بحضور حمدان بن محمد

محمد بن راشد يشهد إنجازات جودلفيــــــــن في رويال أسكوت

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس إنجاز فريق جودلفين في افتتاح مهرجان رويال أسكوت للخيول بمضمار اسكوت العريق، حيث حقق «ريبشستر» التوقعات وتوج بلقب «كوين آن ستيكس» لمسافة الميل للفئة الأولى ضمن سلسلة البطولة البريطانية للسباقات.

وقاد الفارس القدير وليام بويك «ريبشستر» لتحقيق الفوز بالمركز الأول بإشراف المدرب ريتشارد فاهي، مسجلاً زمناً قدره 1.36.60 دقيقة بفارق طول وربع الطول عن «متكيف» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة الفارس جيم كراولي وإشراف المدرب وليام هاجس، فيما حل «دوفيل» في المركز الثالث بقيادة ريان مور وإشراف إيدن أوبرين.

تنافست للفوز باللقب 16 خيلاً، وكان المهر «ريبشستر» المرشح الأول للفوز، وبالفعل حقق التوقعات ونال اللقب بجدارة محققاً الفوز الثاني عشر لخيول الإمارات في السباق.

وشهد السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم والشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم وعدد من الشيوخ والمسؤولين وجمهور غفير من عشاق السباقات البريطانية. ويستمر مهرجان رويال أسكوت حتى 24 الجاري.

«بارني بوي» يقهر «تشرشل»

توج «بارني بوي» لجودلفين بطلاً لسباق «سانت جيمس بالاس ستيكس» لمسافة الميل للفئة الأولى، وذلك بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف ريتشارد هانون، مسجلاً زمناً قدره 1.37.22 دقيقة بفارق طول عن المهر «لانكستر بومبر» بقيادة دوناشا أوبرين. فيما جاء «ثندرسنو» لجودلفين في المركز الثالث بقيادة كريستوف سوميلون وإشراف سعيد بن سرور وتلاه في المركز الرابع «تشرشل» بقيادة ريان مور وإشراف إيدن أوبرين. وبهذا الفوز يثأر «بارني بوي» لخسارته في الجينيز الإنجليزي أمام «تشرشل».

تنافست في الشوط 8 خيول، وكان «تشرشل» المرشح الأول للفوز باللقب، ولكنه حل رابعاً. وشهد الشوط صراعاً مثيراً انحصر بين الثلاثي «بارني بوي» و«لانكستر بومبر» و«ثندر سنو» حسمه الأول ببراعة عند خط النهاية بقيادة دويل.

فوز «ليدي أوريليا»

نالت «ليدي أوريليا» لقب سباق «كينجز ستاند ستيكس» لمسافة الألف متر للفئة الأولى والذي يدخل في نطاق سلسلة البطولات البريطانية والقارية للسرعة.

وقاد الفارس الأميركي جون فيلا زكويز المهرة الأسترالية لتحقيق الفوز بإشراف المدرب ويسلي وارد مسجلة زمناً قدره 57.45 ثانية بفارق ثلاثة أطوال عن «بروفيتبل» لجودلفين بقيادة جيمس دويل وإشراف المدرب كلايف كوكس، فيما جاءت المرشحة الأولى «مارشا» في المركز الثالث بقيادة لوك موريس وإشراف السير مارك بريسكوت. واحتل «مثمر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم المركز الرابع بقيادة جيم كراولي وإشراف وليام هاجس.

«توماس» يحقق التوقعات

حقق «توماس هوبسون» التوقعات لينتزع لقب سباق «أسكوت ستيكس» لمسافة الميلين ونصف الميل «4000 متر»، وذلك بقيادة الفارس ريان مور وإشراف المدرب مولينس، مسجلاً زمناً قدره 4.17.62 دقائق، وذلك بفارق 6 أطوال عن «إندلس آكريس» بقيادة ستيف دونوهو وإشراف شارلي فيللوز، فيما جاء «هورداريس وينز» في المركز الثالث بقيادة توم ماركواند وإشراف ألان كينغ. شهد الشوط مشاركة 18 خيلاً من بينها «مور سايد» للأمير خالد بن عبدالله آل سعود.

«ساوند آند سايلنس» يتألق

تألق «ساوند آند سايلنس» محققاً الثلاثية لخيول جودلفين في افتتاح المهرجان، حيث انتزع لقب الشوط السادس والأخير «ويندسور كاستل ستيكس» لمسافة الألف متر «ليستد»، وذلك بقيادة الفارس وليام بويك وإشراف المدرب شارلي أبلبي، مسجلاً زمناً قدره 59.20 ثانية، وذلك بفارق رقبة عن «روسيل» لجودلفين بقيادة الفارس جيمس دويل وإشراف المدرب شارلي أبلبي، فيما حلَّ «جيمس جارفيلد» في المركز الثالث بقيادة هاري بنتلي وإشراف جورج سكوت.

وجاء في المركز الرابع «مقاتل» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة جيم كروالي وإشراف أوين بروز. شارك في الشوط 22 خيلاً.

ريتشارد هانون: «بارني روي» نجم جودلفين التالي

قال ريتشارد هانون مدرب المهر «بارني روي» بطل سباق سانت جيمس بالاس ستيكس: «شعرنا بأن (بارني روي) لم يكن محظوظاً في الغينيز (عندما تعثر في المنحدر)، وإذا كان ذلك بسبب سوء الحظ، فإنه لا بد أن يكسب اليوم، وهو ما أثبته بالفعل. لدينا احترام كبير للمهر «شيرشل» وأنا أعتقد بأنه يظهر بمستواه المعهود في هذا السباق (حل رابعاً)، وكنا جاهزين للاستفادة من ذلك.

