جودلفين... تاريخ حافل بالإنجازات

ت + ت - الحجم الطبيعي

الفرس «بلانشين» مهدت الطريق لتحقيق الإنجازات. لقد حققت الفوز الأول في سباقات الفئة الأولى لصالح فريق جودلفين عام 1994 عندما تألقت وفازت بسباق الأوكس الإنجليزي في ابسوم، ثم ذهبت بعد ذلك لتسطر فوزا أكثر إثارة في مواجهة الأمهار بسباق كلاسيكي أوروبي آخر هو الداربي الإيرلندي.

فريق جودلفين بقيادته الملهمة سطر نجاحات باهرة بالمسرح العالمي لعام 1995 حيث فاز الفريق الأزرق بخمسة سباقات من الفئة الأولى في خمس دول.

المهر غير المهزوم «لم ترى» فاز بسباق الداربي الإنجليزي بمضمار ابسوم. هذا المهر الذي خاض مشاركة وحيدة، كان يعاني من المرض خلال الفترة التي السباق الكلاسيكي الأروع في بريطانيا، الا انه وبالرغم من ذلك سطر نصراً مهيباً بالسباق وكسر خلاله الزمن القياسي للسباق في ظهوره الموسمي.

«لم ترى» مضى لتحقيق المزيد من الإنجازات الكبرى شملت سباق الكينج جورج السادس والكوين إليزابيث ستيكس بآسكوت، وسباق بري دو لارك دو تريومف بمضمار لونشون - وهما أفضل السباقات للخيول من كافة الأعمار على مسافة 12 فيرلونغ بالساحة الأوروبية. وتقاعد بدون هزيمة.

في مايو عام 1995 شهد فريق جودلفين نهاية اسبوع غير مسبوقة سجل خلالها انتصارات في سباقات الفئة الأولى في ثلاثة بلدان بواسطة «فلاغبيرد» في إيطاليا، «هارت ليك» باليابان و«فيتوري» في فرنسا.

«مارك أوف ستيم»

«مارك أوف ستيم» اضاف لقب سباق 2,000 جينيز بنيوماركت وسباق كوين اليزابيث الثانية ستيكس بآسكوت إلى السلسلة المتنامية دائما من إنجازات جودلفين عام 1996.

«هولينج» سطر ثلاثة انتصارات في المستوى الأعلى تشمل سباق كوال اكليبس ستيكس في سانداون بارك، وسباق جدمونت انترناشونال ستيكس بيورك للعام الثاني على التوالي. فوز المهر «ميدالي» بسباق ريسنج بوست تروفي كفل للمدرب سعيد بن سرور انتزاع لقبه الأول في بطولة المدربين بالمملكة المتحدة.

وفي عامي 1997 و1998 سجل «سوين» انتصارين متتاليين بسباق الكينج جورج السادس والكوين اليزابيث ستيكس، فيما افتتحت المهرة «كيب فيردي» انجازات جودلفين لعام 1998 بإحراز لقب السباق الكلاسيكي الأول للمهرات، وهو سباق 1,000 جينيز الإنجليزي بنيوماركت.

وفي ذلك العام أيضا، اقتنص المهر «كيب كروس» لقب سباق جدمونت لوكنج ستيكس بنيوبري، فيما سطر «سنترال بارك» فوزاً باهراً بسباق الداربي الإيطالي بمضمار كبانيللي - أيضاً للمرة الأولى لصالح جودلفين. «كيف ترى» أنجز انتصاره الأول في سباقات الفئة الأولى عام 1998، لكنه عاد وفرض سيطرته على السباقات خلال موسمين آخرين قبل أن يحال إلى التقاعد عام 2000. هذا المهر المتخصص في سباقات المسافات الطويلة فاز بسباق سانت ليجر ستيكس الأيرلندي في عامي 1998 و1999 ثم كأس آسكوت الذهبي عامي 1998 و2000.

