جمال الخيل في صلب اهتمام المغرب

جانب من منافسات جمال الخيل في المغرب | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتم تنظيم سباقات الخيل في المغرب التي تشكل محركاً أساسياً لتطور سلسلة تربية الخيل كلها، ويبلغ عدد السباقات أكثر من 2000 سباق للخيل كل سنة في ستة مضامير بمعدل 10 مشاركين في كل سباق وبوتيرة 6 سباقات في الأسبوع، تتوزع بين مضامير الدار البيضاء والرباط والجديدة وسطات ومكناس والخميسات، أما المواعيد الكبرى فتتألف من 9 جوائز أميرية كبرى و7 جوائز وطنية كبرى و32 سباقاً رئيسياً.

وأهم المنافسات الدولية كأس الشركة الملكية لتشجيع الفرس وهو سباق ينظم سنوياً في إطار ملتقيات سباق الخيول الراقية المنظمة في فرنسا وإيرلندا وتركيا. ثم المرحلة المغربية لبطولة العالم «كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك» للسيدات و كأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويختتم موسم السباقات في المغرب بمهرجان السباق العالمي السنوي للخيول العربية الأصيلة على كأس الملك محمد السادس العاهل المغربي وقد شهد أيضاً العام الماضي ختام النسخة 23 الإماراتية من سلسلة سباقات الخيول العربية الأصيلة.

وفيما يخص خيول الجمال العربي الأصيل فإن المغرب يعتبر من أقدم مصادر وجود هذه السلالة إبان الفتح الإسلامي للأندلس، ومصدر انتقاله إلى أوروبا. واعتنى به الملوك المغاربة . وتنظم في المغرب مسابقات محلية عدة لجمال الخيل العربي. وتعتبر بطولة الجديدة الدولية لجمال الخيل العربي الأصيل ذات الصنف (أ) أبرز محطة دولية، ويرعى المغرب منذ العام 1977 بطولة العالم لجمال الخيل العربي.

Email