«كان الأمر محبطاً عقب الغينيز، لأنه كان يعاني نقص الخبرة – ذلك ما تسبب في خسارته. لقد نكّس رأسه عند المنحدر، وفقد قوته الدافعة، وظننت أنه سينهار. وما يحسب له أنه عزز من سرعته مجدداً في مواجهة خيول كانت تتسارع سلفاً، بينما حصل «شيرشل» على مشاركة سلسة قاموا بتنفيذها ببراعة تامة».

وأضاف: «شعرت أن الأرضية الأكثر استواء هنا اليوم، والتي تخلو من التعرجات، ستعزز من نقاط قوته. جيمس نزل إلى اسطبلاتنا الأسبوع الماضي لقيادة في حصة تدريبية حول منعطف يستدير جهة اليمين في كيمبتون بارك، وقد أدى ببراعة تامة يوم الأحد وقد آتي ذلك كله ثماره اليوم».

«أنا واثق من أن المهر سيتحمل مسافة أطول – وهو مسجل بسباق اكليبس ستيكس (10 فيرلونغ) والآرك الفرنسي (12 فيرلونغ) – المهر يستغرق وقتاً حتى يبلغ ذروته في السباق، كما انه يسترخي بصورة طيبة، لكن بالنسبة لحصان يخوض مشاركته الرابعة فقط ويتمكن من هزيمة بطل الغينيز فإنه أمر رائع تماماً».

«سنعود به إلى مقرنا، وننظر في حالته ثم نتحدث إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله». المهر لم يرتكب أي خطأ على مسافة الميل، لكن، وحتى لا يفهمني أحد بصورة خاطئة، فإنه سيتحمل مسافة الميل».

«بالطبع لا تتاح لك فرصة للمشاركة به مجدداً في الغينيز، لكن مع تقدم الموسم ستتاح له عدة فرص على طول الطريق. لقد جئنا به إلى هنا وهو يتوق للمشاركة، لم نذهب به الى الغينيز الإيرلندي أو أي مكان آخر. هذا ما أراده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وكان سموه محقاً بالفعل».

«الفوز بهذا السباق يعني كل شيء – مرت تحت أيدينا مجموعة من خيرة خيول الميل، وعندما يغادرون يتركون فراغاً كبيراً في الاسطبل، لذلك نبحث بشكل محموم عن النجم التالي. كنا نعتقد بأننا عثرنا على واحد، وعقب الغينيز تأكدنا أن لدينا واحداً بالفعل – كان علينا فقط استخراج أفضل ما فيه.

الوقت الكافي

وجانبه، علّق جيمس دويل قائلاً: «تلك المشاركة كانت الرابعة فقط في سيرة الجواد وما زال يتعلم، وفكرت في إعطائه مزيدا من الوقت للتطور ومنحه الوقت الكافي لاكتساب الخبرة وتقديم أداء منتظم والركض على طول المسار نحو خط النهاية».

«لقد تعلم الكثير من مشاركته في سباق 2000 غينيس، وأجرينا بعض التغييرات في تدريباته بالاسطبل، وامتطيه قبل أسبوعين في اسطبلات هانون، ومن ثم أخذناه إلى كمبتون بقصد إعطائه جرعة أكبر من الخبرة».

«وما زال طفلاً ولكنه يتعلم الكثير طوال الوقت، وقدم أفضل ما لديه عند خط النهاية، وكنت اعلم انه ومع مزيد من الوقت والمساحة، سينطلق بسرعة أكبر، وأثبت ذلك اليوم».

«وأعلم أننا سنصرف النظر عن مشاركته في سباق 2000 غينيس حيث إن ذلك السباق كان مرتبكاً للغاية، وكنا ندرك أن لديه القدرة، وإن المسألة كانت تتعلق فقط بتوجيهه في المسار الصحيح».

«وأعتقد أنه سيتعلم الكثير بحيث يرتفع مستوى جاهزيته مع توالي المشاركات في السباقات، وسيكتسب مزيداً من السرعة، وأنا واثق من انه سيتحمل مسافة الميل وربع بلا شك، ولكنه جواد متميز على مسافة الميل في الوقت الحاضر».

«كان موسماً حافلاً بالصعود والهبوط، ولكني حينما امتطيت هذا الجواد، شعرت بإثارة كبيرة».

«ومنحني شعوراً جيداً في نيوبري، ومن ثم لم تمض الأمور لصالحنا في الغينيس، ولكنه اثبت هنا انه جواد صعب المراس».

«والسرج انزلق بعض الشيء اليوم ما تسبب في بعض القلق، وجلست دون حراك لبرهة وتمكنت من إعادته إلى موضعه، وهي تجربة تتسبب في شد الأعصاب لأنك لا تعرف إطلاقا الى أي مدى انزلق السرج».

«بدأت في الطلب من «بارني روي» قبيل الوصول إلى الانعطافة، وقدم أداء قوياً في الواقع، وبذل مجهوداً هائلاً، ولا أستطيع أن أصف لكم مدى استمتاعي بذلك».

سرور تام

الفارس يعد جزءاً لا يتجزأ من عملية جودلفين وكان مسروراً لإهداء مؤسس جودلفين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله» فوزاً آخر في سباق كبير.

وأضاف: «اليوم يعني كل شيء، وهذا سبب انضمامي للفريق وهو قيادة خيول فائزة في السباقات الكبرى مثل هذا، وتحقيق نجاحات مثل التي تحققت اليوم بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يجعلني أشعر بسعادة غامرة، وهذا أمر مهم للغاية، وأشعر بفخر كبير لقيادة جواد معتبر فائز في سباق قوي من الفئة الأولى في رويال آسكوت».

Email