جوائز مالية ضخمة و5 سيارات فاخرة للفائزين

تدشين مهرجان سلطان بن زايد للقدرة اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، تنطلق صباح اليوم، فعاليات النسخة الثانية عشرة لمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد الدولي للقدرة والتحمل 2018، في قرية بو ذيب العالمية للقدرة، التابعة للنادي.

وتستمر المنافسات على مدى أربعة أيام، بالتعاون مع اتحاد الفروسية، وبمشاركة كبيرة لنخبة من الفرسان الدوليين، وحضور دولي مميز، من المهتمين برياضة الفروسية، ويفتتح المهرجان بالمؤتمر الدولي الثاني للقدرة، الذي تعقد دورته هذا العام، تحت عنوان «بروتوكول بوذيب - الإضافة وتغيير نظرية ركوب القدرة والتحمل الحالية»، ويشارك فيه عدد من الخبراء والحكام الدوليين والبيطريين والقانونيين، وبحضور كبير من المعنيين بالفروسية ورياضة القدرة والتحمل.

المؤتمر الدولي

ويتضمن المؤتمر الدولي، ورشة عمل بعنوان «المنشطات - والتوعية في استعمال الأدوية البيطرية»، ويدير المؤتمر الحكم الدولي الإماراتي محمد علي الحضرمي، ويشمل محورين، أولهما بيطري، يتحدث فيه المحكمان البيطريان الدوليان، الهولندي د. آرتز لورينتوس فران، والأردني د.أنس حسن، وثانيهما، قانوني يتحدث فيه الحكم الدولي الفرنسي كريستيان لوزانو.

ويشارك في جلسات المؤتمر عدد من المختصين من الاتحاد الدولي للفروسية، وهم: المسؤول البيطري د. جوران أركنستروم، والمستشارة القانونية آنا ثورستنسن، والمستشار البيطري د. علي الطويسي، ورئيس قسم القدرة محمد الزيود، كما يتم في المؤتمر ترشيح مالك خيل ومدرب وفارس من الكبار وآخر من الشباب للاستماع إليهم وإبداء الرأي.

نخبة الفرسان

ويستقطب المهرجان، كعادته في مختلف دوراته، عدداً كبيراً من الفرسان من جنسيات مختلفة، من بينهم نخبة من الفرسان الدوليين نظراً لتميز المهرجان بسباقه الرئيسي لمسافة 243.15 كيلومتراً، وبجوائزه البالغة مليوناً ونصف المليون درهم وخمس سيارات فاخرة، وبمساراته الطبيعية في مضامير قرية بوذيب بمدينة الختم، إذ ينفرد المهرجان عن غيره من فعاليات الفروسية العالمية، بتنظيم سباق 243.15 كم، على مدار ثلاثة أيام.

وهذا بحد ذاته يعتبر تميزاً وتحدياً لقدرات تحمل خيول القدرة، كما تجرى سباقات المهرجان بمسارات طبيعية كاملة من تلال وغابات وأشجار، بما يتواءم وبروتوكول بوذيب لركوب القدرة والتحمل الذي يهدف للعودة بهذه الرياضة إلى سابق عهدها، وإلى المحافظة على صحة الخيل والفارس والتنافس الشريف، وتعزيز الترابط والصداقة بين الفارس والجواد، حيث أصبح البروتوكول اليوم موضع اهتمام كل محبي رياضة سباقات القدرة محلياً وعالمياً.

الفحص والتسجيل

وسيتم اليوم كذلك الفحص والتسجيل لسباقي اليوم الثاني من المهرجان، الذي سيشهد انطلاق سباق 243.15 كم، المصنف دولياً بثلاثة نجوم، إذ يتصدر هذا السباق برنامج سباقات المهرجان، ويتواصل على مدى ثلاثة أيام، كما سيشهد اليوم الثاني كذلك انطلاق سباق القدرة النسائي لمسافة 101.01 كم.

وفي اليوم الثالث تتواصل منافسات سباق 243.15 كم، كما ستتم منافسات كل من سباق الخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 101.01 كم، الذي أصبح تقليداً سنوياً في برنامج مواسم القدرة في إطار توجيهات ودعم واهتمام سمو رئيس النادي، لتشجيع الفرسان والفارسات ذوي الملكية الخاصة على التواصل مع رياضة ركوب القدرة والتحمل، وإتاحة الفرصة لهم لاختبار القدرات والمحافظة على لياقة خيولهم.

كما سيشهد اليوم نفسه سباقاً تعليمياً تأهيلياً لطلبة أكاديمية بوذيب لمسافة 40 كم، وكل ذلك بغية الإسهام في تكوين قاعدة من فرسان وفارسات الإمارات المؤهلين لرفد فروسية الإمارات بدماء واعدة وتعزيز حجم ونوع مشاركة الإمارات في المحافل العربية والدولية المتخصصة بهذه الرياضة.

وسيشهد اليوم الأخير من المهرجان، المرحلة الأخيرة لمنافسات السباق الرئيسي 243.15 كم، وكذلك انطلاق السباق التأهيلي الدولي نجمة واحدة لمسافة 80.57 كم، وانطلاق السباق الدولي المفتوح نجمتين لمسافة 21.271 كم، كما سيشهد سباقاً تعليمياً للمبتدئين من طلبة أكاديمية بوذيب لمسافة 10 كم.

قرية تراثية

يقام على هامش الحدث، مهرجان تراثي مصاحب للحدث، يتضمن القرية التراثية والسوق الشعبي وبيت الشعر، التي تقدم خدمات وأنشطة جاذبة متنوعة للجمهور، ويعمل النادي كعادته على تأمين وسائط نقل للزوار ولعائلاتهم من مقر نادي تراث الإمارات بأبوظبي وحتى قرية بوذيب العالمية بالختم لحضور فعاليات المهرجان.

 

Email