6 أشواط ساخنة في مضمار أبوظبي

تتويج «داريوس» لرئيس الدولة بلقب كأس زايد

توج المهر «داريوس دي بون» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بلقب سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الشوط الرابع لمسافة 1600 متر.

وتوجت المهرة فرنسا لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بلقب الشوط الثاني من سباق الخليج العربي للمبتدئات لمسافة 1400 متر، ضمن سباقات مضمار نادي أبوظبي للفروسية المخصص للخيول العربية الأصيلة المكون من 6 أشواط باستثناء الشوط الثالث للخيول المهجنة الأصيلة بقيمة جوائز مالية إجمالية تصل إلى مليون و1130 ألف درهم.

وجاء تتويج «داريوس دي بون» بلقب سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول عمر 4 سنوات وما فوق البالغة قيمة جوائزه المالية 420 ألف درهم بعد منافسة 8 خيول، وقطع داريوس السباق في زمن 1:45:12 دقيقة، بقيادة تاج اوشي، وإشراف إيريك ليمارتنيل.

وجاء ثانيا بفارق رأس آر بي بيرن لسمو الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، بقيادة جيرالد أفرانش وإشراف إيريك ليمارتنيل وثالثا حمزة لصاحب السمو رئيس الدولة، بقيادة جيسوس روزاليس وإشراف إيريك ليمارتنيل.

«فرنسا»

وتوجت المهرة «فرنسا» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بلقب سباق الخليج العربي للمبتدئات عمر 3 سنوات وفوق لمسافة 1400 متر في زمن قدره 1:34:56 دقيقة، والبالغ قيمة جوائزه المالية 80 ألف درهم بمشاركة 16 خيلاً، وقاد المهرة الفارس زافير زياني بإشراف سيف الدين ديب.

وجاء ثانيا بفارق طول ونصف الطول عن المهرة «جلوري دابي» بقيادة رويستون فرنس وإشراف عبد الله الحمادي التابعة لاسطبلات العجبان، وثالثا «آر بي بريك هاوس» بقيادة تاج أوشي للشيخة اليازية بنت سلطان آل نهيان.

نتائج

فاز بلقب سباق كأس اليوم الوطني في الشوط الثالث لمسافة 1600 متر عمر 3 سنوات وما فوق للخيول المهجنة الأصيلة، والبالغ قيمة جوائزه المالية 380 ألف درهم بمشاركة 16 خيلاً، الجواد «هوكسبري» لمحمد خليفة البسطي بقيادة الفارس باتريك كوسجراف وإشراف ساتيش سيمار.

وقطع السباق في زمن قدره 1:35:14 وحل ثانيا بفارق طولين وربع الطول عن الجواد «شاربل» بقيادة هاري بنتلي وإشراف أحمد بن حرمش لمالكه بدر عبد الله المطوع، وجاء ثالثا «فرجت» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس كولم آودنهو وإشراف جوبي اتنام.

وفازت المهرة «ايه أف شرسة» بلقب الشوط الأول في سباق المفرق للمبتدئات عمر 3 و 4 سنوات فقط، لمسافة 1600 متر بمشاركة 16 خيلاً والبالغ قيمة جوائزه المالية 80 ألف درهم، بعد أن قطعت المسافة في زمن قدره 1:45:87 دقيقة بقيادة الفارس أنطونيو فريزو وإشراف أرنست أورتيل لخالد النابودة.

وسيطرت «أيه أف شرسة» على قيادة السباق منذ البداية حتى خط النهاية، وحلت ثانية بفارق 7 أطوال إلا ربع «اليمامة مليح» بقيادة أنس السيابي وإشراف إبراهيم الحضرمي للمالك بطي قمران القبيسي، وجاء ثالثاً «مشيرب» لصاحب السمو رئيس الدولة بقيادة تاج اوشي وإشراف اريك ليمارتنيل.

«الوثبة ستاليونز»

وفي سباق الوثبة ستاليونز في الشوط الخامس لمسافة 1200 متر عمر 4 سنوات وما فوق برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة البالغ بقيمة جوائزه المالية 80 ألف درهم، توج باللقب «إكسترا هوب» لعلي الحداد بعد منافسة مع 11 خيلاً.

وفاز «إكسترا» بقيادة ريتشارد مولن وإشراف ساتيش سيمار بعد أن قطع السباق في زمن قدره 1:18:54 دقيقة بفارق طول وربع الطول عن الثاني «إيه أف مخيفة» لخالد خليفة النابودة بقيادة تاج أوشي وإشراف إرنست اورتيل.

16

واصلت خيول خالد خليفة النابودة تألقها وتوج «إيه أف ماهر» بلقب الشوط السادس والأخير في الحفل لسباق سويحان للتكافؤ عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1600 متر بمشاركة 16 خيلاً بجوائز مالية قيمتها 90 ألف درهم، وقطع البطل السباق في زمن قدره 1:45:10 دقيقة بقيادة كونور بيسلي وإشراف إرنست أورتيل.

وجاء ثانيا بفارق رأس عن «همريس» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بقيادة رويستون فرنش وإشراف سيف الدين ديب، وثالثا «دارين» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بقيادة باتريك دوبس وإشراف سيف الدين ديب.