«ديلامي»في نوفمبر عام 1999 قاد المهر «ديلامي» حملة نموذجية توجها بفوز باهر بسباق بريدرز كب تيرف بمضمار جلف ستريم بارك في فلوريدا. «ديلامي» الذي يعتبر مثالاً ساطعاً لمفهوم العولمة في اسطبلات جودلفين، فاز بأربعة سباقات من الفئة الأولى في ذلك العام، تتضمن فوزا آخر للفريق بسباق الكينج جورج السادس والكوين اليزابيث ستيكس في آسكوت. وتقديرا لإنجازاته فقد حصل «ديلامي» على جائزة اكليبس الأمريكية كبطل للخيول الذكور على الميدان العشبي. وعندما آذن العام بالرحيل حصد جودلفين 18 فوزاً في الفئة الأولى.

عام الألفية 2000 أماط اللثام عن حصان مميز جرى تسميته خصيصاً احتفاء بتلك اللحظة. مؤسس وقائد جودلفين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كان على قناعة راسخة بأن المهر «دبي ملينيوم» سيكون حصاناً متفرداً لا نظير له.

وبعد أن فاز بسباقين من الفئة الأولى في العام السابق، فقد تكشفت قناعة وفراسة سموه بذلك المهر في أورع صورها في شهر مارس عام 2000. «دبي ملينيوم» قدم واحداً من أشد العروض إثارة وإبهارا بسباقات الخيل في العصر الحديث عندما سطر فوزاً خالداً بكأس دبي العالمي بند الشبا، ثم ذهب بعدها ليكتسح كوكبة من أفضل الخيول بسباق برينس اوف ويلز ستيكس على مسافة 10 فيرلونغ بالرويال آسكوت بفارق ثمانية أطوال.

وفي تلك الأثناء غادر المهر «متفوق» أوروبا متجها إلى كندا حيث سطر هناك انتصاره الثاني في سباقات الفئة الأولى لعام 2000. هذا المهر أردف فوزه في ألمانيا بسباق دبليو جي زد دويشلاند برايز في دوسلدورف، بفوز آخر لا يقل إثارة بسباق كناديان انترناشونال في وودباين.

المهر العملاق «فانتاستيك لايت» أنجز فوزين في الفئة الأولى عام 2000، لكن ذلك لم يكن إلا مقدمة تمهيدية لموسم حافل بالإنجاز في عام 2001. لقد استهل موسمه بالفوز في سباق تاترسالز غولد كب بمضمار كرا، قبل أن يفوز بثلاثة سباقات من الفئة الأولى هي: برينس أوف ويلز ستيكس بالرويال آسكوت، آيريش شامبيون ستيكس في ليبردستاون و بريدرز كب تيرف بمضمار بيلمونت بارك.

«نوفير»

ومن بين أبرز الخيول إنجازاً لعام 2001 نجد المهر «نوفير» بطل سباق سوسيكس ستيكس في جوود وود، وفوز «سخي» بسباق جدمونت انترناشونال بيورك، قبل فوزه بفارق ستة أطوال بسباق بري دو لارك دو تريومف بمضمار لونج شامب.

وفي يوم لا ينسى من سباقات بريدرز كب في أمريكا، أسرج فريق جودلفين المهرة «تمبيرا» للفوز بسباق بريدرز كب للمهرات الناشئات، قبل أن يخسر «سخي» بفارق بوصات فقط محاولته الجسورة للجمع بين لقب سباق الآرك الفرنسي وسباق بريدرز كب تيرف في موسم واحد. هذا الإنجاز لم يحاول أي خيل آخر تحقيقه من قبل.

100

المعلم الرئيسي في مسيرة جودلفين والمتمثل في تحقيق الفوز رقم 100 في سباقات الفئة الأولى تحقق عام 2003. تلك الحملة تضمنت فوزا مدويا للمهر «موون بلد» بكأس دبي العالمي. لقد كانت امسية لا تنسى لفريق جودلفين بند الشبا حيث تألق المهر«سولماني» وفاز أيضاً بسباق دبي شيما كلاسيك. ثم واصل مسيرته وسجل انتصارات مبهرة بسباق آرلينغتون مليون (في آرلينغتون بارك) - وكان ذلك هو الفوز رقم 100 لجودلفين في سباقات الفئة/‏الدرجة الأولى - ثم بسباق تيرف كلاسيك انفيتيشنال في بيلمونت بارك.

«دبوي»تاج الشرف كان من نصيب المهر «دبوي» ، ذلك المهر الناشئ في عمر سنتين من أبناء الجيل الوحيد للفحل الراحل «دبي ملينيوم» . السجل الناصع للمهر غير المهزوم «دبوي» خلال عام 2004 تضمن الفوز بلقب سباق الفئة الأولى ناشونال ستيكس بمضمار ذي كرا.

«دبو ي» واصل مسيرته المتطورة ليصبح مهراً كلاسيكياً في عام 2005 عندما بهر المراقبين وسطر فوزاً رائعاً بسباق 2,000 جينيز الإيرلندي بمضمار ذي كرا. لقد شكل فوزه الرائع لحظات مبهجة لفريق جودلفين الذي طالما أكد أن المهر «دبوي» ينتمي إلى الفئة الأعلى بين خيول السباقات.

خيل آخر كشف عن قدرات فائقة على مسافة الميل هو المهر «شمردل» الذي سطر ثلاثة انتصارات في الفئة الأولى في ذلك العام الذي اختتمه الفريق مسجلاً تسعة انتصارات في الفئة الأولى. وفي حملة استثنائية خلال شهر، اقتنص «شمردل» لقب سباق 2,000 جينيز الفرنسي، والداربي الفرنسي في شانتييه وسباق سانت جيمس بالاس ستيكس بالرويال آسكوت.

«الكتروكيوشنست»

موسم عام 2006 انطلق بشكل رائع عندما نجح المهر «الكتروكيوشنست» بجسارة نادرة في تأمين الفوز الخامس للفريق بكأس دبي العالمي في شهر مارس. وبعدها انتشرت نجوم جودلفين لسباقات الفئة الأولى في مختلف أنحاء أوروبا حيث تمكن المهر «ليبراتست» من إضافة اللقب الرابع لسباق بري جاك لو موروا إلى خزائن جودلفين المترعة، فيما تمكن «شيري ميكس» من اقتناص جائزة سباق الفئة الأولى راين غولد بوكر دير سباركاسيه كولنبون بمضمار كولون في ذات اليوم.

«رامونتي»

الحصان الذي سطع في سماء النجومية لعام 2007 كان «رامونتي» الذي أهدى فريق جودلفين فوزه الأولى في مستوى الفئة الأولى بأداء يخلب الألباب بسباق كوين آن ستيكس بالرويال آسكوت في شهر يونيو وذلك قبل أن يظفر بسباق بي جي سي سوسيكس ستيكس بجوود وود في شهر أغسطس.

بطولات المُلاك في بريطانيا

حقق فريق جودلفين الإنجاز الأبرز بين ملاك الخيول في بريطانيا، وتوج رسمياً بطلاً للملاك بنهاية الموسم البريطاني لسباقات الخيل لعام 2015 ولعام 2016، وهذه هي المرة الحادية عشرة التي يحرز فيها الفريق الأزرق هذا اللقب الرفيع.

انتصارات خالدة في كأس دبي العالمي

نال فريق جودلفين شرف الفوز بلقب أغنى سباق للخيول في العالم، وهو سباق الفئة الأولى كأس دبي العالمي الذي تبلغ قيمة جوائزه المالية 10 ملايين دولار أميركي، 7 مرات بواسطة كل من سنجسبيل (1997)، دبي ملينيوم (2000)، ستريت كراي (2002)، موون بلد (2003)، إلكتروكيوشنست (2006)، ثم «مونتروسو» عام (2012)، و«أفريكان ستوري» (2014).

Email