالث ونال البرونز «محبوب الهواجر»، للدكتور غانم محمد الهاجري.

جانب من منافسات البطولة | البيان

 

صدارة الإمهار

واعتلى «دي محبوب»، صدارة الأمهار بعمر سنة، ونال البطولة الذهبية، وجاء في المركز الثاني ونال الفضية «فخر الزبير»، للشيخ محمد عبد الله بن محمد آل ثاني، ونال البرونزية «رامي البداير»، للشيخ محمد بن سعود القاسمي.

وتوشحت «بستوريا» للشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، بلقب البطولة الذهبية للأفراس، وذهبت الوصافة والبطولة الفضية إلى «سلوى البداير»، للشيخ محمد بن سعود القاسمي، ونالت الفضية «ع ج اريانا» لمربط عجمان. وتوج «بيرسوس كي إيه» لمربط المزروعي، بلقب ذهبية الفحول، ونال اللقب الفضي «عمير الهواجر» للدكتور غانم الهاجري، وذهب اللقب البرونزي للفحل «إس إيه المشهر» لمربط ريح الشمال.

تكريم مستحق

قام الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، خلال الحفل الختامي، بتكريم أعضاء لجنة التحكيم واللجنة المنظمة للبطولة، كما قام أيضاً بتكريم مصبح الكعبي مدير بطولة الفجيرة، بجائزة أفضل عارض منظم، ونالت الإعلامية نبيلة العلي، جائزة أفضل إعلامي، والدكتور عمير رازا جيل، جائزة أفضل طبيب بيطري.

من جانبه، قال الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية، إن تقدم الفروسية في دولة الإمارات، نتاج الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة، مشيداً بنسخة 2018 من بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول.

مكانة كبيرة

وقال سموه إن البطولة أصبحت تجمعاً لأفضل الخيول في الإمارات، وفي منطقة الخليج، وذلك للمكانة الكبيرة التي تتمتع بها، من حيث وفرة الخيول القوية المتأهلة للمشاركة، بالإضافة إلى الجوائز المغرية، والنظام الذي تتبعه الجمعية في توزيعها.

وأضاف: نجاح البطولة وكل فعاليات الجمعية، يعود للتوجيهات السديدة والدعم اللا محدود من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وأكد الشيخ زايد بن حمد، أن جمعية الإمارات مستمرة في توفير كل ما من شأنه تطوير الخيول العربية الأصيلة، والحفاظ على وجودها في جميع الأنشطة، وذلك لأن الخيول والفروسية، تعتبر جزءاً أصيلاً من التراث الإماراتي والعربي.

تطور مستمر

يعد فوز «دي محبوب» لمربط دبي بجائزة كأس زايد بن سلطان آل نهيان للخيل العربي في البطولة، الجائزة الثالثة من نوعها للمربط في الموسم الحالي. وقال المهندس محمد التوحيدي المشرف العام للمربط، إن إنتاج مربط دبي للخيول العربية، يتواصل بتطور وتميز مستمر، ويقدم للمرابط والبطولات خيولاً تحمل مواصفات أجمل الخيول العربية الأصيلة، القادرة على وضع بصمتها عالمياً.

فيما عبّر عبد العزيز المرازيق، المدير التنفيذي، عن ارتياحه لحصيلة إنتاج مربط دبي هذا الموسم. وقال: «خيولنا نالت تقديراً خاصاً بحصولها على أعلى معدلات الموسم بين المئات من أجود إنتاج الخيل في الإمارات».

تقدير

أكد عبد العزيز المرازيق، أن مربط دبي، نال ما يستحق من تقدير، بتقلده أسمى الجوائز المعبرة، التي تؤكد الدور القيادي للمربط بين المرابط في تطوير الإنتاج المحلي.

Email