عقب نهاية كل شوط من أشواط السباق وشارك في التتويج فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، وعدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية.

الرحماني: السباقات أصبحت أكثر قوة

هنأ فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، دولة الإمارات، حكومة وشعبا، بمناسبة اليوم الوطني 46 متمنياً أن يديم الله على الدولة أمنها وأمانها وأن يحفظ شيوخها وشعبها.

وقال الرحماني الذي حرص على متابعة سباقات مضمار نادي أبوظبي أمس الأول، أن سباقات الخيول أصبحت أقوى وأصعب من السابق وان ذلك يتطلب مضاعفة الجهد من قبل الملاك والمربين والفرسان لتقديم مردود جيد خلال المنافسات المقبلة.

وأوضح الرحماني أن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أوصى بأهمية تطوير سباقات الخيول وأنهم حاليا يعملون على تنفيذ توجيهاته وأن ذلك يتطلب تعاوناً من الجميع.

وعلق فيصل الرحماني على ظاهرة الشراكات في امتلاك الخيول بين عدد من الملاك ذاكراً أن هذه الشراكة تخفض المنصرفات لكنه حسب رأيه يرى أن امتلاك رأسين أفضل من الشراكة في 10 خيول، وأضاف: الكثيرون يفكرون في الكم وليس الكيف وأعتقد أن هذا التفكير يتطلب المراجعة لان امتلاك خيل واحد طيب قادر على المنافسة أفضل من 20 خيلا.

وأتمنى التركيز دائما على الجودة حتى تكون الخيول جاهزة تماما لتقديم مستويات جيدة في المسابقات المختلفة.

بدورها قالت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار».

إن سباقات كأس الوثبة ستاليونز نجحت في تحقيق رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، التي ارتكزت على تشجيع المربين والملاك على تربية الخيول العربية لتوسيع قاعدتها في دولة الإمارات وإتاحة الفرص للمشاركة في منافسات متكافئة بهدف تجهيزها للسباقات الكبيرة التي ترفع تصنيفها كما كان يحدث من قبل في سباقات كأس الوثبة ستود خلال المواسم الماضية.

وأشارت لارا إلى أن سباقات كأس الوثبة ستاليونز التي أقيمت حتى الآن شهدت مشاركة قياسية من الخيول العربية سواء في السباقات التي تقام على مضمار العين أو نادي أبوظبي للفروسية نتيجة حرص الملاك والمربين على المشاركة في تلك السباقات كما أنها شهدت منافسة قوية بين الملاك والمربين بهدف الفوز بأكبر عدد من الجولات تطلعاً للمنافسة على الفوز بلقب البطولة في نهاية الموسم.

عودة

وقالت المدير التنفيذي للمهرجان مدير عام الوثبة ستاليونز، إن السباقات التي أقيمت حتى الآن شهدت مشاركة كبيرة من الخيول الشيء الذي يحقق رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كما أن تلك السباقات تميزت أيضاً بعودة ملاك ابتعدوا عن الساحة في المواسم الماضية، وكانت سباقات كأس الوثبة ستاليوز فرصة لهم للعودة للمنافسة ما يبشر بموسم قوي ستكون المنافسة فيه قوية.

عدنان النعيمي: كأس الاتحاد للخيول العربية العام المقبل

كشف عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، عن إطلاق كأس الاتحاد للخيول العربية العام المقبل، بدلاً عن الخيول المهجنة الأصيلة، وأشاد النعيمي بمستوى سباقات مضمار نادي أبوظبي ذاكراً أنها أكدت وجود اهتمام كبير من قبل الملاك والمربين وتطور في مستوى الخيول والفرسان.

وهنأ النعيمي الفائزين بالسباق وخص علي الحداد المالك الفائز بلقب كأس اليوم الوطني باعتبار أنه عاد من جديد للتنافس، ذاكراً انهم يدعمون كل الملاك والمربين وأن التنافس القوي بين الخيول من شأنه أن يرفع مستوى السباقات.

وأثنى مدير عام نادي أبوظبي للفروسية على الإقبال الكبير الذي ظلت تشهده سباقات مضمار نادي أبوظبي، ذاكراً أن هذا التفاعل دليل على النجاح والتقدم والتطور.

وقدم عدنان النعيمي شكره لكل الذين شاركوا في أشواط الاحتفال وقال إن هذا التجاوب الكبير يعتبر أيضاً دليلاً إيجابياً على التطور وتحقيق العديد من المكاسب. وأضاف: نأمل أن تتواصل السباقات بمستوى أفضل وبحضور جماهيري أكبر.

سيمار: سعيد بلقب «اليوم الوطني»

عبر بوباتسي سيمار مشرف الجواد «هوكسبري» الفائز بلقب سباق كأس اليوم الوطني عن سعادته بالتتويج، مبيناً أنها المرة الثالثة التي يتوجون فيها باللقب خلال تاريخ المنافسة، وقال بوباتسي الذي حل مكان والده المربي الشهير ساتيش سيمار مؤقتاً في الإشراف على الخيول إن السباق كان قوياً وشهد منافسة بين الخيول المشاركة عكست اهتمام الملاك الكبير بالخيول ورغبتهم في تطوير المنشط بالدولة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon